كَيْفَِيْة اداء صلاة الجماعة وشروط صحتها

الصلاة ركن من أركان الإسلام، بعد النطق بشهادتي الإيمان، والصلاة من أعظم الأعمال الموجودة فِيْ دين الإسلام ؛ لأنها ركن من أركان الدين، ومن تركها فكأنها ترك الإسلام بنعمته، وأما من صلاته صالحة، فباقي أعماله على حق، وصلاة الجماعة من أحب الأعمال إلَّى الله تعالى ؛ لأنها مرتبطة بأهم الواجبات ؛ لأنها أكثر. تنفع الصلاة الفردية، والصلاة الجماعية فِيْ المساجد أو مع عدد من الناس، ويتبعه الأئمة فِيْ جميع الحركات والراحة، والصلاة الجماعية خير لعبد مسلم من الصلاة فِيْ بيته، وهذا على أساس. ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم (صلاة الجماعة أعلى من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة). آمن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد تعهد النبي بأداء الصلاة جماعة من وقت وجوب الصلاة حتى موته الله تعالى، وحث النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على ذلك. خمس فرائض وسنشرح اليوم كَيْفَِيْة أداء صلاة الجماعة وشروط صحتها فاتبعَنّْا.

معَنّْى الصلاة

  • والصلاة فِيْ اللغة دعاء، وقيل هِيْ احتفال، وأما فِيْ الاصطلاح فهِيْ الأقوال والأفعال التي تفتح بالتكبير وتنتهِيْ بالتحية بنية بشروط معينة.
  • وقد عرفها الحنفِيْة بأنها أفعال محددة من القراءة والوقوف والسجود والسجود، وقيل إنها أقوال وأفعال تبدأ بالتكبير وتنتهِيْ بالسلام بشروط معينة.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تلتزم بالصلاة

    كَيْفَِيْة أداء صلاة الجماعة

    وتختلف الصلاة خلف الإمام باختلاف منزلة المصلي خلف الإمام، وهِيْ بذلك تنقسم إلَّى ثلاث فئات، نذكرها الآن

  • على المأمور أن يلحق بالإمام من أول الصلاة ويستمر معه حتى انتهاء الصلاة فِيْ هذه الحالة يجب على المأموم أن يحذو حذو الإمام فِيْ كل حركاته ووقوفه وعدم الإضافة. اى شئ. قال النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ هذا الأمر إذا انحنى فانحنى، وإذا قام فصلي جالسا، وإذا صلى جالسا صلى جالسا. الإمام بجميع الركعات حتى بلوغ التشهد الأخير ثم السلام.
  • أن يدرك الإمام فِيْ أوله، ثم يقع له حادث يرغمه على ترك الصلاة ولا بد من إنهاء الصلاة إذا وقع له حادث أثناء الصلاة أو حدث له عارض مثل تذكر ذلك. لم يتوضأ، أو أن أنفه ينزف منه الدم كثيرا، أو أن وضوءه فسد أثناء الصلاة، فِيْقضي ما عَنّْده ويتوضأ إذا احتاج إلَّى الوضوء ثم يدرك الإمام ليختتم الصلاة معه. ويكَمْل ما فاته.
  • أن لا يدرك المأموم الإمام فِيْ أول الصلاة حتى يترك ركعة واحدة أو يترك ركعتين ويدركه فِيْ آخرها، ويجب على المأموم اتباع أمر الإمام سواء. هُو جالس أو قائم فِيْتمه ويصلي صلاته، ولو فرغ الإمام من الصلاة، أكَمْل ما فاته منها.
  • يمكنك قراءة المزيد تسوية الخطوط فِيْ الصلاة

    شروط صحة الصلاة

    • وقد حصر الفقهاء بعض الشروط التي يجب توافرها، وإلا تبطل الصلاة، وهذه الشروط هِيْ الإسلام، والتمييز، والعقل، وإزالة النجاسة، وستر الفرج، وإزالة النجاسة، ودخول وقت الصلاة، النية، واستقبال القبلة، ورأى بعض العلماء أن بعض هذه الشروط من الركائز، والبعض الآخر اعتبرها شروطا، وسبب خلافهم اختلافهم فِيْ مفهُوم الشرط والركن، وبعض الشروط. ذكروا بالإجماع شروطاً للصلاة عليهم وحدهم، بينما ذكر فصل الأعمدة اختلافهم بالتفصيل.

    يمكنك قراءة المزيد تعلم كَيْفَ تصلي بشكل صحيح

    الحديث النبوي الشريف أهمية الصلاة – تشجيع الأبناء على الصلاة