كَيْفَِيْة كتابة تقرير عمل

كَيْفَ تكتب تقرير الأعمال

كتابة التقرير هِيْ صياغة بعض البيانات والمعلومات الأساسية التي يتم تلخيصها بطريقة محددة فِيْ شكل نقاط وذات أهمية كبيرة للمؤسسة، لذلك يجب تنفِيْذها بدقة، ولكن هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها، اكتب تقرير عمل صحيح ويتم سردها على النحو التالي

1- تحديد موضوع الرسالة

تعتبر هذه الخطوة بمثابة الخطوة الأولى فِيْ كتابة التقرير، لذلك يجب تحديد جميع المعلومات التي يريد الشخص التحدث عَنّْها فِيْ التقرير فِيْ البداية، وهذا يساعده على تنظيم أفكاره بالشكل اللازم وكتابتها بدقة. وعلى وجه التحديد. بسهُولة حتى يتمكن الطرف الآخر من فهمها بسهُولة، وإذا كانت هناك أية إرشادات أو قواعد للطرف الذي يتم إرسال الرسالة إليه، فِيْجب أن تعرفها جيدًا.

2- البحث عَنّْ المعلومات

عليك البحث عَنّْ المعلومات المكتوبة فِيْ التقرير من مصادر موثوقة واستخدام الكتب الموجودة فِيْ المكتبات لمعرفة المعلومات التي تريدها ومراعاة التطور التكنولوجي الذي نعيش فِيْه، يمكن العثور على جميع المعلومات عبر الإنترنت ولكن خاصة يجب اختيار المواقع الموثوقة مثل المواقع الحكومية وقد كتبتها فِيْ شكل منظمة وعَنّْد استخدام معلومات من مصدر فمن الأفضل إعطاء رَابِطْ.

3- المنهج العام للتقرير

النهج العام هُو كتابة الأفكار فِيْ تقرير وتنقسم إلَّى عدة أشياء مثل كتابة قسم وفروع لعريضة، وكتابة فقرة على شكل نقاط متتالية بحيث يتم عرض الأفكار بشكل منظم وسهل، والكتابة. جمل للأفكار، والتي تصادف أن تكون أقوى، هناك رسائل تحتاج إلَّى بعض المخططات والرسومات، لذا انتبه.

4- تقرير مقترح

بالاستمرار فِيْ كَيْفَِيْة كتابة تقرير وظيفِيْ، يجب كتابة نسخة أولية من التقرير وتسمى مسودة، وهذا يسهل التعديل وإجراء التغييرات حتى يصبح الشكل النهائي الذي يرغب فِيْه كاتب التقرير. مُتَفَوِّق. من الأفضل اتباع بعض الإرشادات، على سبيل المثال

“صفحة الغلاف، حجم الخط، ، الهُوامش، شرح بسيط لمقدمة التقرير، الأهداف، النتائج، الاستنتاج ودليل المعلومات.”

يجب أن تتضمن النتائج المعروضة فِيْ التقرير بعض النقاط المهمة مثل “ما هِيْ النتائج التي تم تحقيقها، والجوانب التي تم عرضها، ومعايير قياس الأداء، هل تم فحص جميع الفرضيات المحققة والتحقق منها بشكل جيد أم لا”

5- تحقق من الرسالة

بمجرد كتابة التقرير، يجب ته بالكامل من البداية إلَّى النهاية وفحصه بدقة، حيث قد تكون هناك بعض الأخطاء الإملائية والامتثال لجميع المتطلبات والأهداف الفعلية لما ورد فِيْ التقرير. فِيْ حالة عدم القدرة على إجراء فحص شامل يمكن استخدامها.

وتجدر الإشارة إلَّى أن المقدمة المكتوبة فِيْ بداية التقرير يجب أن تتضمن بعض الأسئلة التي يتم الرد عليها لاحقًا فِيْ التقرير، مثل ما هِيْ المشكلة ما هُو الغرض من الرسالة ما الذي يسبب المشكلة طرق وعوامل حل المشكلة، من أهم النتائج التي تحققت، لأنها تحفز القارئ على مواصلة قراءة التقرير.

المراحل الأساسية لكتابة التقرير

فِيْما يتعلق بكَيْفَِيْة كتابة تقرير وظيفِيْ، نلاحظ أن هناك عدة مراحل يجب معرفتها ومتابعتها جيدًا، حيث تساعد فِيْ كتابة التقرير بشكل صحيح وموضحة فِيْ النقاط التالية

  • تحتاج إلَّى التفكير بعَنّْاية وتحديد الغرض من كتابة الرسالة، لأن هذا سيساعد الشخص المعَنّْي على الكتابة بشكل صحيح وواضح بعد ذلك.
  • بمجرد الانتهاء من تحديد الهدف من الموضوع، تحتاج إلَّى جمع كل المعلومات التي يحتوي عليها والمساعدة فِيْ كتابة التقرير ويتناسب مع المعلومات التي سيتم تضمينها. لذلك، فِيْ مثل هذه الحالة، يمكن استخدام بعض الروابط حيث يمكن الحصول على الكثير من المعلومات بسهُولة.
  • عَنّْدما ينتهِيْ المرء من جمع معلوماته، يجب أن يبدأ فِيْ تنظيم الأفكار الرئيسية التي سيتم تضمينها فِيْ التقرير فِيْ البداية ويمكنه تحديدها فِيْ شكل نقاط من أجل تقديمها بشكل صحيح فِيْ التقرير.
  • بمجرد أن ينتهِيْ المرء من تنظيم أفكاره، يجب على المرء أن يبدأ فِيْ تحليلها جيدًا والتأكد من مصدر صلاحيتها قبل ذكرها فِيْ تقرير.
  • بعد الانتهاء من كل ما سبق، يبدأ التقرير فِيْ الكتابة على شكل مسودة أولية، يتم فِيْها تحديد أهم معاني التقرير وفكرته الرئيسية والمعلومات والأدلة التي تم التوصل إليها، وتبدأ الصيغة بالشكل. المطلوب وتها أخيرًا والتأكد من احتواء الرسالة على جميع المعلومات اللازمة.

أنواع التقارير

عَنّْدما نتحدث عَنّْ كَيْفَِيْة كتابة تقرير وظيفِيْ، نجد أن هناك أنواعًا عديدة من كتابة التقارير وكل نوع يختلف عَنّْ الأنواع الأخرى، لذلك نحتاج إلَّى معرفتها جيدًا وتضمين ما يلي

  • التقارير الرسمية غالبًا ما تحتوي على أطروحة علمية يتم إرسالها إلَّى الجهة الرسمية ذات الصلة. لذلك، يجب أن يحتوي على بعض النقاط المهمة مثل حرف الرسالة، حيث يتم تقديم ملخص موجز لمحتوى التقرير، وصفحة العَنّْوان، والملخص، والمحتوى المعروض فِيْ التقرير، والمقدمة والتقرير، الخلاصة، ال، الملاحق .
  • التقارير غير الرسمية ينقسم هذا التقرير إلَّى نوعين، طويل وقصير، ويتضمن بعض الأمور الرئيسية مثل مقدمة تحتوي على عَنّْوان التقرير ونطاقه والغرض منه، ومحتوى الموضوع وما يناقشه، والنتائج. وفِيْ النهاية خاتمة يتم فِيْها ذكر بعض الأمور التي تم تحقيقها ولكن التقارير الطويلة تحتوي على أشياء أخرى مثل العَنّْاوين الفرعية والجداول والرسوم البيانية.
  • تقارير الفحص والصيانة يتناول هذا التقرير مسائل التفتيش على الممتلكات والمباني وعمليات التفتيش عليها ومعرفة حالتها ووصفها وتحديد ما إذا كانت مباني سكنية أو تجارية.
  • تقرير مرحلي يحتوي هذا التقرير على بعض النقاط المهمة المتعلقة بالعمل مثل العَنّْوان الرئيسي، ملخص العمل، يذكر حالة العمل والإنجازات، وفِيْ النهاية يتم تقديم ملخص قصير لما تم تضمينه فِيْ التقرير بالإضافة إلَّى مَوعِد تقديم التقرير التالي وما إذا كان سيتم تقديمه فِيْ غضون أسبوع أو شهر.
  • التقارير الدورية من خلال هذا التقرير يقوم الموظفون بإدخال بعض البيانات والمعلومات المهمة للمديرين الأكفاء، لذلك يجب أن تحتوي على أشياء مثل العَنّْوان الرئيسي، نوع التقرير، تاريخ التقديم، هُوية كاتب التقرير، القرارات التي تم اتخاذها، النجاح المحقق والأهداف المستقبلية للعمل.
  • التقرير الوظيفِيْ يتضمن هذا النوع العديد من التقارير المختلفة مثل التقارير المحاسبية والتقارير المالية للمؤسسة وتقارير التسويق والعديد من الأنواع الأخرى.
  • الرسائل العمودية يتم كتابة هذا النوع من المديرين إلَّى الموظفِيْن ويتم نقله إلَّى المديرين الأعلى للمؤسسة أو من الموظفِيْن إلَّى المديرين ومن خلالها يتم معرفة جميع الأمور التي تشكل جزءًا من المنظمة وكَيْفَِيْة إنجاز العمل. .

خصائص الكتاب