أسباب عدم نوم الرضيع فِيْ الشهر الأول

أسباب عدم نوم الطفل فِيْ الشهر الأول

تعتمد طبيعة وتوقيت نوم الطفل على عمره، ففِيْ الشهر الأول من حياة الطفل ينقطع نومه وغالبًا ما يستيقظ فِيْ منتصف الليل مما يؤدي إلَّى إزعاج الوالدين ويختلف نوم الرضيع. من نوم الكبار.

بما أن الطفل لا يستطيع النوم بشكل مستمر مثل الكبار، فإن التفسير التالي يشرح أسباب عدم نوم الطفل فِيْ الشهر الأول

1- مشكلة تنظيم وقت النوم

النوم المنتظم أو عدم التكَيْفَ مع جدول نوم معين يمكن أن يكون سبب الأرق أو النوم المتقطع عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، لأنهم لا يملكون القدرة على التمييز بين الليل والنهار، لذلك يبدأ نظام نومهم بالعكس، لأن الطفل ينام جيدًا أثناء النهار ويستيقظ فِيْ الليل.

يصبح الموقف مرهقًا للوالدين، لكن الأمر يستغرق وقتًا حتى يتكَيْفَ الطفل مع نمط نوم مناسب. لذلك يوصى باتباع جدول نوم ثابت ومتابعته قدر الإمكان، ووضع الطفل للنوم فِيْ نفس الوقت كل يوم، وذلك لتجنب مشكلة البقاء مستيقظًا لفترة طويلة وعدم النوم. .

2- عدم الرضا

من أهم أسباب عدم نوم الرضيع واستيقاظه عدة مرات أثناء الليل فِيْ الشهر الأول هُو عدم ارتياحه من أشياء قد تكون بسيطة، لكنها تزعجه ولا تسمح له بالنوم جيدًا، مثل ما يلي

  • مغص أو الشعور بالألم.
  • الإمساك أو الغازات.
  • بلل الحفاضات يمكن أن يسبب له عدم الراحة، وبعض أنواع الحفاضات قد لا تكون مناسبة للأطفال ذوي البشرة الحساسة.
  • قد تكون ملابسه غير مريحة أو مثيرة للحكة أو ضيقة جدًا للسماح له بالتنفس بسهُولة.
  • يمكن أن تؤثر درجة الحرارة بشكل كبير على نوم الطفل، حيث لا يمكنه النوم بسهُولة إذا كانت درجة حرارة الغرفة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

3- الأنشطة التي تمس الطفل

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأطفال حديثي الولادة فِيْ عمر شهر يتمتعون بمستوى عالٍ من الحساسية، لأن النشاط المفرط أثناء النهار يمكن أن يمنعهم من النوم جيدًا أو يتسبب فِيْ استيقاظهم أثناء النوم ويقلل من استرخائهم.

لذلك يجب على الآباء أن يكونوا على دراية كاملة بالعدد الأقصى من الأنشطة التي يمكن القيام بها دون التأثير على الطفل أثناء النوم. ومن بين الأنشطة التي يمكن أن تؤثر على نوم الطفل

  • إن تناول الأم لكَمْية كبيرة من الشوكولاتة، مما يؤدي إلَّى إفراز بعض المواد فِيْ حليب الأم، يحفز الطفل.
  • الكثير من المرح خلال النهار.
  • وجود فوضى ونشاطات وكثير من الضجيج خلال النهار.

4- جوع الطفل أو عطشه

شعور الطفل بالجوع هُو السبب الرئيسي فِيْ عدم نومه بشكل متكرر أثناء النوم واستيقاظه، حتى لو أكل قبل النوم بساعات قليلة، لأنه فِيْ حالة الرضاعة يمكن هضم الحليب بسرعة كبيرة مما يؤدي إلَّى للشعور بالجوع.

بالإضافة إلَّى ذلك، من المحتمل أنه لن يحصل على ما يكفِيْ من الحليب برضعة واحدة فقط، ويمكن أن يكون العطش أحد أسباب عدم نوم الطفل فِيْ الشهر الأول، لذا فإن تناول حليب الثدي سيكون الحل الأمثل لحل المشكلة من الجوع أو العطش.

5- تغيير مكان نوم الطفل

قد يكون من الصعب على الطفل النوم فِيْ سريره، ولكن إذا تغير المكان الذي ينام فِيْه الطفل وانتقل الطفل إلَّى سرير جديد خارج غرفة نوم الأب والأم، فقد يجعله ذلك يشعر بالوحدة والخوف، المرحلة الأساسية من قلق الانفصال، لأن من بين الأسباب الرئيسية التي تسهل عملية نوم الطفل وجود الوالدين فِيْ مكان قريب لربط الأبناء بهم.

من الممكن أن يرتبط الأطفال بوالديهم مما يسبب لهم مشاكل فِيْ النوم بسبب خوف الأطفال من خطر الانفصال عَنّْ والديهم. لذلك توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يشارك الطفل غرفة والديه لمدة 6 أشهر على الأقل من أجل تسهِيْل عملية الرضاعة الطبيعية والمساهمة فِيْ إحساس الطفل بالتقارب من الوالدين وتقليل مخاطر قلق الانفصال.

كذلك، عَنّْدما ينتقل الطفل إلَّى مكان نوم مختلف، قد تكون بيئة النوم الجديدة غير مريحة أو غير مألوفة له، لذلك من الضروري الحفاظ على بيئة مناسبة لمكان نوم الطفل، بالإضافة إلَّى جعل السرير مريحًا وغطاء ثابتًا. .

أفضل طريقة لحل مشكلة عدم نوم الطفل

على الرغم من توصيات المؤسسات الطبية والمنظمات المتخصصة لحديثي الولادة على النوم لمدة 14 إلَّى 17 ساعة فِيْ اليوم، يمكن للطفل أن ينام حتى 19 ساعة فِيْ اليوم، ولكن فِيْ أغلب الأحيان يتم تقسيم هذه المرة إلَّى فترات أقل استمرارًا من أجل الحليب ثم الذهاب إلَّى النوم مرة أخرى.

فِيْ حالة عدم حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم يوميًا، ففِيْ هذه الحالة يجب على الأم توفِيْر جو مناسب للطفل للنوم من أجل تسهِيْل عملية تحضير الطفل للنوم، وذلك وفقًا للنصائح التالية

  • توفِيْر البيئة المناسبة لنوم المولود الجديد يمكن أن تساعد الغرفة المظلمة أو الهادئة على أن تكون مريحة ومناسبة لتشجيع الطفل على النوم.