دعاء عَنّْد ذبح العقيقة

الصلاة وقتل العقيقة

الأبناء نعمة عظيمة من الله تعالى، فلا شيء أغلى منهم فِيْ حياتنا، ولا أعز على قلوب الآباء والأمهات، ومن كرَّمه الله ببركة الأبناء فعليه أن يلعق نيابة عَنّْهم، لأن العقيقة من السنة الثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم.

تعريف العقيقة ذبيحة تقتل باسم المولود الجديد شاكراً لله تعالى فِيْ اليوم السابع من ولادته، وهناك شروط وأدعية معينة تقال وأمور أخرى خاصة، ونتعرف عليها. بداية الدعاء عَنّْد هزيمة العقيقة على هذا النحو

بسم الله والله عقيقة بسم فلان ابن فلان جسدها لجسده ودمها بدمه وعظمتها على عظمته يا اجعلها الله درعا لآل محمد عليه وآله صلى الله عليه وسلم.

والجدير بالذكر أن الدعاء السابق هُو الدعاء بقتل العقيقة الذي جاء من النبي، وأن أي دعاء آخر هُو اجتهاد الفقهاء والأئمة.

صلاة العقيقة للمولود

ويقال إن الأضحية الواجبة للمولود شاتان على المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي، ودليل ذلك الحديث الشريف عَنّْ أم المؤمنين عائشة. رضي الله عَنّْها – قالت “أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ الغلام أن تكون للأمة شاتان وشاة.

من ناحية أخرى قالت المذاهب الحنفِيْة والمالكية إنه من الممكن أن تلعق شاة واحدة عَنّْ ذكر وكذا بنت، بناءً على رواية ابن عباس – رضي الله عَنّْه – حيث قال ” ولعق رسول الله صلى الله عليه وسلم كبشا اسمه الحسن والحسين عليهما السلام “.

واتفق على هذا الرأي عدد كبير من مشايخ الإسلام، ومنهم فضيلة الشيخ ابن عثيمين الذي اتفق على جواز لعق شاة واحدة إذا لم يجد الأب أخرى، فِيْتم السنة، والأفضل أن يكون الأب من الشاة. على الغني أن يلعق شاتين، وهذا يجب على الأب إعادة الصلاة إذا قتل الطفل العقيقة، ونصها كالتالي

“اللهم أنزلت علينا ذكرى وأعلم ما أعطيت وما أعطيت، ومهما فعلنا فقبله منا حسب سنتك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم. وعائلته ونبق من قبلنا الذي سب الشيطان. لقد سفكت دما ليس لك شريك والحمد لله رب العالمين.

صلاة العقيقة للمولود الجديد

اتفق علماء مذاهب الإسلام الأربعة على العقيقة الواجبة عَنّْ المولودة وهِيْ شاة واحدة، ويطبق عليها الدعاء المذكور بالإضافة إلَّى السنن الواردة فِيْ عقيقة الغلام إلا رقم حيث يفضل أن يكون الدعاء من قبل والدها أو من يقوم بأداء مناسك العقيقة، الدعاء عَنّْد ذبح العقيقة للمرأة، وهُو

بسم الله والله منك ومن خلالك ومن أجلك ومن أجلك .. اللهم هذه عقيقة “فلان فلان بنت فلان” واذكر اسم المولودة و اسم والدها محمد صلى الله عليه وآله وسلم “.

ويقال عَنّْد ذبح العقيقة للفتاة بسم الله الرحمن الرحيم. بعد أن يقوم والدها أو من ينوب عَنّْه بالذبح، يقول فِيْ قراره الشروع فِيْ الذبح “ممثلي باسم فلان، ابن فلان، ويذكر اسم والد البنت ووجهت وجهِيْ إلَّى صانع السموات والبلاد حنيف ومسلم ولست من المشركين. بل إن صلاتي وتضحياتي وحياتي وماتي هِيْ لله رب العالمين الذي لا شريك له وهكذا أمرت وأنا من المسلمين.

ماذا يقال عَنّْد ذبح العقيقة

ولكي يتم استكَمْال الدعاء فِيْ سجود العقيقة لا بد من معرفة ما يقال فِيْ سجود العقيقة حسب ما جاء فِيْ سنة الرسول الكريم، ونكرر معا أهم النقاط فِيْ هذا الشأن. هذا الأمر على النحو التالي

تمرير تضيء

  • ومما يشرع فِيْ أداء العقيقة أقوال وردت عَنّْد أداء العرض، مثل البسملة والتكبير، وما يضاف إليها عَنّْد أداء العقيقة هذا. وهِيْ عقيقة ذلك ومن ذلك المولود الجديد اسمه عقيقة. له ذبح فِيْ اليوم السابع شاتين اسمه الحسن والحسين وأمر بإزالة الطين من رأسه وقال ضح باسمه وقل بسم الله والله أكبر. .
  • وفِيْ مصنفه رواية ابن أبي شيبة قال سميت بعقيقة كَمْا سميت باسم الذبيحة بسم الله عقيقة فلان.
  • والجدير بالذكر أنه فِيْ ذبح العقيقة لا يوجد دعاء محدد له للمولود، ولكن يجب على الأب أن يشكر الله سبحانه وتعالى على ما أنعمه عليه ويسأله أن يباركه. معه وباركه فِيْ بره وبقية الالتماسات المرغوبة التي سنتعلم عَنّْها فِيْ هذا الموضوع.
  • وروي أيضا عَنّْ الحسن البصري دعاء يقوله عَنّْد تهنئة صاحبه بمولده.

أركان هزيمة عقيقة المولود

لعقيقة المولود عدة أركان يجب على المسلم مراعاتها لصحة “عقيقة المولود”. هذه الركائز هِيْ كَمْا يلي

  • قال صلى الله عليه وسلم هزمت العقيقة سبعة أو أربعة عشر أو واحد وعشرين، وهنا نجد أن من لم يستطع هزيمة العقيقة فِيْ اليوم السابع يمكنه أن يهزم اليوم الرابع عشر أو الحادي والعشرين من الولادة. كَمْا يمكن إتمام الهزيمة أيضًا فِيْ أي وقت، إلا أنه يشترط أنه إذا كان الأب قادرًا على هزيمة الابن قبل بلوغه سن البلوغ.
  • العقيقة سنة مؤكدة ومحبوبة وليست واجبة إطلاقا لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – “من ولد له ولد له ولد وأراد أن يتركه. رواه مالك، كَمْا ورد عَنّْ أصحاب السنة عَنّْ سمرة رضي الله عَنّْه. عَنّْ سلطانه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (كل غلام أوقفه عقيقته، فقتل عَنّْه اليوم السابع، وحلق، وحلق ثقل شعره. تعطى بالفضة أو ما يعادلها ويتم تسميتها.
  • عَنّْ والدة المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عَنّْها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “أمرهم عقيق بسم غلام شاتين مستقيمين وبسم جارية “رواه الترمذي.

كَيْفَِيْة توزيع العقيقة على المولود

توزيع العقيقة من الأمور التي باركها الله تعالى بمولود جديد، لأنه يريد أن يعرف كل شيء عَنّْها من الأدعية والأركان وطريقة توزيعها، لأننا نجد أن جميع الأئمة واتفق الفقهاء على وجوب طهِيْ العقيقة كلها، حتى الجزء الذي يختاره المرء للتصدق، وطريقة توزيع العقيقة نتعلمها بالدليل من السنة النبوية الشريفة من خلال الفقرة التالية

  • وقد ورد فِيْ حديث السيدة عائشة رضي الله عَنّْها، وفِيْه ورد (السنة النبوية وهم شاة.
  • والجدير بالذكر أنه يجوز اعتبار العقيقة ذبيحة، وتقسيمها إلَّى ثلاثة أجزاء، أو بما يستحب للوالدين، كأنها تجعلها وليمة، وتجمع الأقارب والمحتاجين والفقراء والفقراء. الجيران.

صلاة لحماية المولود من الشر

بالشكر على الدعاء فِيْ قتل العقيقة لا بد من معرفة دعاء آخر جميل يستحب قوله لحماية المولود من كل مكروه، وهُو من السنة النبوية الشريفة، ويتضح ذلك على النحو التالي

“اللهم، السلطان العظيم، العجوز ذو الوجه الكريم، الحسن والحسين عفو ​​من أرواح الجن وأعين الناس، لا يتأذون من أحد إلا بإذن الله”. بالله نعوذ من كل قدر وأفق أراده الحسود، بسم الله أرفعك من كل ما يؤذيك من شر كل نفس أو عين حسود شفاك الله.

بسم الله أقوم بالرقى لكَمْ بسم الله أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق هائج ومن شر حريق النار الروح والعين الحسد بسم الله تعالى ادي الرقية لك والله يشفِيْك.

ومن شر كل صاحب للعين اللهم السلطان العظيم ومن العريق ذو الوجه الكريم ارحم الحسن والحسين من نفوس الجن وعيون البشر وهم لا ضرر ولا ضرار إلا بإذن الله. وعقابه وشر عباده وتلميحات الشياطين،

أعوذ بكلمات الله الكاملة التي لا يستطيع الصالح ولا الشرير التغلب عليها، ومن شر ما خلقه وحرره وخلقه، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يصعد. فِيْها ومن شر ما فِيْ الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر تجارب الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا من يقرع الخير، رحمن.

تم الاستجابة لدعوات حماية المولود

ضمن عرضنا الدعاء أثناء الذبح