دعاء عَنّْد نزول المطر لقضاء الحوائج

الدعاء عَنّْد نزول المطر لتلبية احتياجاتك

والدعاء من العبادات المفروضة على أفراد المسلمين. قال الله تعالى فِيْ كتابه المقدس [سورة غافر الآية 60] وهذا يعَنّْي أن الله تعالى أمر عباده أن يتضرعوا إليه، فأتى مباشرة بعد الأمر ليطلب “إني أجيبك”، مما يدل على سرعة إجابة الله تعالى على دعائنا، وفِيْ كثير من الحالات يكون فِيْها دعاء العبد. أجاب أكثر من الأوقات الأخرى.

وقد ورد فِيْ السنة النبوية أن أكثر الأوقات التي يستجاب فِيْها دعاء المسلم تكون عَنّْد نزول المطر لأن المسلم ينتظر هذا الوقت بالذات ليطلب من الله تعالى ما يرجوه ويدعو الله فِيْ دعائه، فنحن نجد أن المسلمين يقفون دائمًا عَنّْد هطول الأمطار ويرفعون أيديهم إلَّى السماء ويدعون الله تعالى أن يصلح أوضاعهم ويخفف عَنّْهم ضيقاتهم ويلبي احتياجاتهم.

ونجد أيضا أن الدعاء الذي ينادي به الأكثر هُو أن يسأل الله أن يسد حاجته، لأن هذا الدعاء فِيْه طلبات أخرى كثيرة، ولأن البعض منا لا يعرف كَيْفَ يصوغ الدعاء والتحدث إلَّى الله بشكل صحيح، و دائما نشعر بالارتباك عَنّْد الدعاء سنقوم من خلال السطور التالية بإدراج الدعاء عَنّْد هطول الأمطار لتلبية احتياجاتنا وعدة نسخ مختلفة من الأدعية الأخرى التي يمكن أن ندعوها فِيْ وقت المطر وفتح أبواب الجنة. وتشمل هذه المناشدات ما يلي

  • اللهم يا قاضي الحاجات يا سامع الدعاء يا من يعلم ما فِيْ روحي ولا أعلم ما فِيْك.
  • اللهم اسخر رزقي فِيْ الدنيا، ارضي بها، واحفظني من التعب وصعوبة البحث عَنّْها، ومن القلق الذي يبتلى بقلبي، وسهّل لي الرزق الصالح والشرعي الذي عَنّْدك. نيابة عَنّْي راض لأنك المزود.
  • يا رب شكرا “قل هُو الله وحده”. لا تستأتمني على نفسك ولا تأتمني على أحد من عبيدك، أغنيني بدعائك وكن لي خير عون وأفضل من يعول. .
  • اللهم احفظني من كل كآبة و ضيقة امر طلبي ودعَنّْي اموت حتى ترضى عَنّْي.
  • اللهم يا موزع الرزق، العطاء الوافر، القائل كَانَ وَكَانَ، ليدي العليا تميزني بالعطاء، ولا تنزل بالتسول، وأعطيني نصيباً. النعم والبركات، لأنك قادر على كل شيء.
  • ربي أسألك الراحة من الضيقات، والازدهار من الضيقات، والراحة من الضيقات. أنت الذي قال “إن المشقة راحة”. يريحني حزني، يريح قلبي، ويجعل لي نصيبا من السلام النفسي والرضا.
  • اللهم اية كرم رب العرش العظيم برحمتك استغيث فاعونني خفف قلقي وانس وحدتي واصنع لي نصيبا من الخير لانك تعلم ما فِيْ قلبي.

صلاة للحاجة

وهناك العديد من الأدعية مع نصوص أخرى مختلفة يمكن للمسلم أن يتضرع إليها ويسأل الله تعالى أن يخفف عَنّْه بلبته وأن يرحمه بالخير، والتي سنتعرف عليها فِيْ الدعاء عَنّْد نزول المطر لسد حاجته. تشمل كلًا مما يلي

  • من بين أولى هذه الالتماسات طلب سيد الاستغفار، والذي ينص على ما يلي “اللهم إنك ربي، لا إله إلاك، لقد صنعتني، وأنا عبدك، وأنا بناءً على عهدك ووعدك قدر استطاعتي، أعترف بنعمتك وأعترف لك بخطيئتي، لذلك اغفر لي، لأن الذنوب فقط هِيْ التي تُغفر. “أنت، أعوذ بك من شر ما لدي عَنّْدما يقول هذا فِيْ المساء يموت ويدخل الجنة – أو كان بين الناس فِيْ الجنة – وإذا قالها فِيْ الصباح سيموت فِيْ نفس اليوم “.
  • اللهم إني ألتفت إليك وقلبي مليء بالأمل، لا مأوى لي سواك وليس لي إلا أنت أدعو الله، فلبى طلبي واشرح صدري وأقدر كل خير على أنا أينما كنت وأينما كنت، لأنك عالم الغيب.
  • لقد أتيت إلَّى بابك يا الله وأنا واثق بك تمامًا، فأنت قدير ولا أستطيع وأنت عارف ولا أعلم وأنت فوق الجميع.
  • اللهم إني أسألك بأسماءك النبيلة التي عَنّْدما ينادونك تجيب، وعَنّْدما تسألهم تعطون لك.
  • اللهم يا خالق الصحراء القامة من الأموات موزع القوت أيها القائل للخدام ادعوني فأجيبك. أسألك أن تستجيب لطلبي، وأن تمنحني قدرًا من الراحة والرضا، لتصحيح حالتي، وأكون أفضل مساعد فِيْ شر روحي.
  • أيها الرب صاحب المجد والقوة، يا من إذا دعيت أجيب، يا رب، أشتكي إليك من معاناتي وحزني، حتى لا يكون لي ملجأ أو ملجأ إلا أنت، يا الله، اجعل المرح لي جزء من البركة والراحة، ولا تجعلني فِيْ حالة من البؤس والراحة من ضيقي، لأنك قادر على كل شيء.

مجموعة من الأدعية عَنّْد هطول الأمطار لتخفِيْف القلق

نكَمْل ذكر السؤال عَنّْ مَوعِد نزول المطر لسد الحاجات بتقديم بعض النصوص الأخرى التي يمكن طرحها عَنّْد الوقوف تحت المطر ليجيب الله على سؤالنا ويرضي قلوبنا بما نرغب ومن بين هؤلاء. الطلبات

  • اللهم اني غفور وانا عبدك استغفرك عَنّْ كل ذنب اقترفه سببت لي وجع قلبي وندم وسبب حبسي وحرماني من الطعام.
  • ربي أنر طريقي واغفر خطاياي وحقق رغبتي إذا علمت أنها جيدة لي.
  • أنت قادر على فعل كل شيء، يا الله، يطهر قلبي، افتح صدري، تقبل أعمالي الصالحة، وتكون أفضل مساعد ضد شر روحي، أنت الذي يقود من بين عبيدك من تريد.
  • أيها الودي، أيها الودي، أيها الوافر والفضل، افعل ما تريد، يا من يقول أن الشيء يكون وما هُو، أصلح لي ديني الذي هُو حماية أموري، وأصلح لي عالمي الذي فِيْه رزقي وحياتي الآخرة التي فِيْها عودتي يا ربي أسألك الخير والأمان من كل ذنب وتفسد من كل شر وتوبة من كل ذنب لتموت وأنت ترضى. معي.
  • اللهم امنحني الرزق الشرعي والخير دون جهد، واسمع دعائي بغير جواب، وأعوذ بك من فضيتين، فقر وديون. نسجد ونستعين بك يا الله، إن كان معيشي فِيْ السماء، فأرسله، وإن كان معيشي على الأرض، فاخرجه، وإن كان بعيدًا فخذه.