تعريف نظام التشغيل وماهِيْ انواعه ومميزاته وكَيْفَ يعمل

نظام التشغيل هُو برنامج كَمْبيوتر يسمى “نظام التشغيل” لأنه مصمم لتشغيل مجموعة من البرامج والتطبيقات عليه، فهُو مسؤول عَنّْ إدارة البرامج والمواد والتطبيقات والملفات والعديد من التقنيات المهمة المتعلقة بجهاز الكَمْبيوتر أو الجهاز المحمول . هُو وسيط بين المستخدم والأجهزة الذكية، لذلك يدخل فِيْ نظام التشغيل التشغيلي فِيْ جميع الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت أو الأجهزة الإلكترونية الشائعة والأجهزة الصغيرة والأجهزة الكبيرة.

يعتبر نظام التشغيل أساس جميع البرامج وتقوم عليه العديد من البرامج والتقنيات فِيْ تنفِيْذ عمليات الإدخال والإخراج من خلال مكونات ثابتة مثل لوحة المفاتيح والشاشة، حيث يختص بتسلسل الملفات بكافة أنواعها والبرامج المتعددة. فِيْ تشغيلها ومسارها، والتي يتم تخزينها على وسائط تخزين مختلفة، حيث تتحكَمْ فِيْ مكونات الأجهزة المتصلة بها، مثل الماوس وسماعات الرأس والأجهزة الأخرى.

يعتبر نظام التشغيل Microsoft من أشهر أنظمة التشغيل المستخدمة لأنه العَنّْصر الأساسي لأن البرامج والتطبيقات وجميع الملفات وغير الملموسة تعمل من خلاله.

كَيْفَ تستخرج الذهب من الإلكترونيات

المفكرة وتطبيقاتها

أنواع أنظمة التشغيل

منذ بداية إنتاج وتشغيل أجهزة الكَمْبيوتر والأجهزة التكنولوجية وحتى الوقت الحاضر، هناك العديد من أنواع العمليات

  • نظام التشغيل UNIX وهُو من أقدم أنظمة التشغيل حيث بدأ إنتاجه عام 1969 من قبل شركة AT & T الأمريكية، حيث يتميز بنظام أمني قوي للغاية، ويستخدم فِيْ أجهزة الشركات الكبيرة والعملاقة. شركات. المؤسسات والشبكات ومن أشهر أنواعها FreePSD.
  • نظام (DOS-MS) يتميز بسهُولة استخدامه، حيث أنه يحتوي فقط على مجموعة من الأوامر البسيطة، حيث أنه ينفذ برنامجًا واحدًا فقط، حيث تعتبر إمكانياته بسيطة، ولكنها كانت نقلة فِيْ عالم التكنولوجيا. .
  • نظام التشغيل Mac OS يعتبر بداية استخدام أنظمة التشغيل للرسومات، حيث تم إنتاجه عام 1981، لفعاليته فِيْ معالجة البيانات والعمل مع الصور والرسومات.
  • نظام التشغيل ويندوز يأتي فِيْ المرحلة الثانية من التطوير بعد نظام (DOS-MS) لأنه يتكون من واجهة رسومية جذابة تحتوي على العديد من الرسوميات والألوان. مجال الحاسبات والتكنولوجيا لاحتوائه على العديد من الوظائف التي تخدم المستخدم و منحه مزيدًا من الوقت والجهد لأنه يتطور مع التطور التكنولوجي وكان بداية نظام التشغيل Windows هُو Windows 95، ثم Windows 98، ثم Windows Millennium، يليه Windows 2000، ثم Windows XP، ثم Windows Vista، ثم Appz 7، و Windows 8 وأخيراً نظام التشغيل Windows 10.
  • نظام التشغيل Linux هُو نظام تشغيل مجاني من عدد من البرامج مفتوحة المصدر لأنه سريع التطور، وأشهرها Redhat و Debian و Slackware و Gentoo.

تشغيل الهاتف المحمول على التلفزيون بدون كابل

ويندوز 7

مزايا ومميزات نظام التشغيل

تخدم ميزات نظام التشغيل المستخدم فِيْ العديد من المهارات اليومية، بما فِيْ ذلك

  • السيطرة على جميع الموارد والإمكانيات المادية والمعَنّْوية لجميع الأجهزة الذكية وإدارتها أثناء تطوير التطبيقات والملفات.
  • يعتبر وسيطًا بين المستخدم وجهاز الكَمْبيوتر الخاص به والمحمول وجميع الأجهزة الذكية.
  • تنظيم الملفات والتطبيقات مع إدارة جميع أجهزة الإدخال والإخراج.
  • قم بحماية ملفات ومستندات جهازك أثناء تخزينها على وسائط متعددة.
  • التحكَمْ فِيْ إدارة الملفات وتدفق البيانات والمسار وسهُولة النقل بين مكونات الكَمْبيوتر.
  • الكشف عَنّْ الأخطاء باستخدام برامج محددة لها وتوطينها مع سرعة حلها.
  • اتصال سريع بالإنترنت مع برامج وتطبيقات محدثة لجعله مناسبًا للمستخدمين.
  • التوافق مع جميع الأجهزة مع تطور زر البحث والتطوير وتطوير أنظمة الأمن والحماية.
  • تطوير النظام نفسه من حيث القدرات وواجهة المستخدم وسطح المكتب والبرامج لتوفِيْر الوقت والجهد للمستخدم.

كَيْفَِيْة إنشاء برامج الهاتف المحمول من خلال الكَمْبيوتر الشخصي

إعدادات Windows

كَيْفَ يعمل نظام التشغيل

يعمل نظام التشغيل بمجرد تشغيل الكَمْبيوتر لأنه أول برنامج يتم تشغيله ويصدر مجموعة من الإرشادات الثابتة المخزنة فِيْ ذاكرة القراءة فقط للقراءة فقط فِيْ غضون ثوانٍ. يتم تشغيله ثم يتحقق من مكونات الأجهزة أو الأجهزة الخاصة بالجهاز للتأكد من أنها متصلة وتعمل بشكل صحيح. وتشمل أجهزة الإدخال والإخراج ووحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدات التخزين المختلفة. يشتمل نظام التشغيل على برنامج يسمى bootstrap يقوم بتمهِيْد نظام التشغيل فِيْ الذاكرة للتحكَمْ فِيْ الأنظمة الفرعية للكَمْبيوتر، ويفحص أقسام التخزين فِيْ نظام التشغيل، ويرسم المعلومات والبيانات للمستخدم.

فايرفوكس أسرع بعشر مرات