بكاء الرضيع فجأة وهُو نائم

بكى الطفل فجأة أثناء نومه

تختلف أنماط نوم الأطفال لأن نومهم يتميز بنمطين الأول هُو النوم المريح والعميق حيث تكون حركة العين بطيئة، والنمط الثاني أن الطفل ينام لفترة قصيرة وحركة العين سريعة. سنتعرف فِيْ النص التالي على أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى البكاء

1- تخلص من الحاجة

يحتاج الطفل إلَّى التغيير بمجرد أن يعلم أنه مرتاح، كَمْا لو أن الطفل الكامل يلبس لفترة طويلة، فسوف يعاني من الكثير من تهِيْج الجلد والالتهابات، والتي من أجل التغيير تصرخ حتى لو كان نائما .

2- لا أشعر بالأمان

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة، يحتاج الطفل إلَّى الأم أكثر من أي مرحلة أخرى من حياته، لأنه يعتاد على محاطتها بها، ويشعر بأمان شديد فِيْ سماع صوتها أثناء الحمل. والطمأنينة، فبينما يشعر الطفل بعد الولادة به بسرعة كبيرة بعد الأم.

لذلك إذا كانت الأم لا تشعر أو تسمع صوتها فِيْ المكان، فهذا يقلقه وهُو خائف جدًا، وهذا سبب البكاء. لذلك، يجب الانتباه إلَّى وجود الطفل. الأم بشكل دائم بجانب الطفل، خاصة أثناء فترة النوم، لأنها تطيل وقت النوم بشكل كبير.

3- بق الفراش

من المعروف أن الأطفال يحتاجون إلَّى فترة زمنية معينة حتى يتمكنوا من التغلب على وضعهم على السرير وتغييره، لذلك، خلال فترة عدم قدرة الطفل على تغيير الوضع، يكون احتمال العض مرتفعًا. بق الفراش تحت الطفل يسبب له الألم ويجعله يبكي عَنّْدما ينام.

4- قرص ضد البعوض

وتجدر الإشارة إلَّى أن الحشرات الطائرة تنتقل جواً فِيْ الصيف مثل البعوض والجراد ويفضل البقاء فِيْ الأماكن التي يتواجد فِيْها الكثير من الناس .. مما يجعل الطفل أسهل فريسة لهم فِيْ هذه الحالة، لذلك يجب توخي الحذر. عدم وجود حشرات أو بعوض فِيْ الغرفة التي يوجد بها الطفل. كَمْا يفضل وضع قطعة كبيرة من القماش الشفاف على السرير حيث يتم حماية الطفل من لدغات البعوض.

5- التعرق المفرط

فِيْ الفترة الأولى من الولادة، لا يتعرق الأطفال، حيث أن الغدد المسؤولة عَنّْ إفراز العرق لا تنتجها خلال هذه الفترة، ولكن فِيْ بداية الشهر الرابع للطفل، تبدأ هذه الغدد بإفراز العرق، خاصة فِيْ فترات ارتفاع درجات الحرارة. مما يؤدي إلَّى بكاء الرضيع فجأة عَنّْد نومه لتغيير الملابس التي يرتديها.

6- فترة التسنين

عَنّْدما نتحدث عَنّْ بكاء الرضيع المفاجئ أثناء نومه، يجب أن نتذكر أن الأطفال يعانون من ألم شديد خلال الفترة التي يبدأون فِيْها فِيْ الظهُور بالأسنان، كَمْا يظهر عليهم عدد من الأعراض المصاحبة، أحدها البكاء المفاجئ. لطفل رضيع فِيْ النوم. من أهمها، وترتفع درجة الحرارة بالإضافة إلَّى المزاج السيئ والنفور من الطعام.

7- الشهِيْة

كَمْا سبق أن ذكرنا، لا يستطيع الرضيع التعبير عَنّْ احتياجاته إلا بالبكاء، فبمجرد أن يشعر بالجوع أو بالعطش، يبكي الطفل، حتى لو كان فِيْ فترة نومه.

8- عدوى المرض

الجدير بالذكر أن جهاز المناعة لدى الأطفال يحتاج إلَّى وقت طويل ليتمكن من مقاومة الأمراض التي تصيبه، لذلك يعاني الأطفال فِيْ الفترة الأولى من الولادة من أمراض مختلفة طويلة الأمد، وارتفاع درجة الحرارة أو البرودة من أكثرها شيوعاً. الأمراض فِيْ هذه الفترة.

لذلك قد يبكي الرضيع فجأة أثناء النوم بسبب آلام هذه الأمراض، وفِيْ هذه الحالة يمكن إعطاء الطفل كَمْادات فاترة مع الاهتمام بتغيير الماء بين الحين والآخر، وإذا لم تنخفض درجة الحرارة يجب استشارة الطبيب. فى اسرع وقت ممكن.

9- آلام المغص

يزداد الشعور بالمغص عَنّْد الأطفال بعد الولادة مما يسبب لهم الكثير من الانزعاج، وذلك بسبب عدم قدرة المعدة على هضم كَمْية الطعام التي يأكلها الطفل بشكل جيد خلال هذه الفترة، لذلك يجب الحرص على تقليل كَمْية الطعام التي يتناولها الطفل خلال هذه الفترة. يأكل الرضيع من الكَمْية المعتادة فِيْ حال رأت الأم الرضيع يبكي فجأة أثناء النوم.

10- رؤية الكوابيس

أكد العلماء أن الأطفال لا يستطيعون تمييز ما يرونه فِيْ الفترة الأولى من الولادة، تمامًا كَمْا قد لا يرى الطفل شيئًا خلال هذه الفترة عَنّْدما ينام، لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الأسباب التي تجعل الطفل يبكي فجأة أثناء الولادة. النوم .. بعد الشهر السادس يمكن للطفل أن يميز بوضوح ما يراه، مما يعَنّْي أنه يستطيع تمييز ما يراه حتى أثناء النوم، حتى يتمكن الطفل من البكاء بسبب رؤيته.