تعريف نظم المعلومات خصائصها وانواعها وأهميتها

تعريف نظم المعلومات كَمْجموعة من العَنّْاصر التي تتعامل مع المعلومات، من معالجة وتخزين وتوزيع البيانات إلَّى المعلومات المهمة والقيمة فِيْ صنع القرار، وتشكيل نظام يحتوي على عدد من العَنّْاصر والعمليات والأنشطة والأشخاص الذين تساعد أي مؤسسة أو نظام على خلق تصور مستقبلي للبيانات والمعلومات داخلها فهِيْ من أهم عوامل النجاح لأي مؤسسة لتسهِيْل اتخاذ القرارات المختلفة وفِيْ نفس الوقت حل جميع المشاكل داخل المؤسسة وتقديم الحلول المنطقية التي تتميز بها من خلال السهُولة والمرونة فِيْ اكتشاف المشكلات وإيجاد حلول لها.

تعد أنظمة المعلومات جزءًا من العديد من الأنظمة المالية والمحاسبية والإدارية للمؤسسة وتساهم أيضًا فِيْ التخطيط والرقابة لأنها تتمتع بالمرونة للتغير والتطور من بيئات عمل متعددة والعمل فِيْ ظروف مختلفة كَمْا كانت حتى الآن. العديد من المزايا منها الدقة والسرعة فِيْ الحصول على المعلومات واسترجاعها، مع البساطة والمرونة فِيْ إجراء التعديلات من خلال المستخدمين، لذلك فهِيْ تعمل على توفِيْر الوقت والجهد أثناء تحسين خدمات المؤسسة، ومن أهم مزاياها تقديم حماية معلومات المؤسسة.

قم بإزالة الفِيْروسات من جهازك بشكل دائم وبدون برامج

معالجة البيانات

أنواع نظم المعلومات

  • نظم المعلومات فِيْ إدارة قواعد البيانات وهُو برنامج يهتم بالبحث السريع عَنّْ المعلومات وكَيْفَِيْة تخزينها وتنظيمها وإدارتها، مع إمكانية التحكَمْ والمعالجة.
  • نظم المعلومات الإدارية هِيْ توفِيْر المعلومات الإدارية للمساعدة فِيْ اتخاذ القرار، مثل عملية صنع القرار واكتساب وتنسيق وتحليل البيانات.
  • نظم المعلومات فِيْ اتخاذ القرار والدعم.
  • نظم المعلومات الواقعية.
  • نظم المعلومات الجغرافِيْة مسؤول عَنّْ الحصول على البيانات الجغرافِيْة والتحقق منها ومعالجتها مثل الخدمات اللوجستية والاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • نظم المعلومات البحثية والمقارنة.
  • تسمى أنظمة استرجاع المعلومات أنظمة المعلومات الببليوغرافِيْة.

أنواع لغات البرمجة وأهميتها للمستخدمين

أنواع نظم المعلومات

الخطة الرئيسية لنظام المعلومات

تأتي مرحلة نظام المعلومات بعد تجهِيْز دراسة جدوى ناجحة ومنظمة للمؤسسة، حيث يكون الغرض منها تطوير كافة أنظمة المؤسسة وإعداد مراحل نظام المعلومات بالتفصيل

  • الأهداف يتم تحديد الأهداف المباشرة وغير المباشرة من أجل تحقيق نظام متكامل وناجح، لذلك تعتبر الأهداف من العوامل الأساسية التي تساهم فِيْ نجاح المنظمة، من خلال الإدارة الناجحة للموظفِيْن، حيث تخفف العبء عَنّْ من خلال تحديد الأهداف الصحيحة التي تؤدي إلَّى الهدف الرئيسي للمنظمة، ويجب عليهم دائمًا الرجوع إلَّى الأهداف حتى لا تحدث أخطاء، حيث يؤثر ذلك على حدوث خلل فِيْ النظام، لذلك من الضروري اتباع مجموعة الخطط والأهداف.
  • التنظيم يجب تنظيم الأهداف بحيث تكون جميع الأهداف فِيْ نظام تسلسلي، أي أنها تعتمد على بعضها البعض، وهذا ما يسمى بالهِيْكل التنظيمي القادر على إجراء تعديلات وتغييرات متعددة فِيْه. نتيجة لتنفِيْذ خطة نظم المعلومات التي سيتم إنشاؤها والتي تساعد الأنظمة الإدارية والموظفِيْن فِيْ دمج المعلومات والبيانات.
  • الموارد والقدرات تعتمد الخطة على العديد من الموارد والقدرات، بما فِيْ ذلك المعدات المتاحة والموظفِيْن المؤهلين والبرامج والميزانية الاقتصادية، والتي من خلالها يتم تحديد المطلوب.
  • تدابير الرقابة يجب إجراء تقييم عام من خلال مقارنة الأداء الفعلي مع الخطة الموضوعة، باستخدام الموارد والقدرات مثل تقييم الميزانية من حيث التكاليف والنفقات والأنشطة فِيْ جميع الإدارات، مع السماح بإجراء تعديلات وتغييرات لزيادة الكفاءة، حيث يلعب دورًا مهمًا دور التوقيت ووقت التنفِيْذ، لذلك يجب أن يعتمد التقييم على وقت محدد للأحداث والأنشطة المهمة للمنظمة، مما يساعد على تحديد ما تم القيام به وما يجب القيام به أو القيام به.

إنشاء حساب Google Plus و Google Play بسهُولة

ربط العالم معًا

خصائص وأهمية نظم المعلومات

تعتبر نظم المعلومات من أشهر الأنظمة التي تعمل على تطوير البنية التحتية للمعلومات والبيانات، فِيْ كل مؤسسة حيث تعتمد على المعرفة وتكنولوجيا المعلومات مؤخرًا، والتنافس على الابتكار مع تطوير وتجديد الأساليب. والتركيز على إجراءات الإنتاج والخدمات الهامة التي تهم الإنسان.

يجب أن تمتلك كل مؤسسة بنية تحتية قوية لتقنية المعلومات ويجب استخدامها بشكل صحيح ودقيق ضمن أي نظام، لأن مجالات العمل لأنظمة المعلومات ممثلة فِيْ مجالات مختلفة، بما فِيْ ذلك التخطيط الاستراتيجي السليم، والمعلومات الإدارية، وتطوير المعلومات وتحسينها. بشكل عام، فِيْ جميع الأقسام والمؤسسات العلمية الإدارية والمعلوماتية والبرمجة وإدارة الأعمال والعلاقات العامة والتسويق وغيرها من العلوم الاجتماعية والسلوكية والبحتة.

إنشاء حساب Gmail و Hotmail بسهُولة