سلبيات وايجابيات الولادة القيصرية

إيجابيات وسلبيات العملية القيصرية

لقد وجدنا أنه من السهل على كثير من النساء إجراء عملية قيصرية، على الرغم من أنها ليست ضرورية، ولكن فِيْ الواقع يتم إجراء هذا النوع من الولادة فقط عَنّْدما يقرر الطبيب أن هناك أسبابًا طبية تؤدي إلَّى الإشعاع. المرأة الحامل أو الجنين فِيْ خطر إذا ولدت بشكل طبيعي، وبسبب الولادة القيصرية بالطبع، تنطوي على مخاطر عديدة.

حيث أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم إجراء هذه العمليات ما لم يكن هناك سبب طبي، والآن سنتعرف بالتفصيل على مزايا وعيوب الولادة القيصرية من خلال ما يلي

أولاً إيجابيات العملية القيصرية

العملية القيصرية مثل العمليات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلَّى مضاعفات، ولكن رغم أن العملية القيصرية تحمل فِيْ طياتها الكثير من الأضرار التي قد تتعرض لها المرأة، إلا أنها لا تزال تحتوي على العديد من الإيجابيات، والتي سنقدمها لك فِيْ النص التالي

1- الحد من وفِيْات النساء والأطفال أثناء الولادة

قبل أن ينتشر القسم C وقبل أن يتمكن الأطباء من إجرائه بنجاح، قام الأطباء بإنهاء الحمل مباشرة إذا اكتشفوا عيوبًا فِيْ الحوض أو الرحم يمكن أن تعرض حياة الجنين أو المرأة الحامل للخطر. ولدت بشكل طبيعي ولكن مع مرور الوقت وبعد نجاح كبير بدأ الأطباء فِيْ اللجوء إلَّى العملية القيصرية بفضل استخدام أحدث التقنيات الجراحية والتخدير العام.

2- تجنب آلام المخاض

آلام الولادة والولادة الطبيعية من أسوأ الآلام الموجودة فِيْ العالم وهِيْ شيء لا يمكن تحمله، لذلك نجد أن الكثير من النساء الحوامل يفضلن الولادة القيصرية لأنها تتم تحت التخدير العام ولا تؤذي. طويل، على الرغم من أن فترة النقاهة للولادة القيصرية أكثر صعوبة من فترة الشفاء من الولادة الطبيعية.

3- المحافظة على ضيق المهبل

وتعتبر هذه الميزة من أسباب لجوء أعداد كبيرة من النساء إلَّى هذه العملية، حتى وإن لم يكن هناك سبب طبي يلجأن إليها، حيث نجد أن الولادة الطبيعية تمنع ممارسة العلاقات الزوجية لما يصل إلَّى عدة مرات. سنوات. أسابيع أو أشهر، وهذا نتيجة لانتشار الجهاز التناسلي الأنثوي نتيجة الولادة.

4- منع النزيف بسبب الولادة الطبيعية

كجزء من مناقشة إيجابيات وسلبيات الولادة القيصرية، نلاحظ أن الولادة القيصرية يمكن أن تؤدي إلَّى نزيف، ولكن ليس بالقدر الذي تؤثر فِيْه على نفس معدل الولادة الطبيعية.

5- الوقاية من هبوط الرحم

تحدث هذه الظاهرة بشكل شائع عَنّْد النساء اللواتي يخضعَنّْ للولادة الطبيعية، ولا توجد فِيْ العمليات القيصرية، وتسمى تدلي المهبل.

6- حماية ضد سلس البول

العديد من النساء اللواتي ولدن بشكل طبيعي يصبن بسلس البول أثناء الضحك أو السعال أو العطس، على عكس الولادة القيصرية حيث يكون هذا أقل احتمالا بكثير من الولادة الطبيعية.

7- الإعداد النفسي للأم للولادة

تأتي الولادة الطبيعية فجأة، على عكس الولادة القيصرية، حيث تكون المرأة على دراية بمَوعِد ولادتها، وبالتالي تستعد لها، تمامًا كَمْا تحضر كل المستلزمات لهذا اليوم.

ثانياً مضار العملية القيصرية

رغم أن الولادة القيصرية لها إيجابيات ومزايا، إلا أنها مثل العمليات الأخرى، ولها مضاعفات يمكن أن تؤثر على الأم أو الجنين، وسوف نتعرف على سلبيات الولادة القيصرية من خلال الأسطر التالية

1- متلازمة ضيق التنفس عَنّْد الطفل

أثناء الولادة الطبيعية يتعرض الجنين للكثير من الضغط مما يجعله جاهزًا للخروج، لأن الجسم يفرز ما يسمى بهرمونات التوتر والتي تشمل الأدرينالين والكورتيزول، والتي تتسبب فِيْ انتفاخ الرئتين وتمددهما حتى تحصل على الهُواء. . كذلك بالنسبة للولادة القيصرية فالجنين لا يتعرض للضغط إطلاقاً.

ومن خلال الموقع الرسمي نجد أن رئتي الجنين ما زالا متقبضتين ؛ لأنه لا يوجد ضغط عليهم كَمْا هُو الحال فِيْ الولادة القيصرية، بل يقوم الطبيب بإخراجها ببساطة، ويبذل مجهُودًا كبيرًا فِيْ عملية التنفس، مما يجبر الطبيب على دخول الحاضنة والخضوع للعلاج. مع المنشطات حتى اكتمال نضج الرئة.

2- آثار العملية على جسم المرأة

عَنّْدما تلد المرأة بشكل طبيعي، يتم فصل المشيمة الملتصقة بالجدار الداخلي للرحم بضغط كبير وتخرج مباشرة بعد نزول الجنين، ولكن فِيْ حالة الولادة القيصرية، ستجد أن المشيمة يمكن أن تلتصق إلَّى الرحم، مما يؤدي إلَّى نزيف الأم وقد يضطر الأطباء إلَّى إزالة الرحم وإحداث العقم.

3- عملية جادة

على الرغم من شيوع إجراء هذه الجراحة وتعتقد النساء أنها إجراء طبي بسيط، على العكس من ذلك، فهِيْ تعتبر عملية جراحية كبرى للبطن تحمل العديد من المخاطر والمضاعفات، مثلها مثل أي عملية جراحية للبطن، لأنها تحرك العضلات من أسفل.

4- عملية البطن (الكرش)

كجزء من عرض إيجابيات وسلبيات العملية القيصرية، من الضروري تحديد مشكلة أخرى شائعة للولادة القيصرية تشكو منها العديد من النساء، وهِيْ بروز البطن أو ظهُور البطن، مما يؤدي إلَّى الشعور بالضيق. وانعدام الثقة بالنفس لدى النساء.

5- طول فترة النقاهة

تتطلب العملية القيصرية بقاء المرأة فِيْ المستشفى لفترة طويلة، مقارنة بالولادة الطبيعية التي تخرج فِيْها المرأة فِيْ نفس اليوم، ك