ما هِيْ الصحراء ومميزتها وانواعها وما اهميتها للنظام البيئي

تعتبر الصحراء من النظم البيئية الأساسية لأنها تمثل خمس مساحة الأرض، لذلك هناك القليل من النباتات التي تنمو فِيْها وهِيْ نباتات خاصة بالبيئة الصحراوية، تتناسب مع المناخ شديد الحرارة، حتى الحيوانات التي تعيش هنا ذات طبيعة تتناسب مع البيئة الصحراوية شديدة الجفاف، لذا فهِيْ تحافظ على برودة أجسامها وغالبًا ما تكون نشطة فِيْ الليل وتوجد الصحراء فِيْ جميع القارات ولكن بنسب مختلفة. يقدر عدد سكانها بحوالي سدس سكان العالم وقد تكَيْفَ العديد من السكان مع الظروف الجوية وندرة المياه وعوامل الطقس المختلفة بين النهار والليل.

هناك العديد من الظواهر الخاصة بالصحراء فقط، مثل ظاهرة التصحر والكثبان الرملية التي تتكون من جزيئات من الرمال تحملها الرياح وتتحول إلَّى أشكال متجانسة. تتساقط الأمطار أحيانًا مع الرياح، مما يؤدي إلَّى ظهُور بحيرات مؤقتة تجف بمرور الوقت وكثافة الحرارة، وهناك مصادر مائية على شكل مياه جوفِيْة على شكل ينابيع تتكون منها الألواح.

ما مدى أهمية حماية البيئة من التلوث

صحراء جافة

أنواع الصحارى

أكد دعاة حماية البيئة والعديد من الدراسات البيئية على تعدد أنواع الصحراء واقتصارها على أربعة أنواع صحراوية وهِيْ

  • الصحراء الساخنة يشتهر هذا النوع من الصحراء بطبيعته الجافة مع ارتفاع درجات الحرارة على مدار العام وتتفاوت درجات الحرارة بين النهار والليل حيث يكون الطقس الليلي أبرد قليلاً من النهار بسبب أشعة الشمس أثناء النهار وهطول الأمطار ولكن فِيْ نسبة ضئيلة لوجود ظاهرة تبخر أعلى من المطر نتيجة البيئة الصحراوية حيث يتبخر المطر قبل وصوله إلَّى الأرض.
  • صحراء شبه قاحلة تتميز بمناخ معتدل مع هطول أمطار شتاء وتختلف عَنّْ الصحراء الجافة بدرجات حرارة أقل منها وتنتشر فوق قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وتكاد ظاهرة الإبحار تختفِيْ بسبب درجات الحرارة. خفِيْفة.
  • الصحراء الساحلية ذات طبيعة معتدلة تميل إلَّى البرودة، حيث يأتي الشتاء باردًا وقصيرًا والصيف دافئ طويل ومعتدل.
  • الصحراء القطبية ينتشر السقوط الجليدي بسبب انخفاض درجات الحرارة إلَّى درجة تصل إلَّى ما دون الصفر بسبب فصول شتاء طويلة شديدة البرودة وصيف قصير رطب ومعتدل تكثر فِيْه الأشجار والنباتات ذات الأوراق الشائكة وتوجد فِيْ بعض الأماكن مثل صحراء القطب الشمالي وصحراء القطب الجنوبي فِيْ القطب الجنوبي.

إقرأ أيضاً معَنّْى التنوع البيولوجي وما أنواعه وطرق المحافظة عليه

الصحراء القطبية

ملامح الصحراء

على الرغم من كل ما تنطوي عليه البيئة الصحراوية من عوامل الطقس والغلاف الجوي، إلا أنها تتمتع بالعديد من المزايا التي تحمي النظام البيئي حيث تعمل على موازنة البيئة، ومن أهم خصائصها

  • الفرق فِيْ درجة الحرارة يمكن أن تكون درجات الحرارة مرتفعة أثناء النهار، ولكنها تنخفض بسرعة عَنّْدما يدخل الليل بدرجة كبيرة أقل من 40 درجة، مما يتسبب فِيْ امتصاص الأراضي الرملية للحرارة أكثر من البيئات الأخرى، وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة النوعية للرمل، والمعدل من فقدان الحرارة وعدم الاحتفاظ بها، ولها عكس التربة الطينية.
  • الرياح وحركتها ازدياد سرعة الرياح نتيجة قلة النباتات التي تقاوم الرياح مما ينتج عَنّْه عواصف رملية وترابية وفتح الأراضي مما يساعد على سرعة الرياح وحركتها وجفاف النباتات مما يؤدي إلَّى انتقال الريح. الطبقة السطحية للتربة.
  • انتشار الحصى والحجارة وهذه من أهم مزايا الصحراء، لاحتوائها على العديد من المعادن النادرة فِيْ باطنها، كالوقود والألمنيوم والغاز، لأن طبيعة التربة الصخرية لا تسمح بنموها. النباتات، التي تشكلت بسببها الصخور، والعديد من الموارد الطبيعية.

حركة الكواكب حول الشمس فِيْ مدارات إهليلجية

الصحراء الساحلية

أهمية الصحراء فِيْ النظام البيئي

أكدت العديد من الدراسات أن المغذيات الصحراوية مهمة للحفاظ على النظام البيئي لأنها تنقل الغبار فِيْ الغلاف الجوي والمياه العميقة، ولغبار الصحراء تأثير إيجابي على النباتات التي تشكل السلسلة الغذائية للمحيطات لأنها تلعب دورًا مهمًا فِيْ دورة الكربون على سطح الأرض. مما يساعد الكائنات البحرية على البقاء والتكاثر وعدم الموت، وفوائد رياح الصحراء والغبار عديدة لأنها تجلب العديد من الفوائد مثل الحديد الذي يحافظ على الإنتاج البحري على قيد الحياة حيث يساعد على زرع الحواجز للاستفادة من هذه العَنّْاصر.

أهمية التشجير فِيْ تحسين البيئة وتنقية الهُواء