صلاة الميت كَيْفَِيْة تاديتها وشروطها واركانها وماهُو فضلها

شرع الله الموت بالحياة وجعله نهاية رحلة الإنسان على الأرض، لأنه خروج الروح من الجسد عَنّْ طريق ملاك الموت، كَمْا قال الله تعالى (قل ملاك الموت الموكول إليك فخذك. ثم ترجع إلَّى ربك “السجدة 11، يفقد الإنسان علاقته بالرجال وكل الحياة بمجرّد الموت ومن بينها الخير مع الحسنات، حيث تستقبلهم الملائكة عَنّْدما يكونون سعداء. عَنّْ طريق الملائكة أهل الخير يقولون السلام عليكَمْ ادخلوا الجنة لما كنتم تعملونه) فتجدون أعمالهم خالدة عَنّْدهم، كالأبناء الصالحين أو الصدقات أو الصدقات. عون الناس على الخير هذا ما قاله الله تعالى عَنّْهم (يا هدى النفس ارجع إلَّى ربك راضية ورضا فادخل بين عبادي وادخل جنتي) الفجر 27-30 مثل الأنبياء الصالحين. والشهداء والعديد من المحسنين.

يعتبر النوم إحدى مراحل الموت. يمكن للروح أن تعود إلَّى الجسد عَنّْد استيقاظها من النوم، أو يأخذ الله الروح معها، فِيْمات الإنسان، كَمْا أوضح الإمام علي بن أبي صليب رضي الله عَنّْه “ينام الناس، فلو هم ينامون. يموتون، يستيقظون، وإذا استيقظوا يرون ويعرفون ما كانوا فِيْه. “من الإهمال”، لذلك نقول، عَنّْدما ننام الدعاء، “يا الله، لقد صنعت روحي، ودعها موت.” لديك موتها وحياتها. إذا أحياها، فاحميها، وإذا مت، فاغفر لها “.

يمكن للإنسان أن يشعر بموته قبل ذلك بقليل، وبفضل رحمة الله علينا يرسل رسائل للناس عَنّْ مَوعِد رحيلهم، ويبدأ الإنسان فِيْ كتابة وصية أو الاستعداد لمقابلة الله، ومتى. مات عليه الإسراع فِيْ غسله وصلى عليه صلاة الميت ودفنه بالدعاء له خاصة فِيْ الساعات الأولى من دفنه. هذه هِيْ سنة الحياة كَمْا هِيْ مقررة لجميع الكائنات الحية.

اقرأ أيضا كلمات عَنّْ الجنة والنار من أقوال السلف الصالحين

صلاة الجنازة

شروط الصلاة على الميت وأركانها

لصحة صلاة الميت يجب أن نعرف أركانها. اختلف الفقهاء فِيْ عدد أركان صلاة الميت. فِيْ الحنفِيْة أركانها أربع تكبيرات، ويجب القيام بأربع تكبيرات، ولا يجوز الجلوس إلا بعذر.

أما المالكي أركان الصلاة على الميت خمسة أركان أولاً النية والنية المراد فِيْ الصلاة على الميت، والثانية التكبيرات الأربع، والثالثة الدعاء للميت، والتكبير المنزلي. أسهل ما يمكن مثل “اللهم اغفر مو” وهناك العديد من الأدعية الشعبية للميت ودعاء التكبير الرابع، رابعاً تحية واحدة ويجب أن يسمعها الإمام حتى يسمع المؤمنون خامساً الوقوف، وهُو شرط للصلاة وصلاحيتها للقادرين.

عَنّْد الشافعية سبعة أركان، وهِيْ النية، والدوام، والتكبيرات الأربع، وقراءة الفاتحة، كَمْا فِيْ الصلاة والدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم. وهُو بعد التكبير الثاني والدعاء للميت بعد التكبير الثالث والسلام بعد التكبير الرابع كسائر الصلوات.

وعَنّْد الحنابلة ستة أركان القيام، وأربع تكبيرات، وقراءة سورة الفاتحة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والصلاة على الميت، والسلام.

لماذا حرم الله الوشم وما هِيْ آثاره على الجسم

الصلاة فِيْ المسجد

فضل الدعاء للميت

أعطا الله أجرًا عظيمًا على المسلم الذي يصلي على الميت، لأنه من الأعمال التي أحبها الله وصادق المسلم وأخيه حتى بعد وفاته وجعل الناس يذكرون الموتى ويكرمونهم. . يتكلم عَنّْه بالصلاة وفِيْ الحديث الشريف عَنّْ أجر المسلم فِيْ صلاة الميت وجعل الله سبحانه وتعالى أجر الدعاء للميت أجر عظيم والله عز وجل يجازي من أجره. يفعل أحسن الأعمال كَمْا ذكر الله تعالى فِيْ القرآن الكريم فِيْ سورة الكهف كَمْا يجب على المسلم أن يصلي على الميت وله أجر عظيم، كَمْا قال أبو هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من اشترك فِيْ دفنه حتى يصلى عليه قيراط واحد، ومن شهد حتى يدفن له قيرتان. قيل ما قيرتان قالَ مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ، انْتَهَى حَديثُ أبِي الطَّاهِرِ، وزادَ الآخَرانِ، قالَ ابنُ شِهابٍ قالَ سالِمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ وكانَ ابنُ عُمَرَ، يُصَلِّي عليها ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَلَمَّا بَلَغَهُ حَديثُ أبِي هُرَيْرَةَ، قالَ لقَدْ ضَيَّعْنا قَرارِيطَ كَثِيرَةً…”, كَمْا جاء فِيْ حديث آخر عَنّْ السيدة عائشة وأبي هريرة رضي الله عَنّْهما أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “من خرج بموكب جنازة من بيتها. تصلي عليها، ثم تتبعها حتى تدفن، يكون لها قيرتان عَنّْ كل قيراط مثل أحد. ومن صلى عليها ثم رجع له أجر مثل أحد.

ما هُو التشهد الصحيح فِيْ الصلاة الكاملة

صلاة الميت وكَيْفَِيْة أدائها

وهِيْ صلاة يتم إجراؤها بغير سجدة، ولكنها تعتمد على التكبير والقيام، وهِيْ كالتالي

  • مسلم يقول التكبير الأول ثم يستعيذ بالله من الشيطان ويقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة قصيرة وهِيْ سهلة من آيات الله والقرآن الكريم.
  • ثم يُكبِر التكبيرة الثانية ويقراء الصلاة الابراهِيْمية ,التي تقال فِيْ اخر الصلوات الخمس ,صيغة الصلاة الإبراهِيْمية وهِيْ اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كَمْا صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كَمْا بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • ثم يقول التكبير الثالثة ويسأل الله ما يريد من الدعاء للميت، ويفضل أن يكون كَمْا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم كَمْا روى أبو هريرة رضي الله عَنّْه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما صلى على الجنازة قال اللهم اغفر الأحياء والأموات، الحاضر والغائب، الصغار والكبار، الرجال. والمرأة اللهم من بيننا ستمنحك حياة الاسلام ومن تنزعها منا فليموت فِيْ سبيل الايمان والله لا تحرمنا اجره ولا تقودنا من بعده.
  • ثم يكبر الرابع والأخير يقف قليلاً أمام السلام، ثم يسلم إلَّى اليمين واليسار وهُو قائم. يسن أن يقف الإمام على رأس الرجل، وفِيْ المنتصف بالنسبة للمرأة، ويجب أن يكون الميت فِيْ اتجاه القبلة فِيْ صلاة الميت.

خطاب فِيْ الإحسان والغفران والتسامح فِيْ حياة الرسول

صلاة الجنازة

حكَمْ صلاة الميت على الغائب

صلاة الغائب لمن مات فِيْ غير بلده بشرط أن لا يصلي عليه من صلى عليه عَنّْد وفاته، كَمْا قال ابن تيمية “والصحيح إذا كان الغائب توفِيْ فِيْ أرض لم يؤد عليه صلاة الغائب، كَمْا صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم .. – علي النجاشي. لأنه مات فِيْ الكفار ولم يصلي عليه أحد، وإذا صلى على المكان الذي مات فِيْه لم تصلي عليه صلاة الغائب. لأن هذا الواجب تبرأه صلاة المسلمين عليه “.

اختلف العلماء فِيْ أداء الصلاة الغائبة أم لا. اتفق الإمام الشافعي وأحمد العلي على جواز الصلاة الغيابية لأنهما ذكرا حديث أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – بقوله (رسول الله – صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم ناح النجاشي يوم وفاته، وأخرجهم فِيْه إلَّى المصلى واصطفهم وكبرهم. فِيْ حين اتفق المالكية والحنفِيْة على أن صلاة الغائب لا تحل. الناس، وأكدوا أنه ما لم ينقل عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم أن صلاة الغياب كان قد أداها من قبل، فإن صلاة الغائب سنة.

اقرأ أيضا كلمات الدعاء للميت، كاملة من السنة

صلاة على الميت

حكَمْ صلاة الميت على النساء

وقد نزل فِيْ السنة النبوية أنه يجوز للمرأة أن تصلي على الميت، فلا دليل يمنع المرأة من الصلاة على الميت، سواء كانت الصلاة على الميت فِيْ المسجد أو فِيْ البيت. فقال لها اتركها يا عمر .. حديث. وأدخلها ابن ماجه والنسائي من هذا الطريق ومن جهة … عَنّْ أبي هريرة.

اقرئي ايضا دعاء المضطهدين يتم الرد عليها والرد عليها بسرعة

صيغة الدعاء للميت

أدعية مهمة فِيْ صلاة الميت

الدعاء للميت من الأمور الهامة والمحبوبة التي تصل الميت وتريحه. أمرنا الرسول بالصلاة على الصيغة التالية اللهم اغفر له ارحمه واغفر له واغفر له شرف مسكنه ووسع دخوله واغسله بالماء والثلج والبرد وطهره. له من ذنوبه “. ينظف الملابس البيضاء من الأوساخ ويحل محله بيت أفضل من بيته وعائلة أفضل. من أهله وزوج خير من زوجته ويدخلونه إلَّى الجنة ويحمونه من عذاب القبر. “ما أخذ، له، ما قدمه، وكل ما له أجل محدد، فاصبر. ونتمنى أن يجزيك الله خير الجزاء، ويغفر لك موتك.

اقرأ أيضا نصيب الزوجة فِيْ ميراث زوجها فِيْ الإسلام