ما هِيْ اليوريا وما هِيْ اسباب ارتفاعها و انخفاضها فِيْ الجسم

سنعرض لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام معلومات مهمة عَنّْ اليوريا واليوريا والتي تسمى أيضًا الكارباميد وتعرف على أنها مركب نيتروجين عضوي مذاب فِيْ الماء. تنتج اليوريا عَنّْ طريق دورة اليوريا فِيْ الكبد من الأمونيا التي تنتج عَنّْ نزع أمينات الأحماض الأمينية، لذلك تعتبر اليوريا المنتج النهائي لعمليات تكسير البروتين، وتجدر الإشارة إلَّى أن اليوريا تعتبر من فضلات الجسم. ولا يقوم بأي من الوظائف الفسيولوجية فِيْ الجسم، بل هُو جزء منه يذوب فِيْ الدم ويبلغ حوالي (2.5-7.5) مليمول / لتر، ويمكن أن يكون البعض أيضًا فِيْ حليب الثدي والصفراء، و لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات عَنّْ اليوريا، لذلك نأمل أن تجد هذه المعلومات مفِيْدة ونأمل أن تستمتع بها.

قياس اليوريا

تُقاس اليوريا عادةً بحساب محتواها من النيتروجين باستخدام ما يُسمى فقط بالنيتروجين فِيْ الدم واختصاره (BUN)، وبما أن اليوريا تمثل ضعف وزن عَنّْصر النيتروجين، فإن اليوريا تعادل 2.14 مرة من قيمة النيتروجين التي تم قياسها، وبالنسبة لوحدة القياس المتداولة هِيْ mg / dl، ويمكننا التعبير عَنّْها باستخدام المعادلة التالية (Urea = BUN × 2.14).

الغدد الليمفاوية تعرف على أعراض التهاب العقد اللمفِيْة وأسبابها ومضاعفاتها وكَيْفَِيْة علاجها

أسباب ارتفاع مستويات اليوريا

يمكن أن يكون ارتفاع مستوى اليوريا عَنّْ المعدل الطبيعي ناتجًا عَنّْ زيادة إنتاج اليوريا أو انخفاض عملية التخلص منها.

  • أسباب كلوية

هذه الأسباب هِيْ الأسباب التي تؤثر على وظائف الكلى نفسها، حيث ترتفع اليوريا نتيجة لانخفاض ما يسمى بمعدل الترشيح الكبيبي واختصاره (GFR)، بينما يمكن تعريف معدل الترشيح الكبيبي على أنه مؤشر على ذلك. – استدعى قدرة الكلى على أداء وظائفها بشكل صحيح والانخفاض المستمر فِيْ هذا المعدل يشير إلَّى أنك تعاني من مشاكل فِيْ الكلى.

  • أسباب ما قبل الكلى

ونقصد بهذا العوامل والأسباب التي تنتج عَنّْ ظهُور اضطرابات فِيْ أعضاء أخرى قبل الوصول إلَّى الكلى، ويمكن أن نشرحها على النحو التالي

1- زيادة إنتاج اليوريا فِيْ الكبد نتيجة تناول كَمْيات كبيرة من الأطعمة المحتوية على البروتين. 2- ضعف وصول الدم إلَّى الكلى مما يؤدي إلَّى إعادة امتصاص الكلى لليوريا كَمْا يحدث فِيْ حالات قصور القلب الاحتقاني. 3- المشاكل التي تحدث نتيجة استخدام بعض الأدوية.

  • أسباب ما بعد الكلى

هذا مثل حالات انسداد المسالك البولية.

يمكنك أيضا قراءة زيادة الكالسيوم فِيْ الجسم وأسبابه وأعراضه وكَيْفَِيْة التخلص منه

أسباب انخفاض اليوريا

1- نقص البروتين فِيْ الجسم بسبب عدم كفاية تناول مصادر البروتين. 2- تنخفض نسبة اليوريا فِيْ المرأة الحامل بسبب انخفاض إنتاج اليوريا، بالإضافة إلَّى زيادة إفراز اليوريا من الجهاز البولي، وهُو من الأمور الطبيعية أثناء الحمل. 3- الحالات المتقدمة لأمراض الكبد. 4- اضطرابات فِيْ أحد إنزيمات دورة اليوريا.

ويمكنك قراءة المزيد ما أسباب الحكة فِيْ الجسم وكَيْفَِيْة التخلص منها

استخدام اليوريا

تعريف اليوريا

مركب اليوريا

اليوم قدمنا ​​لكَمْ معلومات مهمة وقيمة عَنّْ اليوريا عبر موقع أحلام وبصرف النظر عما ذكرناه يتم إفراز اليوريا فِيْ البول حيث يوجد حوالي 50٪ من مواد البول الصلبة وهناك طريقة أخرى يتخلص الجسم من اليوريا بالتعرق. . فِيْ عام 1773 م استطاعت عالمة فرنسية (هِيْلاري مارين) عزل اليوريا واستخدمت فِيْ العديد من الصناعات المهمة مثل البلاستيك بالإضافة إلَّى الأدوية المختلفة. كَمْا يتم استخدامه كسماد لزيادة خصوبة التربة ونأمل أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكَمْ ونالت رضاكَمْ ونتطلع إلَّى المزيد من الموضوعات المتعلقة بالمعلومات عَنّْ المواد الطبيعية المختلفة فِيْ الجسم من خلال موقع أحلام.