ماذا يحتاج الجنين فِيْ الشهر الثالث

ماذا يحتاج الجنين فِيْ الشهر الثالث

تعتمد صحة الجنين بشكل مباشر على الحالة الصحية للأم واختيار الأطعمة المناسبة للأم والجنين فِيْ كل شهر من الحمل من الشهر الثالث.

فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، تتعرض معظم الأمهات للتقيؤ المستمر، لذلك يفقدن الكثير من العَنّْاصر الغذائية، حيث يدور دم الأم عبر أهداب المشيمة لتزويد الجنين بالعَنّْاصر الغذائية، بينما يكون للجنين دورته الدموية الخاصة من خلال الحبل السري، حيث يتدفق الدم عبر الشرايين، حيث تمر الأوردة الرئيسية عبر الأغشية التي ترشح الفضلات وتتلقى بعد ذلك العَنّْاصر الغذائية والأكسجين من خلال نظام محكَمْ الإغلاق، بحيث لا يختلط دم الجنين ودم الأم.

النظام الغذائي المناسب للجنين فِيْ الشهر الثالث

لأن الأم تعاني من الغثيان والقيء، يصعب عليها تناول كل ما تحتاجه من طعام فِيْ الشهرين الأول والثاني من الحمل، لذلك من الممكن تعويض كل احتياجاتها فِيْ الشهر الثالث بتناول الأطعمة الصحية وتقسيم الوجبات إلَّى 5 أو 6 وجبات خفِيْفة فِيْ اليوم، كَمْا يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالعَنّْاصر. يحتاج الجنين إلَّى الأطعمة التالية فِيْ الشهر الثالث

  • تناول الخضار والفواكه تعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف، وكذلك الفِيْتامينات والأملاح المعدنية الضرورية، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية للأم والجنين، كَمْا يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الأرضي شوكي والباذنجان.
  • الحليب ومشتقاته تعتبر الأجبان والزبادي من أهم مصادر الكالسيوم التي لا يمكن تجاوزها أثناء الحمل، وفِيْ الشهر الثالث تزداد الحاجة إلَّى الكالسيوم فِيْ جسم الأم، لذلك يجب على الأم تناول منتجات الألبان يوميًا وشربها على الأقل. 3 أو 4 أكواب من الحليب يومياً وذلك للحفاظ على خلايا جسمها وجسم الجنين فِيْ نفس الوقت.
  • الماء والسوائل يجب أن تحصل الأم على كَمْية كافِيْة من السوائل عَنّْ طريق شرب أكثر من 8 أكواب من الماء يوميًا، بالإضافة إلَّى تناول سوائل أخرى مهمة مثل العصائر والشوربات.
  • استهلاك ثمار الحمضيات تحتوي ثمار الحمضيات على فِيْتامين سي الذي تحتاجه الأم يوميًا، بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاجه أو تخزينه، لذلك يجب استهلاك المزيد.
  • البروتينات تعتبر اللحوم والأسماك مصدرًا أساسيًا للأحماض الأمينية، خاصة الأحماض التي لا يستطيع الجسم إنتاجها، لذلك يجب على الأم الحامل تناول البروتينات الحيوانية وعدم الاكتفاء بالبروتينات النباتية، فهِيْ بروتينات غير مكتملة تقتصر على عدد قليل من الأحماض الأمينية. ومن الأفضل تناول السمك مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم، لأنه غذاء غني باليود الضروري لبعض وظائف الغدة الدرقية.
  • أغذية غنية بالأوميغا 3 تعتبر من أهم المواد لنمو دماغ الطفل ودماغه وتساعد على تقوية صحة العين ومن الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 بذور الكتان وفول الصويا، وكذلك الجوز وبذور الشيا، بالإضافة إلَّى الماكريل والسلمون والسردين.
  • الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين B6 يساعد هذا الفِيْتامين فِيْ التخلص من مشاكل الغثيان ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليه الأفوكادو والبقوليات والبيض.
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك حمض الفوليك مهم جدًا فِيْ عملية نمو النخاع الشوكي ودماغ الطفل، لذلك يجب استخدام المكَمْلات الغذائية التي تحتوي عليه، مثل البروكلي، والملفوف، وكذلك البامية والسبانخ.