كَمْ عدد ركعات صلاة الفجر

كَمْ عدد ركعات صلاة الفجر

من أولى الصلوات المفروضة على المسلمين، وهِيْ من الفجر إلَّى الشروق، كإحدى الصلوات جهرًا فِيْ عدد ركعاتها ركعتان. والواجب والسنة ركعتان أيضا، فقد تعلمنا إجابة وافِيْة عَنّْ السؤال عَنّْ عدد الركعات فِيْ صلاة الفجر.

ونجد أيضا أن سنة الفجر ليست واجبة بل أكدها الرسول صلى الله عليه وسلم فأصر عليها وحث المسلمين عليها.

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت “إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤد صلاة من النوافل أكثر من الالتزام بركعتي الفجر”. (صحيح البخاري). عَنّْ الدنيا وما فِيْها ((صحيح مسلم) وعَنّْ عبد الله بن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لو اضطر المؤذن إلَّى جعل الصباح والصباح. التضحية من الذبيحة “.

ويبدأ وقت صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق حتى تزول آثار الليل وتستمر حتى طلوع الشمس.

ما يقرأ فِيْ سنة الفجر

وفِيْما يتعلق بذكر عدد ركعات صلاة الفجر، نذكر أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قرأ سورة الكافرون فِيْ ركعة الفجر الأولى، وقرأ سورة الإخلاص فِيْ الركعة الثانية، كَمْا قرأه مرة أخرى فِيْ الآية الأولى من الركعة 136 فِيْ سورة البقرة حيث قال الله تعالى

“قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ”.

وأما الركعة الثانية فكرر كلام الله تعالى فِيْ سورة العمران آية 64

“قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)”.

صلاة الفجر

نعلم أن صلاة الفجر من أنسب أوقات سماع الدعاء، فلما ذكرنا عدد ركعات صلاة الفجر، يستحب مضاعفة الدعاء فِيْ وقت الفجر قبله وبعده. وذلك لا سيما أثناء السجود فِيْ الصلاة ؛ لأن العبد أقرب إلَّى ربه وهُو سجود، فلا بد من إعادة الدعاء فِيْ هذه الأوقات.

  • لقد صرنا والملكوت لله، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملكوت، وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. هُو – هِيْ. ربي أعوذ بك من الكسل والشيخوخة السيئة، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر “.
  • اللهم ارحم اللهم ارحم الشيخ العظيم يعقوب يا سامح خطايا داود يا كاشف ايوب يا مخلص ابراهِيْم من نار نمرود يا من ليس له شريك ومعه لا غرض يا من لا يفِيْ بالوعد اللهم اسألك بقداسة وعظمة هذه الصلاة عليك ان تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم انت ربي خلقتني وأنا عبدك. وأنا على عهدك ووعدك بقدر ما أستطيع، أعترف بنعمتك وأعترف بخطيتي، فاغفر لي وارحمني، فلا أحد يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من الشر مما فعلته.
  • اللهم صرنا معك ومعك مساءنا ومعك نحيا ومعك نموت ولك القيامة.
  • “اللهم إني أسألك العافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة اللهم
  • “يا إلهِيْ!