كَيْفَ أعرف إني أدركت ليلة القدر

كَيْفَ أعرف أنني انتهِيْت من Decree Night

يعلم المسلمون أنهم أصبحوا على علم بلجنة القدر العظيمة الفاضلة بملاحظة بعض العلامات والدلالات التي تخص هذه الليلة فقط، لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أرشدنا إلَّى بعض العلامات التي مكنت من تمييز ليلة القدر بين العشر الأواخر من شهر رمضان.

وأيضًا فِيْ حالة عدم رؤية أي من هذه العلامات وأداء صلاة الفجر، فأنت تأخذ أجر وأجر قيام هذه الليالي، كَمْا أن ليلة القدر خير من ألف شهر وهِيْ من المباركة. ليالي شهر رمضان المبارك، وكل المسلمين يرغبون فِيْ قضاء الليل معه ؛ هذا ليغفر الله خطاياهم.

بالإضافة إلَّى ذلك، إذا كنت تتساءل كَيْفَ سأعرف أنني قد قبضت على ليلة القدر، فِيْجدر بك الإجابة أنه يمكنك بسهُولة التعرف على علاماتها وإشاراتها، وإذا لم تكن تعرف ماهِيْتها، فسنشرح لك كَيْفَ تعرف التي أمسكتها الليلة.

علامات ليلة القدر

استمرارًا لحديثنا عَنّْ كَيْفَِيْة معرفتي بأني قبضت ليلة القدر، تجدر الإشارة إلَّى أننا نوضح العلامات التي تدل على ليلة القدر، لأن هناك مجموعة من العلامات التي ذكرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – … صلى الله عليه وسلم – ونتعلم من خلالها كَيْفَ نعرف وعي تلك الليلة العظيمة الجليلة. هذه الإشارات هِيْ كَمْا يلي

  • لتوضيح وإضاءة الليل، كَمْا قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أريتني ليلة القدر، ثم نسيتها، وهِيْ فِيْ العشر الأواخر وهِيْ هِيْ ليلة طيبة لا حارة ولا باردة كأن فِيْها قمر يكشف نجومه، ولا يخرج شيطانه حتى يبدأ الفجر. [رواه جابر بن عبد الله].
  • وتتميز بأنها ليلة ليست باردة ولا حارة، كَمْا قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “ليلة الحُكَمْ ليلة حارة، لا حارة ولا باردة، الذي تضعف شمسها فِيْ الصباح وتحمر ». [رواه عبد الله بن عباس].
  • الشمس فِيْ هذا اليوم تشرق بغير شعاع، كَمْا نقل عَنّْ أبي بن كعب – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “قال ابن مسعود”. من قرأ السنة ضرب ليلة القدر، فقال والدي والله لا إله إلا فِيْ شهر رمضان – يقسم استثناء – والله أعلم أن ليلة القدر. – القدر هِيْ هذه الليلة عَنّْدما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستيقظ صباح السابع والعشرين، وأمر أن تشرق الشمس فِيْ صباح ذلك اليوم بيضاء، بلا اشعة كأنها حوض. ).
  • نزل كثير من الملائكة من السماء إلَّى الأرض على ليلة القدر، كَمْا ورد عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ليلة القدر. هِيْ الليلة السابعة، أو التاسعة والعشرون، تلك الليلة كانت ملائكة الأرض أكثر من عدد الحصى ”(محدث السيوطي).

ليلة القدر مفردة او زوجية

بعد معرفة إجابة سؤال جمهُور المسلمين، كَيْفَ أعرف أنني قد ألقيت ليلة القدر، نجد سؤالًا آخر، هل ليلة القدر غريبة أم زوجية، لأن هناك أحاديث كثيرة تدل على العلم ليلة القدر والعريضة بأنها فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهذا يعَنّْي أن ليلة القدر تقع فِيْ الليالي الفردية.

كَمْا أن هذه الأحاديث تخص الليالي الفردية بدون شفاعة. لذلك لا يمكن أن تحدث ليلة القدر فِيْ أيام رمضان، كَمْا ورد عَنّْ عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم. له سلام- قال

“ابحث عَنّْ ليلة القدر فِيْ الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان”. [صحيح البخاري].

صلاة من أجل رؤية ليلة القدر

بعد أن توصلت إلَّى إجابة السؤال كَيْفَ أعرف أنني قد ألقيت ليلة القدر، لا بد من معرفة أن هناك مجموعة من الدعاء يفضل الدعاء فِيْ تلك الليلة العظيمة التي كان فِيْها القرآن الكريم. مكشوف.

كَيْفَ يتضاعف فِيْه أجر الدعاء وكل الأعمال الصالحة. لذلك نقدم لكَمْ الدعاء لرؤية ليلة القدر من خلال النقاط التالية

  • اللهم ارزقني الفردوس الاعلى بعد رسولك الكريم.
  • اللهم أصلح لي حالتي، أحبني فِيْ ديني، ساعدني على طاعتك وعمل الخير، وصحح لي عالمي الذي فِيْه.