طريقة لحفظ جدول الضرب سهلة وبسيطة للأطفال

يعتبر جدول الضرب من أساسيات عالم الرياضيات، لذلك من الضروري جدًا أن يتم تدريسه بالتفصيل للطفل فِيْ سن مبكرة، لأن العلماء أكدوا أن خمس سنوات هِيْ العمر المناسب للطفل. ابدأ فِيْ فهم الجدول وتذكره، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أنه يبدأ بأرقام صغيرة. وهناك بعض النصائح والأساسيات التي يجب أن تأخذها كقاعدة لجدول الضرب. ستعمل هذه النصائح على تسهِيْل وتبسيط عملية التعلم بشكل كبير وجعلها أكثر سلاسة لكل من الأطفال والبالغين. أولاً، يجب أن ندرك أن الغرض الأساسي من عملية الضرب هُو تبسيط العملية الحسابية. الأرقام تساوي بعضها البعض. هذا يساوي مجموع الرقم الأول عَنّْد تكراره بنفس قيمة الرقم الثاني. فِيْ هذه المقالة سوف نتعلم المزيد عَنّْ الطرق السهلة والبسيطة لتذكر جدول الضرب، لذا تابعَنّْا .

جدول الضرب (1)

  • من أبسط جداول الضرب التي يجب أن نبدأ بتعليمها للأطفال فِيْ سن مبكرة، وأساس جدول الضرب هُو جدول واحد للضرب يمكننا من خلاله أن ننقل إلَّى الطفل المعلومات التي تفِيْد بأن الجدول ما هُو إلا عملية تسهِيْل جمع والطرح وأي رقم مضروب فِيْ الرقم واحد يصبح نفس الرقم، على سبيل المثال (1 × 2 = 2، 6 × 1 = 6).

يمكنك قراءة المزيد تعرف الرياضيات

جدول الضرب (2)

  • فِيْ التدريس عَنّْد شرح الضرب فِيْ اثنين، من المهم أن تكون النتيجة ضعف العدد المضاعف، وعلى سبيل المثال عَنّْدما نضرب 2 × 2 = 4 تكون النتيجة نفسها عَنّْدما نضيف 2 + 2 وأيضًا 6 × 2 = 12 تكون نفس النتيجة عَنّْدما نضيف 6 + 6 = 12، وبالتالي فإن عملية الضرب ليست أكثر من اختصار لعملية الجمع المطولة.

جدول الضرب (3)

  • فِيْ عملية حفظ جدول الضرب، من المهم أن نفهم أساس عملية الضرب وليس مجرد حفظها، ونتيجة ضرب أي رقم فِيْ ثلاثة هُو نفس العدد مضروبًا ثلاث مرات، على سبيل المثال (3 × 5 = 15) وهُو نفس مجموع (5 + 5 + 5). )، لذلك يمكننا شرح الأمر للطفل بحيلة بسيطة لإظهار أن الرقم يقفز للأمام ثلاث مرات، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يستوعب الطفل هذه العملية، لكنها ستبقى فِيْ ذهنه مدى الحياة .

جدول الضرب (4)

  • إنه قريب جدًا من المضاعف (2) لأنه عَنّْد ضرب رقم فِيْ 2 تكون النتيجة مضاعفة وتشغيل المضاعف أربعة مضاعف وعلى سبيل المثال (2 × 4 = 8) هِيْ نفس النتيجة عَنّْدما نضيف (2 + 2 + 2 + 2).

جدول الضرب (5)

هذا الجدول بالذات هُو واحد من أسهل جداول الضرب التي يمكن فهمها وتذكرها لأنه يتم إضافة خمسة إلَّى كل نتيجة لجعل الكتابة سهلة وسلسة، مما يعَنّْي أنه يمكننا كتابة خمس مسائل فِيْ الضرب عموديًا دون الحاجة إلَّى كتابة نتائج أي 5 × 1 و 5 × 2 و 5 × 3 و 5 × 4 وما إلَّى ذلك، ثم اكتب النتائج التي تبدأ بخمسة، ثم أضف خمسة إلَّى المجموع فِيْ كل مرة على النحو التالي

  • 5 × 1 = 5.
  • 5 × 2 = 10.
  • 5 × 3 = 15.
  • 5 × 4 = 20.

يمكنك قراءة المزيد أهداف تدريس الرياضيات

جدول الضرب (6)

بعض الكبار والصغار غير متأكدين من حفظ جدول الضرب بستة لأنه ليس سهلاً مثل الجداول السابقة، لذلك هناك خدعة بسيطة يمكننا استخدامها لتعلم كَيْفَِيْة حساب الجدول بسهُولة دون الحفظ وهِيْ كالتالي

  • عَنّْدما نضرب 6 × 8، تكون النتيجة 48. الحيلة هِيْ وضع الرقم مضروبًا فِيْ ستة (الرقم فِيْ هذا المثال هُو ثمانية) فِيْ خانة الآحاد والنصف الآخر فِيْ خانة العشرات، ولكن هذه الخدعة تعمل فقط مع رقم زوجي.

جدول الضرب (7 و 8)

  • لا توجد حيلة أو نمط لتذكر جدول الضرب (7 و 8)، لذلك من الأفضل جمع العدد وضربه.

جدول الضرب (9)

  • هناك حيلة بسيطة لكتابة عامل الضرب تسعة تسهل على الأطفال والبالغين تذكرها. هذا عَنّْ طريق كتابة مسائل جدول الضرب الكاملة دون النتائج فِيْ عمود مثل 1 × 9، 2 × 9 (ضع الآحاد)، لذلك فِيْ ذلك الوقت يكتمل جدول الضرب (9) بدون جهد.

للمزيد يمكنك قراءة كَيْفَِيْة حساب مساحة المثلث

تعلم كَيْفَِيْة حفظ جدول الضرب. كَيْفَِيْة حفظ مسائل الرياضيات لجدول الضرب