متي يشرب الرضيع الماء

متى يشرب الرضيع الماء

تشعر الأمهات الجدد بالارتباك عَنّْد إعطاء الماء لطفلهن، خاصة إذا ولدت فِيْ الصيف عَنّْدما يكون الطقس حارًا ونقص الماء يمكن أن يؤدي إلَّى الجفاف.

لذلك ينصح الأطباء الأم بإعطاء الطفل الماء بعد بلوغه سن 4 أو 6 أشهر، لأن الماء يدخل مع بداية الرضاعة وليس طعامًا صلبًا ويفضل إعطائه بعد الشهر السادس من ولادته. لأنه قبل هذا الوقت، تمثل الرضاعة الطبيعية، سواء كانت طبيعية أو صناعية، غذاءً كافِيْاً للطفل.

بصرف النظر عَنّْ وجود مجموعة من الأقوال المأثورة بعدم إعطاء الطفل أي مصدر خارجي والاكتفاء بالرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية حتى بلوغه سن أكثر من 6 أشهر، وعدم الإفراط فِيْ إعطاء الماء ؛ لتجنب التسمم المائي.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن حليب الثدي يحتوي على حوالي 90٪ من الماء فقط. لذلك لا يحتاج إلَّى إضافة الماء من الخارج مبكرًا حتى لا يعرض نفسه لمخاطر كبيرة.

فوائد شرب الماء للأطفال

بعد الإجابة على السؤال الذي يدور بين الأمهات الجدد حول السن المناسب لإعطاء الطفل الماء، يجب أن نذكر الفوائد التي تفِيْد صحة الطفل عَنّْد شرب الماء تساعد على ضمان ترطيب بشرته بشكل جيد ؛ لأن نقصه فِيْ الجسم يسبب الجفاف.

بالإضافة إلَّى أهميته فِيْ الحفاظ على صحة الطفل، فهُو يسهل عملية الهضم بشكل كبير، بالإضافة إلَّى المساهمة فِيْ امتصاص العَنّْاصر الغذائية من الطعام الصلب بشكل جيد، وإزالة الفضلات والسموم وطردها من الجسم، بالإضافة إلَّى تقليله. درجة لزوجة الدم.

أضرار المياه لحديثي الولادة

بعد النظر إلَّى العمر المناسب لإدخال الماء فِيْ غذاء الرضيع، من الضروري معرفة مجموعة الأضرار التي تحدث للرضيع إذا تم إعطاء الماء له مبكرًا وبكَمْيات كبيرة، وهذه الأضرار مذكورة فِيْ النقاط التالية

  • زيادة احتمالية تعرض الطفل للتسمم المائي والذي يعد من الحالات المرضية الشائعة عَنّْدما يشرب الطفل الكثير من الماء، لأنه يسبب الفشل الكلوي وعدم القدرة على التخلص من الماء.
  • تظهر مجموعة من الدراسات أن التغذية المبكرة لمياه الأطفال تزيد من فرصة الإصابة باليرقان.
  • شرب الكثير من الماء يجعل الطفل يشعر بالشبع، مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أنه لا يتناول القدر المناسب من الطعام الطبيعي له، فِيْصبح نحيفًا جدًا ولا يستطيع زيادة الوزن.
  • هناك انخفاض فِيْ عدد وجبات الرضيع بناءً على ملء معدة الطفل بالماء.
  • قلة إنتاج الحليب عَنّْد الأم.
  • إذا حصل على ماء نجس، فإنه يؤدي إلَّى إصابة الطفل بالعدوى.
  • يعاني من تضخم وانتفاخ الخلايا مما يؤدي إلَّى زيادة وزن الطفل أكثر من المعتاد.
  • إسهال.
  • الإصابة بسوء التغذية بسبب امتلاء معدة الرضيع وعدم حصوله على ما يكفِيْ من الطعام.
  • فشل الكلى فِيْ إفراز الملح والصوديوم من الجسم مما يؤدي إلَّى ترقيق دم الطفل ويؤدي إلَّى تشنجات أو غيبوبة.

تحذير من شرب الماء للرضع

بعد النظر إلَّى المدة التي يشرب فِيْها الرضيع الماء، نذكر أن الماء ضار بالطفل الصغير ويسبب العديد من المشاكل الصحية، وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من ذلك، ونوضح هذه التحذيرات على النحو التالي

1- تجنب التخفِيْف المتكرر للصيغة

يجب تحضير الحليب الاصطناعي وتحضيره بعَنّْاية فائقة، واتباع التعليمات الموجودة على العبوة، واستخدام كَمْية محددة ومناسبة من الماء لكَمْية الحليب المجفف، وتجنب إضافة كَمْية كبيرة من الماء ؛ لأنه يضر بصحة الرضيع ولا يفِيْد العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ الحليب.

2- تجنب تقديم العصير للأطفال دون سن 6 أشهر

من الضروري الامتناع عَنّْ إعطاء أي عصير للطفل سواء كان طبيعياً أم غير طبيعي. لأنها تحتوي على كَمْية كبيرة من السكريات التي لا يستطيع جسم الطفل التعامل معها بالشكل الصحيح، لأن جسمه ليس مهِيْأ بعد للتعامل مع السوائل والماء.

3- فِيْ حالة تعرض الطفل للجفاف يجب استشارة الطبيب

يجب على الأم اصطحاب الطفل والذهاب لطبيب الأطفال للتشاور معه حول إعطاء الطفل الماء فِيْ سن مبكرة جدًا، لأنه يعاني من الجفاف ويحتاج إلَّى السوائل.

يصف الطبيب سوائل معينة تساهم فِيْ ترطيب جسم الرضيع وتزويده بالكَمْية الكافِيْة من الماء التي يحتاجها للتعافِيْ فِيْ أسرع وقت ممكن ولمنع الجفاف مرة أخرى.

إلَّى جانب الحرص على عدم إعطاء أي سائل أو ماء للطفل قبل سن 6 أ