نصائح للمرأة الحامل فِيْ الأسابيع الأولى

نصائح للمرأة الحامل فِيْ الأسابيع الأولى

هناك عدة أمور مهمة عليك القيام بها فِيْ بداية الحمل أو فِيْ الأسابيع القليلة الأولى من الحمل للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، وهِيْ

  • قبل تناول أي أدوية أو مكَمْلات غذائية أو تناول أي أعشاب خلال هذه الفترة، يجب استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كانت مناسبة لك أم لا خلال هذه الفترة وتقديم الحلول التي تناسب جسمك.
  • يجب عليك ة الطبيب إذا كنت تعانين من تقلصات قوية ومستمرة وإذا لاحظت نزيفًا مهبليًا أو ألمًا عَنّْد التبول.
  • لا تقم بتنظيف الفراش لتجنب أي نوع من العدوى، خاصة إذا كان لديك حيوان أليف.
  • لا تتبع الحميات الغذائية أثناء الحمل، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على صحة ونمو الجنين ويسبب نقص العَنّْاصر الغذائية الهامة أثناء نموه وتكوينه.
  • يجب الحرص على عدم التعرض لأية مواد كيميائية لأنها يمكن أن تكون سامة وتؤذيك أنت والجنين.
  • شراء أحذية مريحة وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي لأنها غير مريحة تمامًا أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن التي تحدث أثناء الحمل والتي تزيد من الضغط على القدمين وأصابع القدم مما يسبب تورمًا وألمًا فِيْ القدمين.

1- اتبع الطبيب

هناك نصائح للمرأة الحامل فِيْ الأسابيع الأولى يجب أن تعرفِيْها، لذلك عَنّْدما تتعرفِيْن على أخبار حملك، يجب عليكِ الذهاب إلَّى الطبيب للتأكد من صحة الخبر، ثم يخبرك بما تحتاجينه. فِيْ هذه الفترة من العلاج والرعاية وإخبارك بالنظام الصحي المناسب لك بالأعراض التي تعاني منها مثل الغثيان وآلام المعدة.

بالنسبة لأي عرض تصادفه، سيخبرك بالحل المناسب لك، ويكشف عَنّْ سبب المشكلة، بل ويراقب صحة ونمو الجنين بطريقة طبيعية، كَمْا يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات اللازمة فِيْ البداية، لذلك قام لإجراء الفحص البدني والحوض وبعض الفحوصات الأخرى، مثل قياس مستوى ضغط الدم لديك والتأكد من أنك لست مصابًا بفقر الدم وقياس وزنك، وفحص مستوى الغدة الدرقية وأيضًا الموجات فوق الصوتية للتحقق من كيس الحمل وأخيراً أخبرك بماذا للقيام به خلال هذه الفترة.

2- تناول الفِيْتامينات المناسبة لهذه الفترة من الحمل

هناك بعض الفِيْتامينات التي يجب عليك تناولها فِيْ المراحل الأولى من الحمل ولكن يجب استشارة الطبيب لأنه سيخبرك ما هِيْ الفِيْتامينات التي يحتاجها جسمك خلال هذه الفترة ومن أهم الفِيْتامينات خلال هذه الفترة فِيْتامين د والكالسيوم والفوليك. حمض، ويستخدم خاصة أثناء الحمل، لأن هذه الفِيْتامينات تمد الأم بالحديد والزنك والكالسيوم.

سوف يساعد الطفل على النمو بطريقة صحية وطبيعية من خلال حمايته من العيوب الخلقية أو التشوهات، كَمْا يساعد فِيْ نمو عظام الطفل وأسنانه وفِيْ بناء عضلات صحية، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد ينصحك طبيبك بأخذ مجموعات مختلفة من الفِيْتامينات حسب نوع الفِيْتامينات التي يحتاجها جسمك فِيْ ذلك الوقت

3- اتباع نظام غذائي صحي

يعد اتباع نظام غذائي ملائم وصحي من أهم النصائح للمرأة الحامل فِيْ الأسابيع الأولى. يجب عليك الاتصال بطبيبك الذي سيخبرك بالنظام الصحي المناسب لك خلال هذه الفترة والأطعمة التي يجب أن تتناولها هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية للطفل ويجب تجنبها وبعض الخطوات التي يجب اتخاذها.

  • الأكل باعتدال يجب تجنب تناول الكثير من الطعام تعتقد بعض النساء أنه يجب عليهن تناول وجبتين، يعتقدن أنه يجب عليهن تناول الطعام لأنفسهن والطعام للطفل، لكن هذا ليس صحيحًا لأن المرأة تحتاج فقط إلَّى حوالي 300 سعر حراري إضافِيْ .
  • تجنبي تناول أطعمة معينة هناك أطعمة معينة يجب عدم تناولها فِيْ المراحل الأولى من الحمل ومن الأمثلة على هذه الأطعمة
  • الجبن المعالج أو أي طعام يحتوي على الحليب المبستر واللحوم المعالجة والنقانق وهذه الأنواع يمكن أن تعرض الجنين لبعض المشاكل الصحية
  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يجب تجنب تناول الأطعمة النيئة مثل الجبن الطري أو الخضار غير المطبوخة جيدًا أو الأسماك النيئة، حيث أن بعض هذه الأطعمة يمكن أن تصيبك بعدوى مثل داء المقوسات، ويجب تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالمواد الحافظة. والمأكولات البحرية المدخنة والأسماك الزيتية مثل التونة وسمك القرش والماكريل لاحتوائها على نسب عالية من الزئبق الضار بالجنين.
  • تجنب استهلاك الكافِيْين الإفراط فِيْ تناول الكافِيْين وزيادته يمكن أن يؤدي إلَّى خطر الإجهاض ويسبب مشاكل صحية للجنين مثل انخفاض الوزن عَنّْد الولادة. يمكن تناول كوب واحد فقط فِيْ اليوم. شاي أو قهُوة.

4- ممارسة الرياضة

يجب أن تبحثي عَنّْ التمارين التي تفِيْدك، كالسباحة واليوجا، والتي تعزز الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، والمشي بين الحين والآخر، لأن قلة التمارين غير صحية للأم والطفل. يمكن أن يسبب زيادة كبيرة فِيْ الوزن ويسبب لك سكري الحمل أو تسمم الحمل، ولكن يجب استشارة طبيبك أولاً قبل المشي، والحصول على قسط كافٍ من الراحة.