ما هُو rna وماهِيْ انواعه ووظيفته والفرق بينه وبين DNA

يعتبر الحمض النووي الريبي من أنواع الأحماض النووية وهُو من الأحماض المسؤولة عَنّْ العوامل الوراثية فِيْ الإنسان، حيث يدخل الحمض النووي الريبي فِيْ تركيب الكروموسومات ويعتبر مصدر تكوين الكروموسومات التي تحدد الخصائص الوراثية وانتقال الجينات بعدة طرق، حيث أنه يحدد خصائص الأبناء والأحفاد من الخصائص الجسدية، فِيْ الوجه والشعر ولون العين والطول ولون الجلد، يتم تضمين الحمض فِيْ التفاصيل الهامة للعوامل الوراثية.

يتكون الحمض النووي الريبي من العديد من القواعد النيتروجينية، مثل النيوكليوتيدات، والتي تتشكل هندسيًا وترتبط ببعضها البعض. إنها جزيئات من خمسة سكريات ومجموعات من الفوسفات وقاعدة نيتروجينية. وهِيْ جزء من تكوين الجينات وهِيْ على شكل حلزوني صليبي الشكل يعرف بالكروموسومات ويصل عددها إلَّى ستة فِيْ البشر. أربعون كروموسومًا وتكون على شكل أزواج متقاطعة لأنها تحتوي على العديد من الجينات.

إذا حدث أي خلل فِيْ الحمض النووي الريبي، فإنه ينتج عَنّْه مشاكل فِيْ انتقال الجينات للأطفال لأنها غير منتظمة، مما يؤثر على نتائج باقي الأحماض النووية فِيْ الجسم. لذلك يوصي العديد من الأطباء بالحذر من الأدوية التي تؤثر على الأحماض النووية، حتى تبقى الجينات سليمة وعوامل وراثية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفِيْة الحاد والمزمن وعلاجها

شكل من أشكال الحمض النووي الريبي

أنواع الحمض النووي الريبي ووظائفها

توجد أنواع عديدة من الحمض النووي الريبي (RNA) الموجودة فِيْ جميع الكائنات الحية، مثل

  • Messenger RNA (mRNA) يحمل الكود الجيني من DNA إلَّى الريبوسومات، حيث يعتبر موقع تكوين البروتين.
  • نقل الحمض النووي الريبي (الحمض النووي الريبي) يسمى RNA القابل للذوبان، ويحتوي على 100 نيوكليوتيد ويحمل حمض أميني داخل الريبوسومات لتكوين بروتين.
  • Ribosomal RNA (RRNA) يحمل أجزاء من بروتينات الريبوسوم المشفرة التي تتشكل داخل النواة ثم تُنقل إلَّى السيتوبلازم، الذي يترجم الشفرة المحملة على الرنا المرسال.
  • الرئيسية RNA والتي تنقسم إلَّى RNA المشفر (crna) و RNA غير المشفر (ncrna)، حيث يتكون RNA المشفر من RNA طويل يحتوي على أكثر من 200 نيوكليوتيد و RNA صغير يحتوي على أقل من 200 نيوكليوتيد، حيث يتم تقسيمه إلَّى micro-RNA، الذي يعمل على تنظيم الجينات، مسؤول عَنّْ عملية الترجمة، وإنتاج البروتينات الطيفِيْة، ومنع نمو الخلايا السرطانية، وتنظيم الجينات المختلفة للقضاء على السرطان والعديد من الأمراض الأخرى.

هناك أنواع أخرى من الحمض النووي الريبي (RNA) التي تنفذ تفاعلات حيوية مثل الإنزيمات، ووظائف معقدة أخرى لتنظيم المهام فِيْ الخلايا، بما فِيْ ذلك RNA الدائري، لأنها مرتبطة بـ micro RNA ولها دور حيوي فِيْ تنظيم الجينات ونسخها.

متى يظهر ضرس العقل، وما أعراضه، ومتى يجب خلعه

علاقة الحمض النووي الريبي بالعديد من الأمراض

كَمْا سبق ذكره فِيْ هذا المقال عَنّْ وظيفة الـ micro RNA وأهميتها فِيْ تنظيم الجينات وخاصة أمراض السرطان من أصلها وتطورها، كَمْا تم اكتشاف أن الـ RNA له علاقة وثيقة بالأمراض العصبية ومرض الزهايمر، وهناك أنواع أخرى من الحمض النووي الريبي (RNA) مثل الناقل RNA، والذي يلعب دورًا مهمًا فِيْ الحفاظ على الخلايا من الموت المبرمج، ويقلل من تأثيرها ويمنعها عَنّْ طريق الارتباط بالبروتينات. من الحمض النووي الريبي الذي يساهم بشكل كبير فِيْ ذلك بواسطة الخلايا السرطانية.

إقرأ أيضاً ما هُو الرنين المغناطيسي و استخدامه فِيْ تشخيص الأمراض

الحمض النووي

الفرق بين الحمض النووي الريبي والحمض النووي

تعتبر العلاقة بين الحمض النووي الريبي والحمض النووي علاقة قوية وقوية لأن كل منهما يلعب دورًا مهمًا فِيْ تكوين الجينات الوراثية وبنية الكروموسومات المشتركة بين البشر، حيث ينتشر الحمض النووي أكثر بين البشر ويعرف باسم ال الحمض المسؤول فِيْ تحديد العوامل الوراثية أو تحديد الأب وأم الطفل، بينما الحمض النووي الريبي أكثر دقة لأنه يحتوي على أحماض نووية أكثر دقة ويوفر نتائج أوضح للجينات والعوامل الوراثية وتفسير أفضل من الحمض النووي.

يتم إجراء تحليل الحمض النووي الريبي بشكل مباشر وغير مباشر لأنه يتم مباشرة فِيْ معمل التحليل ويتم أخذ العينة من الآباء والأطفال والتحليل غير المباشر من المنزل حيث تأتي أهمية تحليل الحمض النووي الريبي فِيْ المجال الجنائي. فِيْ حالات الزنا وإثبات النسب وفِيْ مجال الطب الشرعي وباستخدام عوامل وراثية معدلة حديثاً وجينات صبغية.

أعراض التسمم الغذائي والتسمم الكيميائي وعلاجها للجميع