تمارين تساعد الطفل على المشي

تمارين تساعد الطفل على المشي

فِيْ السنة الأولى من عمر الطفل، ستلاحظين العديد من التغييرات التي تحدث له، وأبرز هذه التغييرات أنه يبدأ فِيْ الوقوف والمشي، ولكن فِيْ حالة تأخر المشي لأكثر من 18 شهرًا، فإنه يمكن القول أن الطفل يعاني من صعوبة فِيْ المشي.

من المتوقع أن يبدأ الطفل فِيْ المشي بين الشهر التاسع والسابع عشر ويختلف الطفل باختلاف حالة أحجاره، ولكن إذا تبين أنه متأخراً عَنّْ المشي، فِيْجب إحالته إلَّى أخصائي العلاج الطبيعي. .

عادة هناك بعض التمارين التي لها القدرة على تدريبه على المشي وزيادة قدرته على تعلم هذه المهارة الجديدة، وهذه التمارين هِيْ على النحو التالي

1- رحلة بحرية

يعَنّْي هذا التمرين أن يتكئ الطفل على الأثاث والحائط من أجل المشي، وإذا كان الأثاث قصيرًا يمكنه الاعتماد عليه فِيْ المشي.

فِيْ هذا التمرين، يتكئ الطفل على الأثاث بيد واحدة فقط ويمسكه أحد الوالدين باليد الأخرى لتحقيق التوازن له، وفِيْ معظم الحالات يترك الطفل يد الأب ليمشي بمفرده.

2- التصفح

تساعد هذه الطريقة الطفل بالتأكيد على اتخاذ الخطوات الأولى فِيْ المشي على قدميه، ولكن يحتاج الوالدان إلَّى مساعدة طفلهما على الزحف ويمكنك القيام بهذا التمرين مع طفلك باتباع الخطوات التالية

  • اطوي المنشفة عدة مرات وضعي الطفل عليها.
  • ارفع المنشفة من كلا الجانبين بحيث يكون صدر الطفل فوق الأرض.
  • يجب أن تكون قدميه ويديه على الأرض.
  • هذا التمرين مفِيْد للغاية عَنّْدما يتعلم الطفل الزحف وهِيْ الخطوة الأولى فِيْ المشي ومحاولة تحريكه حتى يعتاد على حركات الزحف ويمكنه القيام بها بمفرده.

    3- تحرك على أربع

    يمكن للطفل فقط التعامل مع هذا الموقف، إذا كان عمره بين نصف عام وعشرة أشهر، فأنت بحاجة إلَّى مساعدته فِيْ وضع يديه على الأرض ورفع مؤخرته إلَّى الجزء العلوي.

    يمكنك القيام بهذا الوضع المقلوب مع الطفل حتى يعرف كَيْفَِيْة القيام بذلك، فهذا الوضع يزيد من مرونة جسم الطفل، بالإضافة إلَّى أنه يشعر بمزيد من المرح.

    4- استلق على ظهرك

    عَنّْدما يبلغ الطفل سنة من العمر، يُنصح بممارسة هذا التمرين، حيث يستلقي الطفل على ظهره، ثم يبدأ أحد الوالدين فِيْ رفع أصابع قدمه اليسرى إلَّى الأذن اليمنى والعكس صحيح. مع مراعاة أن الساق مستقيمة.

    بالطبع هذا التمرين يعمل على زيادة مرونة الجسم وأيضاً على تقوية العضلات مما يساعده على المشي بسهُولة وتعلمه بسرعة.

    5- دعم الطفل أثناء المشي

    من التمارين التي تساعد الطفل على المشي أن يقوم أحد الوالدين بدعم الطفل من الخصر حتى يحصل الطفل على الدعم والتوازن ليتمكن من الوقوف، ولجعل الطفل يشعر بالأمان، فأنت بحاجة لمساعدته على التحرك ببطء .

    نصائح لمساعدة طفلك على المشي

    بعد التعرف على التمارين التي تساعد الطفل على المشي، تجدر الإشارة إلَّى أن دور الأم فِيْ هذه المرحلة كبير جدًا ويجب عليها اتباع بعض التعليمات والخطوات التي تزيد من سرعة تعلم المشي. كالآتي

    1- ابدأ مبكرًا

    والجدير بالذكر أن أول ما يجب ملاحظته هُو أن الأم تبدأ بتعليم طفلها المشي مبكرًا.

    من الضروري أيضًا أن تُظهر لطفلك السعادة والتشجيع عَنّْدما يتخذ أي خطوة لأن ذلك سيساعده كثيرًا لأنه سيستمر فِيْ زيادة سعادتك.

    2- لا تجعله يرتدي حذاء

    من الضروري أن يبقى الطفل حافِيْ القدمين فِيْ المنزل، لأن ذلك سيزيد من إحساسه بالأرض ويجبره على الحركة.

    3- ضع أغراضه على الطاولة

    وتجدر الإشارة إلَّى أن وجود ألعابه على الأرض لا يدفعه للنهُوض، ولكن إذا وجد لعبته المفضلة فِيْ مكان مرتفع فعليه الوقوف واتخاذ بعض الخطوات للوصول إليها.

    ومع ذلك، يجب توخي الحذر الشديد فِيْ هذا الأمر وتأمين البيئة المحيطة بالطفل حتى لا يتعرض للإصابة أو المخاطر.

    4- تشغيل الموسيقى له

    بالإضافة إلَّى التمارين التي تساعد الطفل على المشي، فإن الموسيقى تحفزه على الحركة والرقص، وبالتالي تقوي عضلات الجسم كله.

    كَمْا أن الموسيقى ستجعله يشعر بالسعادة والمرح، خاصة إذا كنت تشاركه هذه الرقصات والحركات السريعة.

    5- دعه يلعب مع الآخرين

    فالطفل فِيْ بداية حياته يحاول دائمًا التعامل مع الأطفال من حوله، لذلك من الأفضل له أن يكون مع بعض الأطفال الذين يمكنهم المشي أو على الأقل الوقوف، لأنه سيفعل ذلك.