هل الدوخة من أعراض الحمل فِيْ الأسبوع الأول

هل الدوخة من أعراض الحمل فِيْ الأسبوع الأول

تشهد الفترة الأولى من الحمل العديد من التغيرات الجسدية والنفسية للمرأة، حيث يتغير وزن الحامل مع بروز البطن، بصرف النظر عَنّْ الشعور المستمر بالقيء والغثيان والدوار، وكلها أعراض أولية للحمل. .

أسباب الشعور بالدوخة خلال الأسبوع الأول من الحمل

بعد أن علمنا هل الدوخة من أعراض الحمل فِيْ الأسبوع الأول سنشرح الأسباب المؤدية إلَّى الدوار والتي تتكون على النحو التالي

1- التغيرات الهرمونية أثناء الحمل

يتغير معدل وكَمْية إفراز الهرمون فور حدوث الحمل لزيادة تدفق الدم فِيْ الجسم مما يساهم فِيْ نمو الجنين فِيْ رحم الأم، وتسبب هذه العملية اضطرابات معينة فِيْ جسم الأم خاصة فِيْ مستوى ضغط الدم، لذا فإن انخفاض ضغط دم الأم هُو سبب الدوار.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن زيادة إفراز هرمون البروجسترون يريح الأوعية الدموية ويوسعها، مما يؤدي إلَّى انخفاض تدفق الدم إلَّى الدماغ وبالتالي الشعور بالدوار.

2- ارتفاع درجات الحرارة

رداً على السؤال هل الدوخة من أعراض الحمل فِيْ الأسبوع الأول يمكن أن تحدث الدوخة فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل بسبب ارتفاع فِيْ درجة الحرارة يتبعها شعور بالحرارة الشديدة، والتي يمكن أن تسبب الدوخة لدى المرأة الحامل أثناء حملها الأول.

3- انخفاض مستوى المغذيات

من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالدوار أو الدوار فِيْ الأسبوع الأول بسبب نقص الحديد فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى فقر الدم أو الأنيميا، بالإضافة إلَّى نقص بعض العَنّْاصر الغذائية الأخرى التي تؤدي إلَّى الضعف أو الضعف، ثم – تشعر المرأة الحامل بالدوار.

الفرق بين دوار الحمل والحيض

بسبب سؤال المرأة، هل الدوخة من أعراض الحمل فِيْ الأسبوع الأول من المهم معرفة الفرق بين الدوخة التي تزعج المرأة الحامل فِيْ الأسابيع الأولى والدوخة العادية التي لها أسباب مختلفة وهذه الفروق هِيْ كَمْا يلي

  • فترة الدوخة تستمر فترة الدوخة بسبب الحمل لفترة طويلة، بينما تستمر الدورة الناتجة عَنّْ الدورة الشهرية بضع ثوانٍ فقط.
  • الأعراض الناتجة دوار الدورة الشهرية غير مصحوب بأية أعراض، والدوار الناتج عَنّْ الحمل يصاحبه غثيان وقيء مستمر.

الفرق بين فقر الدم ودوار الحمل