ما هُو اسم المقنع الكندي وماهِيْ قصه حياته

اسم الكندي المقنع هُو لقبه، أما اسمه فهُو محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي وهُو من شعراء العصر الأموي من قبيلة كندة اليمنية بجنوب العرب. شبه جزيرة كان فِيْها العصر الأموي على عكس العصور الإسلامية السابقة التي اتسمت بالرفاهِيْة، وقد تجلى ذلك فِيْ المناسبات والملابس وخاصة لرجال الدولة الأعلى ورجال الحاشية، والملابس الفخمة والرائعة، وفِيْ العصر الأموي حدثت نهضة علمية، فأنشئت المدارس، تم تقنين العلوم وتعريبها، وتوسعت الحضارة الإسلامية وتطورت.

واسم المقنع الكندي من قبيلة كندة، ومنها من حضرموت، وولد فِيْ وادي دعان. كان جد المقنع الكندي سيد كندة. وكان عمه عمرو بن أبي شمر من أمراء قبيلة كندة، لكنه تنازع فِيْ السابق وتناقش مع والد المقنع الكندي على منصب الرئاسة. وهذا من أسباب الخلاف بين المقنع الكندي وأبناء عمومته. نشأ محمد بن عمير المقنع على العطاء والكرم والتسامح، واشتهر بكرمه لأنه لم يجيب عَنّْ أي شيء، فمثلاً تبرع بمعظم أمواله وكان من شعراء العصر الأموي. وقد صقل الشعر شعراء العصر الأموي والبناء الفني للقصيدة وازدهار شعر الُغُزل.

اقرأ أيضاً الكامل فِيْ التاريخ لابن الأثير حول ماهِيْة الكتاب وتحليله

الفارس والحصان

قِصَّة حياة فنان مكياج كندي وسبب اسمه

ولد المقنع الكندي بوادي دعان بحضرموت بقبيلة كندة اليمنية جنوب الجزيرة العربية. وكان مكانته الرفِيْعة فِيْ عشيرته محترمة وشهامة.

أحب الكندي المقنع ابنة عمه، لكن والدها وإخوتها رفضوا ورفضوا الزواج منه لقلة المال، حيث اشتهر بكرمه وكرمه وتسامحه بيده حتى نفد ماله. ألقوا باللوم على القبيلة، وأعموا له وأبناء عمومته، وتكبروا تجاهه.

تمت تسمية الكندي المقنع بهذا اللقب لأنه تميز بوجه جميل وجميل، لأنه كان أحسنهم فِيْ الجمال والأخلاق، وأكَمْلهم فِيْ الأخلاق الحميدة، وقيل ذلك عَنّْدما سافر غطى وجهه أي الوجه، وفِيْ مصادر أخرى قيل عَنّْ الجاحظ والتبريزي أن الملثم هُو الذي يحمل سلاحه أي أنه فارس ويستر سلاحه. .

اقرأ أيضا العلامة جابر بن حيان، نشأته، إنجازاته وأهم أقواله

قصيدة

إعلان كندا المغطى وما قيل عَنّْه

قيل عَنّْه أنه لا يريد أن يطلب شيئاً، وقيل أيضاً إنه تهاون فِيْ العطاء، وضيع فِيْ ماله حتى خسر كل ماله، ومن أبناء عمومته كتب إحدى القصائد، وهِيْ الدالية التي تصف الوضع، وهِيْ قصيدة شهِيْرة ومن أطول القصائد، وقد جاءت هذه القصيدة للرد على من اتهمه بخسارة المال، وهِيْ

إنه يحذرني من ديون شعبي، لكن ديوني من أشياء تكسبهم المديح. ألم ير شعبي كَيْفَ كنت فِيْ يوم من الأيام أسهل وأكثر صلابة حتى وصل الحرمان إلَّى البؤس لذا فإن شراكتهم لم تزدني عَنّْ قرب، ولا سخاء كونهم ثريًا منهم، زادني فِيْ البعد الذي ملأت ما أزالوه، وأهدرت الثغرات فِيْ الحقوق التي لا يمكنهم تحملها، وفِيْ الغطاء ذلك دون أن يغلقوا الباب عليهم. جري اللحم باردًا

اقرأ أيضا أبو العطية وهارون الرشيد وسبب تسميته بهذا الاسم

قصيدة للكندي

وفاة فنانة مكياج كندي

عاش الشاعر محمد بن عمير المقنع الكندي فِيْ عهد الوليد بن يزيد المتوفى عام 126 هـ. تذكر بعض المصادر أنه توفِيْ عام 689 م، الموافق 70 هـ. الخلافة بعد وفاة هشام “. كانت هذه القصيدة فِيْ بداية خلافته عام 125 هـ، ومن حكايات محمد بن عمير المقنع الكندي أنه فِيْ عهد عبد الملك بن مروان، ولما عرف ذلك الخليفة بخيله قال أي الشعراء أفضل أخبره كثير بن حرسه، ففضح جشع عبد الملك أفضلهم الكندي فِيْ التنكر. حيث تقول

أشجع كل البخلاء ..

لو أن الناس الجشعين فقط استفادوا من اندفاعي

لقد زاد أموالي كرمي فقط ..

قال الخليفة عبد الملك بن مروان إن الله أصدق من محمد بن عمير المقنع الكندي عَنّْدما قال الله تعالى {والذين إذا أنفقوا ما لم يسرفوا ولا بخل، وفِيْ التوازن بين ذلك}.

عَنّْ محمود درويش وقِصَّة حياته وموته