متى تبدأ تربية الطفل

متى ستبدأ فِيْ تربية الطفل

يتطور الأطفال وينموون بطرق مختلفة عَنّْ غيرهم، بناءً على مهارات وقدرات كل منهم، ولكن هناك مراحل عمرية معينة يتشابهُون فِيْها ويحتاجون إلَّى طرق تعليم خاصة معينة.

أما عَنّْ إجابة سؤال متى تبدأ تربية الطفل يقول العديد من الخبراء أنه يبدأ عَنّْدما يكون الطفل طفلاً. فِيْ الشهر السادس من حياته يبدأ فِيْ فهم معَنّْى الكلمات والإشارات الموجهة إليه. هذا هُو أفضل سن لوضع حدود الصواب والخطأ حتى ينام عما يقوله ويفعله فِيْ المستقبل.

لكن هذه التنشئة الصحية فِيْ سن مبكرة تتم فقط باتباع قواعد واستراتيجيات معينة تسهل ذلك، حيث يتم تجاهل جميع سلوكياته السلبية عَنّْ طريق تشتيت انتباهه بسلوكيات وأنشطة ممتعة ؛ لأنه مع نمو الطفل، يتم ملاحظة بعض السلوكيات غير اللائقة القادمة منه وهذا هُو المكان الذي يتدخل فِيْه التعليم الإيجابي ويوجهه إلَّى أفضل الأنشطة حتى يتمكن من اتخاذ القرار الصحيح فِيْ المستقبل لمساعدته على النجاح.

وعليه سنشرح لكَمْ فِيْ الفقرات التالية بعض الاستراتيجيات التي تساهم فِيْ تربية الطفل فِيْ سن مبكرة

1- الانضباط كخطوة أولى

كَمْا ذكرنا أن الطفل بعد بلوغه الشهر السادس يستطيع أن يفهم ما يقال له، وأهمها كلمة “لا” التي تنهِيْ الخير والشر، ليعلمه التأديب.

هنا، يجب على الوالدين تطوير علاقة جيدة وودية مع الطفل من خلال احتضانه عَنّْدما يكون حزينًا، وإطعامه عَنّْدما يكون جائعًا، والتواصل معه بكل الطرق الممكنة.

بالإضافة إلَّى ذلك، يساعد روتين حياته على توقع ما قد يحدث وبالتالي يساعد فِيْ تقليل المشكلات السلوكية المستقبلية، بالإضافة إلَّى إجباره على اتباع جدول زمني حيث يوجد وقت لقراءة القصص ومَوعِد لتناول الوجبات ومَوعِدًا. للهُوايات لأنها تساعد على زيادة سرعته فِيْ تعلم بعض الأشياء فِيْ وقت معين.

2- خصص وقتًا للأنشطة اليومية

إن تحديد وقت معين يجب أن يحصل فِيْه الطفل على ألعاب أو طعام سيسمح له بفهم أهمية رغباته. وهنا يجب توضيح معَنّْى السلوك الخاطئ والصحيح له، مع الحفاظ على أسلوب التواصل معه بتقدير واحترام والتحدث معه بكلمات بسيطة.

يحتاج والديه أيضًا إلَّى إخباره بمدى حبهما. لأنهم يمثلون نموذجًا للاحترام والمجاملة عَنّْد التعامل مع الطفل ومع الآخرين.

3- انتبه للخلافات الشخصية

يجب مراعاة الفروق الشخصية بين الأطفال عَنّْد تربيتهم. لأن البعض قد يحب نبرة الصوت الحادة والبعض الآخر قد لا يحبها، لذلك يجب على الوالدين مراقبته عَنّْد تحذيره من القيام بشيء، خاصة إذا تجاهل التعليمات وكررها مرة أخرى.

أحد الأشياء المفِيْدة فِيْ هذا الصدد هُو مدح كل شيء جيد قام به الطفل، على سبيل المثال اعرض لعبتك على صادق لتلعب بها ؛ لأنه سيشجعه على إبراز الجانب الإيجابي من شخصيته.

4- الابتعاد عَنّْ العَنّْف

يجب على الآباء الامتناع عَنّْ توبيخ أطفالهم أو ضربهم أو الصراخ عليهم، حتى فِيْ سن مبكرة. لأنه يتعلم الضرب وهُو غاضب من الآخرين ؛ لأنه خلال تلك الفترة يقلد كل ما يراه من حوله، وخاصة من عائلته.

5- كن صادقا معهم

من الأمور المهمة الحفاظ على الصدق عَنّْد التحدث مع الأطفال أو بين الوالدين أو مع الآخرين. لأنه عَنّْدما يرى كَيْفَ يكذب، فإنه يقلدهم دون أن يدرك ذلك، مثل عَنّْدما تستعد الأم لابنها ليشتري له هدية بمجرد الانتهاء من وجبته أو الأعمال المنزلية، ولكن ينتهِيْ به الأمر بتجاهلها.

6- الإقرار بالأخطاء

على الرغم من مجهُود الوالدين المستمر لتجنب الأخطاء من أجل تربية أبنائهم بشكل صحيح، إلا أنهم قد يقعون فِيْها دون الالتفات إليها، وبالتالي، إذا قاموا بها أمام الطفل أو ضده، فعليهم الاعتذار له حتى يفعل. لا تترك الأثر السلبي على نفسه.

7- تقديم مكافآت معتدلة

عَنّْد تشجيع الطفل على مساعدة الآخرين أو القيام ببعض المهام البسيطة فِيْ المنزل، يجب أن يؤخذ فِيْ الاعتبار أنه ليس كل عمل صالح يكافأ ؛ لأنه يربطها بالحصول على بعض الأشياء لنفسه وتعلم أن الشعور المجزي للمساعدة هُو مكافأة.

8- أعط الطفل بعض الواجبات

على الرغم من صغر سنه، عَنّْدما يكون بالكاد يستطيع المشي، يمكنه القيام ببعض الأعمال المنزلية المناسبة لعمره، مثل المساعدة فِيْ تنظيف الأرضية أو الطاولة. هنا يكتسب إحساسًا بالإنجاز والمسؤولية جنبًا إلَّى جنب مع الاعتزاز بالنفس. والحظ والعظمة.

9- الاستقرار فِيْ المفاوضات

يجب على الوالدين الثبات فِيْ موقف معين، على سبيل المثال عَنّْد إعداد الطفل لعدم الوقوف على الطاولة ثم تركه يفعل ذلك مرة أخرى، هنا يشعر بالحيرة، لذلك يجب اتباعه بعد التحذير، خاصة بتجاهل الأوامر، لذلك يجب على الوالدين التحلي بالصبر والمثابرة.

ما يجب تجنبه عَنّْد تربية الطفل

عَنّْدما تبدئين فِيْ تربية طفلك بشكل صحيح فِيْ سن الشهُور، فهناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها فِيْ هذه المرحلة، والتي سنذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- لا تهمل الطفل

على الرغم من أن الطفل يُترك وحده دون أن يكون مقيدًا بالعديد من القواعد، إلا أن أهم شيء هُو تحذيره من الأشياء الخطيرة مثل الوصول إلَّى الموقد، فلا يجب أن يعتمد على تفكيره لأنه لا يدرك خطورة الكثير من الأشياء.

2- لا تكن صارمًا بشكل مفرط