علاج العفن فِيْ خزانة الملابس

علاج العفن فِيْ خزانة الملابس

العفن فِيْ الخزانات ليس أكثر من زيادة فِيْ نسبة الرطوبة داخل الخزانات، والتي تحدث بسبب تخزين الملابس على المدى الطويل دون التعرض للتهُوية أو التعرض لأشعة الشمس، أو عَنّْ طريق تخزين الملابس بعد الغسيل دون التأكد من جفافها تمامًا . مما يؤدي إلَّى تكون العفن على الملابس.

أيضًا، يؤدي الاحتفاظ بالملابس فِيْ الخزانات أثناء رطبها إلَّى نمو العفن داخلها وعلى الخشب. هناك العديد من الطرق لمعالجة العفن من الخزانات، ولكن عليك أولاً تفريغ خزانتك من أي ملابس تحتوي على العفن لضمان تنظيفها. نحن سوف طرق معالجة العفن كالتالي

1- بيكربونات الصوديوم

من المعروف أن بيكربونات الصوديوم، وهِيْ عبارة عَنّْ صودا الخبز، فعالة فِيْ علاج العفن فِيْ الخزانة عَنّْ طريق وضع صودا الخبز فِيْ وعاء ووضعها فِيْ الخزانة التي تحتوي على العفن وتركها لمدة يومين.

2- هلام السيليكا

هلام السيليكا هُو حل فعال للتخلص من العفن الموجود فِيْ الخزائن والذي يمكن الحصول عليه من بعض المتاجر ووضعه على شكل كرات صغيرة فِيْ الخزائن كَمْا يجب وضعه فِيْ الملابس لحمايتها من تكون العفن.

3- خل غذائي

الخل هُو أحد العلاجات التي تساعد على التخلص من العفن فِيْ الخزانات والعفن فِيْ الملابس بنسبة تصل إلَّى 80٪، وذلك بوضع الخل مع الماء والاحتساء فِيْ الخزانة، أو وضع الملابس المتعفنة فِيْ محلول الخل والماء وعلبة الخل. ضع فِيْ الغسالات ذات الملابس المتعفنة.

يتميز الخل الأبيض بأنه عامل مضاد للفطريات والبكتيريا عَنّْ طريق مسح أرفف الخزانة بقطعة قماش تحتوي على الخل لضمان إزالة الأوساخ التي تعزز نمو العفن وإبقاء أبواب الخزانة مفتوحة. ضمان الجفاف والتهُوية.

4- حبوب الأرز

تعتبر حبوب الأرز من العادات والتقاليد القديمة للأجداد، حيث استخدموا حبات الأرز ووضعوها فِيْ الخزانة لامتصاص الرطوبة مما يساعد بدوره فِيْ نمو العفن. يتم ذلك عَنّْ طريق وضع الأرز فِيْ قطع من القماش. ووضعها فِيْ زوايا الخزانة.

5- عصير الليمون

الليمون حمض قوي يعمل كَمْطهر طبيعي عَنّْ طريق التخلص من روائح الخزانة والتخلص من الغبار المتراكَمْ عَنّْ طريق سكب الماء الدافئ فوق الليمون ومسح أرفف الخزانة به وتركه يجف تمامًا.

6- مسحوق القهُوة

أفضل حل لمعالجة العفن فِيْ الخزانة هُو القهُوة التي تمتص الرطوبة فِيْ الخزانة وتترك بداخلها رائحة طيبة ورائحة، توضع فِيْ أكياس قماش صغيرة ثم توضع فِيْ الزوايا أو ترش على أرفف الخزانة ويترك لمدة يومين للتخلص من العفن الموجود فِيْه.

7- ملح البحر أو الملح الصخري

من مميزات الملح الصخري أنه وسيلة جيدة لإزالة الرطوبة من الخزانة ومنع إعادة تشكيل العفن عَنّْد وضعه فِيْ الخزانة، حيث يتم وضع الملح فِيْ زوايا الخزانة وتغييره مرة كل 5 أيام ويزيل الروائح الكريهة.

طرق أخرى للتخلص من العفن على الملابس

عادة ما تتلف الرطوبة التي تصيب الدواليب الملابس وتجعلها متعفنة وهُو ما يمثل مشكلة لكثير من الناس وللتخلص من العفن فِيْ الملابس بعد معالجة العفن فِيْ الخزانة هناك بعض المواد التي تساعد على التخلص من العفن. القالب على النحو التالي

1- بورات الصوديوم

مسحوق بورات الصوديوم طريقة فعالة للتخلص من العفن فِيْ خزانتك. يتم استخدامه عَنّْد وضع الغسيل المصاب بالعفن فِيْ الغسالة. يؤدي وضع بورات الصوديوم فِيْ كوب من الماء ووضعه مع المنظفات إلَّى إزالة العفن منه.

2- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هُو زيت مضاد للبكتيريا والفطريات، لذلك يمكن استخدامه لإزالة البقع التي تحدث بسبب العَنّْف على الملابس، حيث يوضع الزيت فِيْ الماء ويتم مسح البقع بقطعة قماش تحتوي على الخليط أو المحلول. . يمكن رشها على بقع العفن وتركها لتجف ثم غسل الملابس.

3- الكحول الأحمر

محلول الكحول الأحمر هُو أحد الحلول التي تساعد على التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة عَنّْ العفن فِيْ الملابس ويمكن إزالته بنقع الملابس فِيْ محلول كحول أحمر بالماء وتركها لمدة 15 دقيقة ثم غسلها بالماء ثم دعها تجف تماما.

4- الليمون وملح المائدة

الليمون عبارة عَنّْ حمض يعمل كَمْطهر طبيعي ويساعد على التخلص من بقع العفن على الملابس عَنّْ طريق مزجها بملح المائدة وفرك بقع العفن على الملابس ثم غسلها بالماء وتركها تجف تمامًا.

5- بيروكسيد الهِيْدروجين

يُعرف هذا المركب باسم بيروكسيد الهِيْدروجين لأن المحلول يزيل العفن والفِيْروسات الدقيقة وهُو فعال أيضًا فِيْ إزالة العفن من الملابس. يتم ذلك عَنّْ طريق تحضير محلول بيروكسيد الهِيْدروجين فِيْ الماء ورشه على البقع ثم غسل الملابس وتركها تجف.

أسباب تكون العفن فِيْ خزانة الملابس

الرطوبة التي تتشكل فِيْ الخزائن وتتلف الملابس لا تتشكل من تلقاء نفسها، ولكن هناك أسباب تفسر ظهُورها فِيْ هذه الأماكن، وبعد التعرف على علاج العفن فِيْ الخزانة، سنتعرف على أسباب تكون العفن، والتي ما يلي

  • قم بتخزين الملابس دون تجفِيْفها جيدًا.
  • تتسرب المياه إلَّى الخزانات، مما يخلق بيئة رطبة لنمو العفن.
  • وجود بقايا على رفوف الخزانات.
  • وجود جدار يحتوي على قالب خلف الخزانة وبالتالي يتدفق القالب إليه.

نصائح مهمة لمنع العفن فِيْ خزانة ملابسك

لمنع ظهُور العفن والتشكل فِيْ ملابسك وخزانة ملابسك، عليك اتباع بعض النصائح لحماية ملابسك من التلف الناتج عَنّْ العفن، وهِيْ

  • عَنّْد تخزين الملابس، تأكد من جفافها تمامًا.
  • يجب أن تتعرض ملابس التجفِيْف لأشعة الشمس.
  • لا تقم بتخزين الملابس فِيْ أكياس بلاستيكية