تمارين العلاج المعرفِيْ السلوكي فنيات وتقنيات

تقنيات وتقنيات العلاج السلوكي المعرفِيْ

تقنيات وتقنيات العلاج السلوكي المعرفِيْ

يعتمد مبدأ العلاج المعرفِيْ السلوكي على الأفكار التي تؤثر على الصحة العاطفِيْة للفرد، وبالتالي تؤثر على سلوك الفرد وأفعاله والطريقة التي ينظم بها المرء أفكاره.وتشمل تمارين العلاج المعرفِيْ السلوكي ما يلي

1- إعادة الصياغة المعرفِيْة

تتضمن هذه التمارين اكتساب نظرة ثاقبة لأنواع التفكير السلبي لدى الفرد، والذهاب بعيدًا فِيْ التعميمات، وتوقع حدوث الأسوأ دائمًا، والتركيز كثيرًا على التفاصيل الصغيرة جدًا التي لا تستحق العَنّْاء. يعلمه كَيْفَِيْة إعادة هِيْكلة الأفكار لجعلها تبدو إيجابية ومنتجة على مستوى أعلى.

2- علاج التعرض

يستخدم هذا التمرين لعلاج مخاوف الناس وحالات الرهاب الاجتماعي، حيث يقوم الطبيب النفسي بتعريض المريض ببطء لأشياء معينة تسبب له الخوف والتوتر، مع تقديم الحلول والتعليمات للتعامل مع تلك المخاوف.

3- الاكتشاف الموجه

يساعد الطبيب النفسي الشخص على اكتشاف وجهة نظره ثم يستمر فِيْ طرح الأسئلة عليه لتحدي معتقداته وأفكاره، مع التركيز على نهج موجه نحو العلاج يوسع نطاق التفكير لرؤية الأشياء من منظور مختلف.

4- تمارين الاسترخاء

يعاني الكثير من الناس من لحظات ونوبات من القلق والتوتر، ولكن إذا أصبحت هذه الحالات مستمرة ومتكررة بدرجة مفرطة، فإنها يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لحياة الفرد وصحته العقلية وسلامته الجسدية. تعتبر تمارين الاسترخاء من أكثر تقنيات العلاج السلوكي المعرفِيْ شيوعًا وأهمية.

يعالج العديد من الأعراض مثل القلق والتوتر والاكتئاب، ويساعد على تخفِيْف اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي والصداع.بالإضافة إلَّى تحسين ضغط الدم، سيتم عرض ثلاثة تمارين استرخاء أساسية أدناه

أولا تمارين التنفس

يساعد هذا التمرين على كسر حالات التوتر العصبي بسرعة وسرعة فِيْ لحظات التوتر والقلق والغضب، ويتضمن عدة خطوات تشمل إغلاق عينيك وأخذ نفس طويل لملء رئتيك، ثم حبس أنفاسك لثلاث مرات. ثوان، ثم زفِيْر ببطء من خلال الفم لمدة عشر ثوان وأخيراً تقوم بتكرار التمرين ثلاث مرات.

ثانياً ارتخاء العضلات

يجلس الفرد على كرسي فِيْ مكان هادئ نوعًا ما أو يستلقي على سرير حيث يمكن أن يكون الظهر مستقيماً، ثم يأخذ نفسًا عميقًا من خلال الأنف، ثم يحبس الهُواء فِيْ الرئتين لمدة 5 ثوانٍ ثم ينفث الهُواء ببطء. فم. يقوم الفرد بقبض الذراع بإحكام لمدة 30 ثانية، ثم يفتحها ببطء، حيث تعمل هذه الخطوة على تسريع عملية الاسترخاء، ويحرك المريض رأسه فِيْ اتجاه الصدر حتى تشعر عضلات الرقبة الأمامية والجزء العلوي من الجسم بالتقلص. جزء من الظهر، ثم يعيده إلَّى وضعه الطبيعي.

يغلق الشخص عينيه بإحكام حتى يشعر بالتوتر فِيْ أعلى الوجه والجبهة، ثم يرتاح ويعيدها إلَّى وضعها الطبيعي ويكرر التمرين مرتين فِيْ اليوم.

ثالثاً تأمل الاسترخاء

يعد هذا التمرين من أكثر الأساليب استخدامًا لتقليل التعب والإجهاد، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية فعاليته فِيْ الحد من الإجهاد الذهني، لأن نتائجه ظهرت بالفعل فِيْ الدماغ.

وجدت بعض الدراسات أن تمارين العلاج المعرفِيْ السلوكي والتأمل وتقنيات الاسترخاء لها خصائص علاجية، مثل التنظيم السليم لمعدل ضربات القلب والمساعدة فِيْ تحسين قدرات جهاز المناعة.

5- تمرين لعب الأدوار

يمكن أن يساعد إتقان لعب الأدوار كتمرين فِيْ تقليل الذعر لأنه يمكن أن يساعد فِيْ تحسين العديد من المهارات، بما فِيْ ذلك

  • تطوير مهارات حل المشكلات.
  • اكتساب الألفة والثقة وإضافة شعور بالمرح لبعض المواقف.
  • ممارسة مهارات الاتصال الاجتماعي.
  • تمرين التحمل.

6- أنشطة التخطيط

تخطيط النشاط هُو أسلوب علاج سلوكي معرفِيْ مصمم خصيصًا لمساعدة الأفراد على زيادة السلوكيات الإيجابية التي تحتاج إلَّى زيادتها من خلال تحديد السلوكيات المفِيْدة والتخطيط لها مثل الجري أو المشي أو العمل فِيْ مشروع معين.

تزداد احتمالية إكَمْال هذه الأنشطة.تعتبر تقنية تخطيط النشاط مفِيْدة بشكل خاص للأشخاص الذين لا يشاركون فِيْ العديد من الأنشطة المهمة لأنهم يعانون من أعراض الاكتئاب أو