تجربتي مع زيت السمسم لشعر بنتي

تجربتي مع زيت السمسم لشعر ابنتي

زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية الفعالة جدا للشعر، ومن أبرز هذه الأحماض الأوليك، اللينوليك، البالمتيك والستريك.

تساهم هذه الأحماض فِيْ تغذية وبنية الشعر، كَمْا قرأت على الإنترنت، كَمْا أنها تحتوي على مجموعة من الفِيْتامينات المهمة مثل فِيْتامين K و E.

لهذا السبب بدأت تجربتي معه مع ابنتي عَنّْدما بلغت سن العاشرة، ومنذ ذلك الحين بدأ شعرها يتساقط فجأة. لقد أصبت بالرعب هِيْ وأنا من الرؤية. هنا كان علي أن أذهب إلَّى الطبيب، الذي بعد فترة من الفحص خلص إلَّى أنها كانت بصحة جيدة ولا تعاني من أي شيء يسببها، وكتبت أنه يحتوي على بعض الفِيْتامينات ومحلول موضعي على أمل وقف تساقط الشعر وإعادة نموه.

للأسف، لم يحدث شيء عَنّْدما استمر الطبيب فِيْ الحديث لفترة طويلة، فكان التأثير مؤقتًا وتلاشى بعد فترة، لكن ذات يوم قابلنا امرأة من الخليج خلال العطلة الصيفِيْة، ثم تحدثنا معها عَنّْ سر جمال شعرهم، كَمْا أخبرتني، أنهم ينغمسون بانتظام فِيْ الحمامات الزيتية، ومن أبرزها زيت السمسم.

ما ان استمعت اليها انذهلت ما هُو زيت السمسم لانه زيت بسيط واعتقدت انها ستخبرني بزيت الارغان او زيت الخروع او زيت الجوجوبا لما له من سعر مرتفع وفائده كبيره فِيْ الامر .

فِيْ تلك اللحظة كانت ابنتي جالسة معي وسألتها عما إذا كانت ترغب فِيْ تجربة ما قالته السيدة، وعلى الرغم من إحباطها الأولي، أقنعتها بتجربته لأن التجربة لن تؤذيها.

وبالفعل بعد عودتنا من الرحلة ذهبنا لنشتري الزيت ونضعه على ابنتي مرتين أسبوعياً قبل أن نستحم شعرها، ثم تغسله بالطريقة المعتادة، ثم نضعه فِيْ بضع قطرات على الشعر المبلل. أكَمْل عملية التصميم.

بعد الاستمرار فِيْ هذه العملية لمدة ثلاثة أشهر، لاحظت أن شعر ابنتي توقف عَنّْ التساقط وازدادت كثافته وامتلأت الفراغات التي امتلأت بشعرها بالشعر مرة أخرى، والآن ندعو للسيدة أن يرزقها الله بكل شيء. الأفضل لوصفتها.

فوائد زيت السمسم للشعر

بعد أن أوضحت لك تجربتي مع زيت السمسم على شعر ابنتي، أذكر فوائده للشعر التي قرأتها على الإنترنت ولاحظتها على ابنتي أيضًا، وأذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- نمو الشعر الحيوي

يساهم الزيت فِيْ تنشيط الدورة الدموية فِيْ فروة الرأس مما يؤدي إلَّى تجديد جذور الشعر والبصيلات، ويتغلغل فِيْ فروة الرأس ويحمي البصيلات من المواد الكيميائية الموجودة فِيْ كريمات التصفِيْف.

2- محاربة الشيب المبكر

يمكن للفِيْتامينات والأحماض الدهنية الموجودة فِيْ الزيت أن تمنع الشيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر وفِيْ نفس الوقت تحافظ على ألوانها الطبيعية. يُعتقد أيضًا أن للزيت القدرة على تغميق لون الشعر، لكن لم يتم إثبات ذلك علميًا فِيْ الوقت الحالي.

3- تلطيف فروة الرأس

لقد قرأت أن من يعانون من تلف الشعر من التعرض المستمر للحرارة أو بسبب أمراض معينة يمكنهم استخدام هذا الزيت لإصلاحه، لأنه يهدئ الحكة الناتجة عَنّْ قشرة الرأس وجفاف الجلد ؛ لأن الزيوت لها خصائص تبريد، فهِيْ الحل الأمثل لحبس الرطوبة فِيْ جذور الشعر.

كَمْا أن الأحماض الدهنية الموجودة فِيْ هذا الزيت تقتل الفطريات التي يمكن أن تنمو على سطح فروة الرأس مما يؤدي إلَّى الحكة وبالتالي ظهُور قشرة الرأس.

4- حماية من الأشعة فوق البنفسجية

هذه الميزة أفادت ابنتي كثيرًا لأنها تتعرض باستمرار للشمس فِيْ الصيف لأنها تلعب السباحة وكرة السلة، وذلك بفضل الزيت الذي يغطي طول شعرها ويحميه من التلوث والأضرار البيئية، وأهمها وهِيْ الشمس، وخاصة تلك التي تحتوي على أشعة فوق بنفسجية.

5- مقاومة هطول الأمطار فِيْ وقت مبكر

على الرغم من عدم وجود سبب واضح لتساقط شعر ابنتي، إلا أن زيت السمسم يمنع تساقط الشعر المبكر بسبب المرض أو الشيخوخة المبكرة أو الإجهاد النفسي الشديد أو الإجهاد.

يعود جزء من سبب عمله على الشعر إلَّى تأثيره على جودة الدورة الدموية والأعصاب، حيث يلعب زيت السمسم دوره لقدرته على تغذية وتنشيط الأعصاب بالإضافة إلَّى تنشيط الدورة الدموية.

6- كَيْفَِيْة التخلص من القمل

من أهم فوائد زيت السمسم التخلص من القمل الذي أصيبت به ابنتي بسبب ذهابها إلَّى المدرسة، وهُو مصدر لانتقال النمل بين الطلاب. هذا لأنه زيت ناقل يتم خلطه بزيت أساسي حار لمحاربة كل شيء.

لأن الزيت بكثافته يخنق القمل الحي فِيْ الرأس، بينما الزيوت الأساسية تقتل البيض فقط، ولكن لظهُور هذه الفعالية، يلزم الاستخدام المستمر طويل الأمد، لأنه يطبق على الشعر ويترك لمدة عشرين دقائق ثم تغسل، لكنها فِيْ النهاية تستغني عَنّْ المواد الكيميائية ذات التأثير المماثل.

كَيْفَِيْة تطبيق زيت السمسم على الشعر

بسبب تجربتي مع زيت السمسم على شعر ابنتي، فقد استخدمته على شكل حمام زيت ساخن مع إضافة بضع قطرات على الشعر المبلل بعد الاستحمام لأنه زيت خفِيْف وخفِيْف للشعر. وسأوضح لك كَيْفَِيْة استخدامه فِيْ الفقرات التالية

1- ماسك للشعر بزيت السمسم

قبل الاستحمام أعطيته لابنتي على شكل قناع للشعر، وذلك بتسخينه لفترة وجيزة فِيْ الميكروويف، ثم قسمت الشعر إلَّى أقسام صغيرة حتى يتغلغل فِيْ الجذور وينتهِيْ بتدليك دائري بأصابعي على فروة رأسها. وتركها لمدة ساعة ثم غسلها بالطريقة التقليدية.

2- حليب الشعر

يمكن استخدام الزيت كغسول للشعر عَنّْ طريق إضافته إلَّى الشعر فِيْ الحمام بعد غسل الشعر بالشامبو، مع التركيز على الأطراف شديدة الجفاف أو الأطراف المتقصفة.

وصفات زيت السمسم للشعر

خلال تجربتي مع زيت السمسم لشعر ابنتي، لم أكن راضية عَنّْ دهنه بمفرده على شعرها، فغالبًا ما أخلطه مع زيوت أو أعشاب طبيعية أخرى لتحقيق فوائد كليهما للشعر، وأذكر هذه الوصفات فِيْ الفقرة التالية

1- زيت السمسم مع الزنجبيل

زيت السمسم، بالإضافة إلَّى فوائده الكبيرة للشعر، آل