بلع الحبوب بدون ماء فِيْ رمضان

ابتلاع الحبوب بدون ماء فِيْ رمضان

يعاني الكثير من الناس من بعض الأمراض سواء المزمنة مثل السكر فِيْ الدم وأمراض القلب والكلى والكبد، ويحتاجون إلَّى تناول بعض الأدوية فِيْ وقت محدد، أو يولد المرض منذ اللحظة ويحتاج إلَّى تناوله على الفور.

لذلك يتساءل البعض ما حكَمْ بلع الحبوب بدون ماء فِيْ رمضان ليرى هل يصح صيامها إذا حدث ذلك أم لا قال الشيخ الزمزمي أحد مشايخ الفتوى بالمغرب أنه يمكن البلع. حبوب بدون ماء فِيْ رمضان، الأمر الذي قوبل بتحديات كثيرة، لكن أكده المشايخ، فلا يجوز تناول الحبوب، لأنها تعتبر من المفطرات فِيْ نهار رمضان.

الاتفاق على فسخ الصيام

الصوم من الواجبات التي فرضها الله على عباده فِيْ شهر رمضان، وهُو من أركان الإسلام الخمسة ؛ لأنه الركن الرابع الذي أنزل على المسلمين، والصوم هُو ترك الأكل والشرب. والقيام بالمحرمات التي حرمنا الله عليها، ويتضح بطلان الصيام على النحو التالي

1- الأكل والشرب المتعمد

إن أول ما نهى الله عَنّْه فِيْ الصيام هُو الأكل والشرب، فتناول الطعام وشرب الماء فِيْ نهار رمضان يعتبر من مبطلات الصيام، فهُو إثم لمن فعل ذلك، ويجب على اليوم. أن تكَمْل على الصوم بدون تكفِيْر عَنّْه.

أما إذا نسي الصائم الأكل والشرب فلا حرج عليه، وأتم صومه بقية اليوم ولا كفارة ولا كفارة، وهذا جاء فِيْ حديث مشرّف.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال من نسي فِيْ صيامه أو أكله أو شربه فليتم صومه لله. أطعمته وأعطاه شرابًا “. [صحيح مسلم].

2- الجماع

الجماع من المفطرات فِيْ نهار رمضان وقت الصيام، وهذا جاء بكلام الله تعالى.

} حِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ صوموا حتى الليل ۚ ولا تعظوا بها فتخافون فِيْ المساجد ۗ هذه حدود الله فلا تأتوا بها لهم.[سورة البقرة الآية 187].

يعتبر الجماع من أخطر الذنوب التي يرتكبها المسلم فِيْ نهار رمضان، وتقتضي الكفارة الصارمة. ويعتبر الصوم ضبط النفس على الشهُوات التي تتحكَمْ فِيْه.

  • استرخاء العَنّْق
  • صيام شهرين متتابعين.
  • أطعم ستين فقيرًا.

وهذه الكفارة فِيْ صيام رمضان، ولكن فِيْ صيام النوافل لا يلزمه الكفارة، ويجب عليه إتمام الصيام، كَمْا أن قرار الجماع مع النسيان لا يفسد الصيام، وهذا أمر بعيد لأنه مشترك. بين الزوجين.

3- التقيؤ المتعمد

تعمد القيء وإخراج ما فِيْ بطن الصائم من مبطلات الصيام فِيْ نهار رمضان.

عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال (مَن غلبه القيء ؛ ليس عليه تعويض، ومن يتقيأ فليقضه ”. [صحيح].

واختلفت المذهب الحنفِيْ فِيْ تلك الفتوى فِيْ أن من تقيأ فِيْ نهار رمضان عمدًا ولم ينس الصيام والقيء يملأ فمه فعليه القضاء عليه.

4- فعل العادة السرية

يعتبر الاستمناء أو العادة السرية من مبطلات الصيام فِيْ نهار رمضان وله حكَمْ صارم لأنه يعتبر مخالفة لحرمة الصيام. ممارسة العادة السرية للرجال والنساء يبطل الصيام لكليهما فِيْ نهار رمضان.

إضافة إلَّى ذلك، يختلف توفِيْر التطهِيْر عَنّْ ممارسة العادة السرية، لما يقتضيه الفعل، وهُو ما يتضح على النحو التالي

  • إذا كانت نتيجة التمرين نزول المذيَّة، فِيْنبغي غسل الفرج، والوضوء، والوقوف للصلاة.
  • وأما إذا كانت نتيجة الاستمناء نطاقا، فلا بد من الوضوء التام، كالنجاسة.
  • أما إذا لم يخرج شيء أثناء التمرين، فلا يحتاج إلَّى الاغتسال أو الاغتسال.
  • والصوم إذا كان بذراً يبطل، أما إذا كان مذياً فلا يبطل ويصح.

5- الحيض والولادة

وهذه الأشياء تعتبر باطلة للنساء فقط، لأن الدم الذي يسيل بسبب مَوعِد الدورة الشهرية أو بعد الولادة للحامل من مبطلات الصيام فِيْ نهار رمضان، حتى لو كان قبل ذلك بدقائق قليلة. أذان المغرب.

كَمْا أجمع أهل العلم على تحريم صيام المرأة فِيْ حيضها، سواء كان صيام رمضان أو صوم نافلة.

كَمْا يجب على المرأة قضاء تلك الأيام التي أفطرت فِيْها بعد نهاية الشهر، وهذا صوم واجب عليها، ولا يلزمها قضاءه بالصلاة، وهذا هُو الحال. مستمد من حديث نبيل

عَنّْ عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال سألت عائشة فقالت ما الأمر مع الحائض الذي يكون صياماً دون صلاة قالت هل أنت حرة قلت أنا لست عزباء لكني أسأل. قالت كان يحدث لنا، فكان لنا قضاء فِيْ الصوم، ولكننا لم يأمرنا بقضاء الصلاة.[صحيح مسلم].

6- التدخين يفطر

ولدى التعرف على ابتلاع الحبوب بدون ماء فِيْ رمضان يبطل الصيام وكذلك التدخين