كَيْفَِيْة تصميم موقع إلكتروني

كَيْفَِيْة تصميم موقع على شبكة الإنترنت

قبل مناقشة كَيْفَِيْة تصميم موقع على شبكة الإنترنت، عليك أن تعرف ما هُو موقع الويب. موقع الويب هُو عَنّْوان على الإنترنت يمكن للزائر زيارته من أجل الحصول على معلومات أو خدمات أو شراء منتج.

بالنسبة لأصحاب المواقع، فهِيْ نافذة يمكنهم من خلالها الوصول إلَّى العملاء المستهدفِيْن أو الزوار، غالبًا بهدف الحصول على ربح مادي، وأخيراً بالنسبة لمطوري ومصممي المواقع، فهِيْ عبارة عَنّْ مجموعة من الملفات المكتوبة بلغة برمجية متخصصة لتكوين تصميم الموقع والميزات الخاصة وتطويرها فِيْما يلي خطوات تصميم موقع ويب من البداية.

خطوات تصميم موقع الكتروني

لمعرفة كَيْفَِيْة تصميم موقع على شبكة الإنترنت، عليك اتباع مجموعة من الخطوات. هذه الخطوات هِيْ كَمْا يلي

1- استضافة المواقع

إنها عملية تأجير مساحة مخصصة على موقع ويب يحتوي على الملفات والموارد اللازمة لموقع ويب ووضع هذه الملفات على خادم ويب حتى يتمكن أي زائر من الوصول إليها. يختلف سعر استضافة الويب وفقًا للميزة والخدمة التي يقدمها المضيف. تنقسم خدمات استضافة الويب إلَّى

  • خدمة استضافة الويب المشتركة فِيْ هذا النوع، تتم مشاركة الموارد مع مشتركين آخرين على خادم عالي المواصفات، ولكن قد يتأثر أداء الموقع بالضغط على الخادم الناجم عَنّْ مواقع أخرى، وتكلفة هذا النوع من الاستضافة الخدمة منخفضة جدًا، ويعتبر هذا النوع مناسبًا للمواقع الصغيرة التي لن يتم دفعها من قبل عدد كبير من الزوار فِيْ نفس الوقت.
  • Reseller web hosting هذا النوع مشابه للاستضافة المشتركة، لكنه يضيف القدرة على بيع إيجارات Space one.
  • خدمة استضافة الويب السحابية فِيْ هذه الخدمة، تعمل المئات من أجهزة الكَمْبيوتر كخادم واحد بمواصفات ممتازة، ويختلف هذا النوع عَنّْ خدمة الاستضافة المشتركة فِيْ أنها تتعرض لضغط كبير.
  • الخادم الافتراضي الخاص هذا الخادم هُو جهاز كَمْبيوتر مستقل يحتوي على مجموعة من الخوادم الافتراضية، ولكل منها مواردها الخاصة، وتتميز بقوة المعالج ومقدار ذاكرة الوصول العشوائي.
  • خدمة الاستضافة المملوكة ((استضافة مواقع مشتركة) يعتمد هذا النوع على تأجير المساحة بالكامل من شركة استضافة ولا يفضل اللجوء إلَّى هذا النوع من الخدمة إذا كان الموقع لا يزال صغيراً.

2- تسجيل اسم المجال

يشتري مالك موقع الويب اسم مجال يريد من الزوار دخوله إلَّى موقع الويب. تتراوح أسعار شراء اسم المجال بين 8-35 دولارًا سنويًا ويمكن شراؤها من مواقع الويب المتخصصة فِيْ بيعها، وأحيانًا يمكن شراؤها من الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة.

3- أعمال تخطيط الموقع

قبل البدء فِيْ عملية التصميم يجب أن يكون الموقع مخططاً جيداً حتى يعرف الزائر التصميم المناسب عَنّْ طريق إنشاء خريطة موقع توضح هِيْكل الموقع وصفحاته بالإضافة إلَّى الروابط التي يحتوي عليها.

4- تصميم الموقع

يمكن تصميم مواقع الويب بإحدى لغات البرمجة التالية

  • لغة ترميز النص التشعبي (HTML).
  • لغة أوراق الأنماط المتتالية (CSS).
  • لغة جافا سكريبت.
  • برنامج إدارة المحتوى (CMS).

5- نشر الموقع

فِيْ هذه الخطوة يتم تنزيل ملفات الموقع إلَّى خدمة الاستضافة، إما من خلال إحدى الأدوات التي توفرها الخدمة نفسها أو من خلال FTP (بروتوكول نقل الملفات) المدعوم من قبل معظم خدمات الاستضافة.

6- ترويج وتسويق الموقع

إذا أراد المالك زيادة عدد زوار الموقع، فِيْجب القيام بعملية تسويق وترويج جيدة قبل إطلاقه، وإحدى طرق القيام بذلك هِيْ من خلال تحسين محرك البحث (SEO)، وأحيانًا يقوم مطورو الموقع بتعديل لدعم محركات البحث، ولا يمكننا أن ننسى طرق التسويق الأخرى، والتي تتمثل فِيْ البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

7- صيانة مستمرة للموقع

بعد نشر الموقع، يجب فحصه باستمرار للتأكد من استمرار عمله بالشكل المطلوب، وأثناء الصيانة، تتم إضافة بعض التحديثات لدعم الأجهزة الحديثة.

عوامل نجاح تصميم الموقع

بعد الشرح بخطوات كَيْفَِيْة تصميم موقع على شبكة الإنترنت، دعَنّْا ننتقل لمناقشة عوامل نجاح تصميم موقع الويب وهِيْ

  • الملاءمة عَنّْد تصميم الموقع، عليك التفكير فِيْ طبيعة الزوار لاختيار التصميم المناسب الذي يتوافق مع طبيعتهم وميولهم.
  • التفرد والتميز يجب مراعاة أن تصميم الموقع يختلف عَنّْ تصميم المواقع الأخرى بحيث يمكن للزوار تمييزه وإبهاره بقوة فِيْ ذاكرتهم.