متى تكتمل رئة الطفل الخديج

متى تكتمل رئة الطفل الخديج

وتجدر الإشارة إلَّى أن رئتي الجنين تكتمل فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل وتحديداً فِيْ الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل الذي يجب أن يكتمل، لكن تظهر على الأم علامات تدل على أنها ستلد قبل مَوعِدها الطبيعي.

فِيْ هذه الحالة تكون رئة الطفل غير مكتملة، لذا تظهر المشكلة فِيْ عدم اكتمال الأكياس الهُوائية فِيْ صدر الجنين، ويطلق على هذا الطفل اسم طفل عمره 7 أشهر.

يواجه هذا الطفل مشكلة كبيرة فِيْ تبادل الغازات التي تحدث بين الرئتين والدم بسبب عدم اكتمالها، وهذا الأمر بالطبع يؤدي إلَّى مشكلة كبيرة تتطلب وضع الطفل فِيْ حاضنة.

من المفترض والطبيعي أنه عَنّْدما يدخل الطفل الحضانة، ستتاح له الفرصة لتلقي العلاج المناسب له. مما يساعده على إكَمْال نمو رئته وفِيْ الوقت المناسب يمكنه الوصول إلَّى مرحلة الاكتمال فِيْ 36 أسبوعًا من الحمل والولادة.

من خلال وضعه فِيْ الحضانة، يمكنه استبدال تنفسه الطبيعي بأجهزة تساعده فِيْ الحصول على الأكسجين فِيْ فترة زمنية قصيرة لبناء رئتيه والعيش حياة مستقرة وطبيعية.

كَيْفَ يمكنك التأكد من اكتمال الرئتين عَنّْد الطفل الخديج

العلاج الوحيد لرئة كاملة عَنّْد الطفل الخديج هُو وضعه فِيْ الحضانة، حيث يتم علاجه ومراقبته جيدًا ومن الممكن التأكد من أنه يبدأ حياته الطبيعية، والتي تبدأ عَنّْد الملاحظة السادسة والثلاثين لزيادة الوزن .

كلما زاد وزن الطفل الخديج، توقع المزيد من الأطباء بعد الفحوصات والفحوصات أنه سيكون قادرًا على المشي على الثدي الأيمن له وأنه فِيْ المراحل الأولى من العلاج، وعَنّْدها فقط سيكون الطفل قادرًا على ذلك. يرضع من الأم أكثر ويبدأ فِيْ عيش حياته بشكل طبيعي.

هل يحتاج الأطفال الخدج إلَّى تنفس صناعي

فِيْ بعض الحالات، يعاني الطفل من صعوبات فِيْ التنفس بسبب رئة غير مكتملة، وفِيْ مثل هذه الحالة يكون على الأطباء واجب أكبر فِيْ إعداد حياة جيدة للطفل حتى يتمكن من التنفس بشكل طبيعي.

ولكن فِيْما بعد، عَنّْدما يتأكد الطفل من اكتمال النمو، فقد يواجه مشاكل فِيْ التنفس ناتجة عَنّْ تمدد أو تقلص الرئتين، مما يؤدي إلَّى ضيق فِيْ التنفس بسبب عدم وجود الرئتين فِيْ شكلهما الطبيعي.

عَنّْدما يتعلق الأمر بالحالات الشديدة للأطفال الخدج، فهِيْ حالات خلل التنسج القصبي الرئوي، وهِيْ حالة يواجه فِيْها الطفل توقف التنفس لفترة طويلة وتسمى هذه الفترة بفترة انقطاع النفس.

ومع ذلك، يجب أن يكون الآباء على استعداد لمواجهة ما قد يبدو صعبًا فِيْ هذه الأمور مع أطفالهم المبتسرين، فهذه ليست حالات بسيطة وتحتاج إلَّى رعاية واهتمام ومراقبة جيدة.

متى يترك الأطفال الخدج روضة الأطفال

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا السؤال يزعج الكثير من الأمهات اللاتي اختارهن الله بسبب هذه المشكلة الصحية لأطفالهن، لكننا نأسف للقول إن الأطفال المبتسرين ليس لديهم وقت محدد لمعرفة مَوعِد مغادرة الحضانة، من خلال المراقبة الطبية و الفحوصات المستمرة التي تجرى عليهم وقت الخروج.

علامات الطفل الخديج

هناك بعض العلامات التي تظهر على المولود وبناءً عليها يتنبأ بحاجته إلَّى المساعدة لأنه سابق لأوانه، وفِيْ ذلك الوقت يجب عليه اتخاذ جميع الإجراءات والاستعداد لها، وهِيْ

1- حجم صغير

يعاني الطفل الخديج من مظهر متفاوت يظهر فِيْ صغر حجمه مقارنة برأس كبير، كَمْا يظهر نمو غير كامل فِيْ العديد من الأعراض الأخرى وهِيْ قلة الدهُون فِيْ الجسم، ويظهر الشعر رقيقًا فِيْ كل مكان الجسم. هِيْئة.

وبدلاً من ذلك، لاحظت الأم أن الطفل لا يبدو أن لديه ما يبدو أن الأطفال الآخرين لديهم، مثل مص الأصابع والبلع بسرعة، ولكن معه يعاني من ارتفاع ثابت فِيْ درجة حرارة الجسم ويعاني باستمرار من مشاكل نفسية.

2- مشاكل فِيْ الرؤية

تفكر العديد من النساء فِيْ مَوعِد انتهاء رئتي الطفل الخديج، لكنهن لا يفاجأن بالمشكلات الأخرى المختلفة التي يمكن أن تواجهها فِيْ مختلف أعضاء وحواس جسمه.

تعتبر العين من الحواس التي تتأثر بنموها غير المكتمل، لأن الأكسجين الذي يتعرض له الطفل يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الرؤية تتمثل فِيْ اعتلال الشبكية، ولكنها تختفِيْ بسرعة مع اكتمال النمو.

3- تأخر المشي

من المضاعفات التي تحدث مع الطفل مع تقدمه فِيْ السن العثور عليه غير قادر على المشي فِيْ الوقت المناسب، وذلك لأسباب عديدة ناتجة عَنّْ عدم اكتمال النمو، خاصة إذا كان قد ولد فِيْ الأسبوع 27 من الحمل. .

من بين الحالات التي من المؤكد أنها ستؤدي إلَّى صعوبة المشي قلة نمو العضلات، أو مشكلة فِيْ الشلل الدماغي، أو أمراض الرئة المزمنة.

طرق التعامل مع الأطفال الخدج

يحتاج الطفل الخديج إلَّى الرعاية بعد التعافِيْ من أزمة ما بعد الولادة. فِيْ إجابتنا حول مَوعِد اكتمال رئتي الطفل الخديج، هناك الكثير من المعلومات المهمة لمساعدتك على معرفة كَيْفَِيْة التعامل مع هؤلاء الأطفال لتجنب أكبر عدد ممكن من المشاكل الصحية، بما فِيْ ذلك ما يلي

1- رعاية منزلية جيدة

يعتبر الأطفال الخدج من أكثر الأطفال الذين يواجهُون مشاكل صحية بعد الولادة، وخاصة الجهاز التنفسي، وحتى مشاكل ضعف المناعة، مما يؤدي إلَّى إصابة دائمة بأنواع مختلفة من الأمراض.

لذلك يجب على الوالدين توفِيْر بيئة وجو مناسبين له، بعيدًا عَنّْ أي شيء يسبب المرض، وأحد الجوانب المهمة للرعاية هُو خلق جو ينام الطفل لأطول فترة ممكنة ؛ لأن فترات النوم القصيرة تلحق الضرر بالأطفال المبتسرين.

ضع فِيْ اعتبارك أن النوم على سطح مستو ولا توجد وسادة أو أشياء من شأنها أن تسبب ارتفاع رأس الطفل أعلى من المعتاد أو أشياء من هذا القبيل. يرجى استشارة الطبيب فِيْما يتعلق بالشكل المطلوب من النوم للطفل.

2- نظام غذائي صحي

من أهم الطرق الصحيحة التي يجب على الأم اتباعها لتهِيْئة بيئة صحية لطفلها هِيْ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع الفِيْتامينات التي