حق الله على العباد وحق العباد على الله

إن عبادة الله اسم جماعي لعدة واجبات يقوم بها المسلم من أجل تحقيق معَنّْى العبودية من شعائر الله التي فرضها بالإسلام، مثل الصلاة والزكاة والصوم والحج وصدق الحديث والوفاء بالثقة.، يعبد. الوالدين، صلة القرابة، إتمام العقود، الأمر بالمعروف والنهِيْ عَنّْ المنكر، والسعي إلَّى معصية الجار وإحسانه، وغير ذلك من الأمور التي أمر الله تعالى بها من خلال القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. عليه السلام فِيْ جميع الحديث والسنة.

جاء جبرائيل إلَّى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقال له يا محمد، يختارك الله بين عبدا نبيًا، وبين أن تكون نبيًا ملكًا، وأن تكون سهُول مكة من ذهب. لنفسي يا رب البشر لفضائل وصلاح وعظمة العبد فِيْ نظر الله، لأن الله خلق كل الكائنات للعبادة فقط (ولم أخلق الجن والبشر إلا للعبادة) القريبين) [النساء172].

اقرأ أيضا حكَمْ مسح الجورب عَنّْد الشافعية والمالكيين

حديث قدسي

لله حق على الخدم

جاء حديث جليل يشرح لنا ما هُو حق الله على عباده، حيث يقول معاذ – رضي الله عَنّْه – كَمْا فِيْ صحيحين كنت من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم. لم يكن بيني وبينه حمار إلا ظهر السرج، فقال لي يا معاذ بن جبل. قلت فِيْ خدمتك يا رسول الله، وسأفرحك! قال يا معاذ بن جبل أتدري ما هُو حق الله على عباده قلت إن الله ورسوله أعلم! قال “لله على عباده أن يعبدوه ولا يشركوه شيئًا”. ثم ذهب ساعة وقال يا معاذ بن جبل. قلت فِيْ خدمتك يا رسول الله، وسأفرحك! قال “أتدري ما هُو الصالحين عَنّْد الله عَنّْدما يفعلون ذلك” إذا فعلوا ولم يقلوا ما إذا كانوا يعرفون ؛ فالمعرفة وحدها، وكذلك الطموح، ليسا كافِيْين ولن يوفرا “هل تعرف ما هُو خير خدام الله عَنّْدما يفعلون ذلك” قال لا تعاقبوهم. لا تعاقبهم.

تقدم لنا الأحاديث كل معاني العبودية، من التوحيد إلَّى الانفصال عَنّْ الله فِيْ كل شيء، ليس بالكلمة التي يتكلم بها المرء ولكن أيضًا من خلال أفعاله. أعظمهم وأكرمهم وأكرمهم عبودية الله، وقد وصفه الله بأحسن صفاته فِيْ القرآن الكريم (سبحان من أسر عبده). [الإسراء1](الحمد لله الذي أرسل الكتاب إلَّى عبده) [الكهف1](ولما قام عبد الله ليدعوه) [الجن19]

ويستمر الحديث وينتهِيْ بمكافأة وهبة من الخالق لعبادة من يعبد الله عبادة صادقة، ولا يعاقبهم.

اقرأ أيضا حكَمْ إخضاع النسيان عَنّْد المالكي والشافعي

الله محق

اعبد الله تعالى

ألزم الله عباده عبادته أقوالاً وأعمالاً بإتمام الصدق والنية فِيْ قول الله تعالى وأفعاله

  • الإخلاص فِيْ قول الله وفعله، فافهم أن هذا حدث أو فعل لا يغضب الإنسان، لأنه مثل الصبر على الوالدين ونصرة الأسرة لله، والصبر عليهم من الواجبات الأساسية.
  • حتى لا يتعدى المسلم حدود الشرع، ويراقبها، ولا يفعل ما يحرم ورجسًا، ولا يجوز للسرقة، ولا إعطاء الفقراء مثلاً.
  • يجب على المسلم أن يميز بين الفريضة والسنة، وأن ينتبه إلَّى الفرائض، ويكَمْل السنة النبوية فقط بعد ذلك، ولا يترك الفريضة لمدة سنة، ولا يترك الفرائض والصلوات الفريضة لأعمال أخرى بنية العبادة.

اتق الله وكن مع الصدق سبب نزول الآية

لا تكن مهملاً

حق العباد على الله

حق العباد عَنّْد الله هُو نتيجة أداء العباد لحق الله عليهم، لأن الله كرم ويغفر كل الذنوب إن كانت التوبة صادقة لله ولا تعاقبهم، وبهذا يصلون إلَّى الجنة. العالم والعالم الآخر لأن الله يعطي كل الناس فِيْ هذا العالم الذين يحفظون طقوس الله الذين يعملون من أجل إصلاح المجتمع وتنميته. الكافرين المكرسين لطقوس الله، مثل بر الوالدين، وإحسان الجار، والحفاظ على روابط القرابة وغيرها من الشعائر الإسلامية، إذا لم يعطها لمسلم إلا فِيْ الدنيا فقط. أن يكون الله تعالى وأولاده ممن يتصالحون فِيْ الأرض بعد رضاء الله، وإتمام سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا من هِيْ المحارم فِيْ الإسلام والمرأة المحرمة