الفواكه المسموحة فِيْ الصيام المتقطع

الفاكهة المسموح بها أثناء الصيام المتقطع

الصيام المتقطع ليس له صفة دينية، بل أطلق عليه هذا الاسم بسبب نظامه الصارم الذي يشبه الصوم فِيْ الدين الإسلامي، وذلك بفضل اكتشاف خبراء التغذية لفضيلة الصيام وأثره على الصحة العامة، ومن خلال الموقع الرسمي فهم حقق هذا النوع من النظام الغذائي.

يعتمد النظام على توقف الشخص عَنّْ الأكل لساعات معينة من اليوم والالتزام بتناول أنواع معينة فقط من الأطعمة المغذية لبقية اليوم، بالإضافة إلَّى توفِيْر أنواع الفاكهة المسموح بها فِيْ الصيام المتقطع وخيار تناولها فقط أثناء وجبة الإفطار، ويجب على القائم بالديتر تناول فاكهة على الأقل يوميًا. تشمل هذه الفترة الثمار التالية

  • البطيخ.
  • وظيفة محترمة.
  • البرتقالي.
  • خوخ.
  • الكرز.
  • تفاح.
  • مشمش.
  • التوت.

المشروبات مسموح بها أثناء الصيام المتقطع

فِيْ ضوء تحديد الثمار المسموح بها فِيْ الصيام المتقطع، نشرح الأنواع المختلفة من الأعشاب التي يمكن تناولها عَنّْد طهِيْ وجبة الإفطار فِيْ نظام الصيام المتقطع. تعتبر هذه المشروبات الأكثر فاعلية فِيْ تقليل الجفاف والمساعدة على خسارة المزيد من الكيلوجرامات وتتمثل فِيْ النقاط التالية

  • القرفة تساعد على زيادة معدل الحرق، لذلك يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الدهُون الزائدة فِيْ فترة زمنية قصيرة، ولكن لا يجب المبالغة فِيْها لأنها تزيد من الشهِيْة وتزيد من الشهِيْة.
  • القهُوة لا تحتوي على سعرات حرارية عَنّْدما تكون خالية من السكر أو الحليب المضاف، ولكن يجب استهلاكها بحد معين حتى لا تسبب اضطرابات النوم والشعور بالقلق.
  • الليمون غني بفِيْتامين سي الذي يزيد من معدل الحرق لأنه يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، لكن لا ينصح بشرب أكثر من كوب واحد خلال اليوم لتجنب آلام المعدة.
  • الزنجبيل من أقوى المشروبات الحارقة عَنّْد تناوله بدون أي إضافات، لأنه يحفز عملية التمثيل الغذائي ويعمل على زيادة تكسير الدهُون الزائدة، ويمكن تناوله ممزوجًا بالقرفة.
  • الشاي الأخضر يساعد على الشعور بالشبع، كَمْا أنه يحتوي على بعض المركبات التي تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتخليص الجسم من الدهُون الزائدة.
  • الشاي الأحمر يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة للجسم وهُو خالي من السعرات الحرارية عَنّْد تناوله بدون إضافات، لذلك يمكنك الاعتماد على شربه أثناء الإفطار لأنه يحسن عملية التمثيل الغذائي.
  • الكركديه يمكنك تناول مغلي الكركديه فِيْ وقت الإفطار لأنه يعمل على التخلص من الدهُون الزائدة لاحتوائه على مركبات تحد من إنتاج الزهم.
  • الماء يساعد فِيْ قمع الشهِيْة عَنّْ طريق مزج الإشارات العصبية المرتبطة بالجوع، بحيث يمكنك شرب الماء عَنّْدما تكون جائعًا لقمع شهِيْتك، بالإضافة إلَّى أنه لديه القدرة على تسريع عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يوفر لك المزيد من الدهُون.

أنظمة الصيام المتقطع

فِيْ سياق التعرف على جميع الثمار المسموح بها فِيْ الصيام المتقطع وكذلك المشروبات المتاحة خلال فترة الإفطار، سنناقش أنواع الأنظمة المتاحة التي يمكنك اتباعها واختيار الأنسب لتنفِيْذ مهامك اليومية، والتي هم كالآتي

1- الصيام 16 ساعة

وتسمى هذه الطريقة طريقة 16/8، لأن الإنسان فِيْها لا يأكل لمدة 16 ساعة وخلال الساعات الثماني المتبقية يأكل، الذي يدخل الجسم.

2- صيام 12 ساعة

يمتنع الشخص الذي يتبع هذه الطريقة من الصيام المتقطع عَنّْ الطعام لمدة 12 ساعة كاملة خلال اليوم مما يحفز استخدام الدهُون لزيادة مستويات الطاقة ويؤدي إلَّى حرق المزيد من الدهُون والدهُون المتراكَمْة فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم.

إذا كان القائم على النظام الغذائي مبتدئًا فِيْمكنه إدراج عدد ساعات النوم فِيْ عدد ساعات الصيام حتى لا يشعر بالإرهاق.

3- صيام يومين فِيْ الأسبوع

فِيْ هذه الطريقة يلتزم المرء بالصيام يومين فقط فِيْ الأسبوع ويأكل فقط حوالي 500 سعرة حرارية فِيْ اليوم، وفِيْ الأيام الخمسة المتبقية يمكن للفرد تقليل تناول المواد الدهنية والاعتماد فقط على الأطعمة الصحية. لكن الخبراء وجدوا أن هذه الطريقة لا تقل فعالية عَنّْ الالتزام بنظام غذائي صحي.

حيث لا يستفِيْد الجسم بشكل كامل من فوائد الصيام المتقطع ولكن يتخلص من الوزن الزائد فقط بفقدان الكيلوجرامات ولا يكون بنفس فعالية الأنواع الأخرى من الحميات المتقطعة.

4- الصيام يوماً بعد يوم

فِيْ هذا النظام، هناك صيام طوال اليوم واستهلاك أطعمة مغذية فِيْ اليوم التالي. لا يمكن تناول الأطعمة المغذية فِيْ يوم الصيام. بل يعتمد على استهلاك المشروبات المسموح بها فِيْ النظام، والتي تساعد على زيادة معدل الحرق فِيْ الجسم، ولكن قد يبدو هذا صعبًا للبعض، لذلك من الممكن تناول حوالي 500 سعرة حرارية فِيْ يوم الصيام دون غيرها.

5- صيام اليوم كله

فِيْ هذا النظام، لا يتم تناول الطعام ليوم واحد فِيْ الأسبوع بشكل كامل، ولكن يمكن تناول السوائل والماء والقهُوة ومرق الأعشاب وفاكهة أو اثنتين مسموح بها فِيْ الصيام المتقطع.

6- الوجبات الناقِصَّة

فِيْ هذا النوع من الصيام، من الممكن تخطي الوجبات الرئيسية وتناول وجبات صحية بدلاً من ذلك