طريقة تقسيم الورث بالتفصيل وفقا للضوابط الاسلامية

سنعرض لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام شرحا مفصلا لكَيْفَِيْة تقسيم الميراث فِيْ الإسلام. يعتبر موضوع الميراث من أهم الأمور التي يجب الاتفاق عليها. يمكن للإنسان أن يكون له ميراث يريد أن يحصل عليه وهنا يجب أن يلتزم بتعاليم دين الإسلام فِيْ الميراث، والإسلام معَنّْي بتوضيح الحقوق وشرح كَيْفَِيْة تقسيم الميراث بشكل مفصل لا جدال فِيْه. كان الإسلام فِيْ البداية يهتم بالعدالة بين الورثة وما إذا كان الوارث يستحق هذا الميراث أم لا. من المهم جدًا أن نكون على دراية بهذه الأمور لأننا، كَمْا نعلم، سنجد دائمًا مشاكل ونزاعات. بين الإخوة وبعضهم البعض فِيْ سبيل الميراث ولذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام شرحا مفصلا وشاملا لكَيْفَِيْة تقسيم الميراث نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفِيْدة لكَمْ ونتمنى ستعجبك.

تعريف التراث

أصل كلمة الميراث يعود إلَّى كلمة (الميراث) والميراث هُو الأشياء التي يتركها المتوفى بعد وفاته من أثاث وعقار ومال. عقيدة التنفِيْذ وهذا العلم هُو العلم الذي يعرف الورثة من خلاله نصيب كل منهم فِيْ الميراث وكَيْفَِيْة تقسيم الميراث. و (الوريث) من صفات الله تعالى كَمْا قال الله تعالى فِيْ كتابه المقدس (والله ميراث السماوات والأرض) ونعَنّْي بهذا أن السموات والأرض لله تعالى. .

اقرأ أيضا نصيب الزوجة فِيْ ميراث زوجها فِيْ الإسلام

التقسيم النظري للميراث

الأول / حاملي الفرضيات ويوجد منهم 10

1 – الزوج إذا كان لزوجته أبناء أو أبناء، فلديه ربع المال، وإن لم يكن لها أحد فلديه نصف المال.

2- الزوجة عَنّْد وجود الأبناء أو الأحفاد يكون نصيب الزوجة الثُمن بغض النظر عَنّْ تعدد الزوجات أم لا، أما إذا لم يكونوا موجودين فِيْكون نصيب الزوجة الربع.

3- الأب نصيبه السدس فِيْ حالة وجود ولد أو ابن للمتوفى بشرط أن يكون هذا الابن ذكراً. ثلث الممتلكات والأب الباقي يرث.

4- الأم الثلث فِيْ حالة عدم وجود الابن أو الابن، أو تقاسمها معها اثنان من إخوته وأخواته. أخذ ترتيب أحد الزوجين يسمى (سؤال العمر).

5- الجد يأخذ الجد ما يأخذه الأب، إلا إذا كان الجد هُو أبيه، وهناك حالة أخرى للجد، وهِيْ إذا كان نصيب الجد أقل من الثلث، فإنه يأخذ واحداً. ثالثا وأعطي الباقي للإخوة.

6- الجدة نصيب الجدة السدس فِيْ جميع الأحوال.

7- البنت فِيْ البنت ثلاثة شروط، وهِيْ معصبة لإخوتها إذا كان إخوتها ذكوراً (للذكر نصيب الأنثيين) تأخذ النصف إن لم يكن. له أخوة، ولكن إذا كان له أختان أو أكثر يتقاسمان الثلثين.

8- بنت الابن حالتها مثل حال البنات، ولكن إذا لم يكن ذكراً يأخذن السدس لإكَمْال الثلثين مع البنت.

9- الأخت الشقيقة لها نصف التركة إذا لم يكن للميت من يرث منه، فلو كان هناك اثنان فأكثر فلهما الثلثان، أما بالنسبة للأخ الذكر فِيْقسما. الحوزة بينهما.

10- أخ الأم وأختها لهما سدس المال، ويشتركان فِيْ السدس إذا كان هناك اثنان، وإن كان هناك أكثر، يشتركان فِيْ الثلث.

الثاني / العصابات

من ليس له نصيب مقدّر من تركة الميت يسمى (عاصب) وبكلمة عاصم نعَنّْي هنا (الاشتراك فِيْ بقية التركة) عَنّْدما تتزوج البنات على الصبيان والرجل. لها نفس نسبة كل من الإناث.

الثالث / ذو الارهم

الورثة إذا لم يكن هناك أفراد من الأسرة أو الأقارب هم أبناء البنات – أبناء الأخوات – بنات الإخوة – أبناء الإخوة من الأم – العمة – العم من الأم – الأعمام – العمات – الأب. الأم – جدة رحيمة.

يمكنك أيضًا قراءة معلومات دينية مهمة يجب أن يعرفها كل مسلم

طريقة التقسيم العملي للميراث

أولاً يموت الرجل وله زوجة وثلاثة أبناء وابن، ويكون نصيب كل منهم على النحو التالي

تقسيم

نصيبه الشرعي أهلية الوارث

1/8

سعر

زوجة

يشارك مع باقي الاخوة الباقين (7)

الدوري

ابن

يشارك مع باقي الاخوة الباقين (7)

الدوري

ابن

يشارك مع باقي الاخوة الباقين (7)

الدوري

ابن

شارك مع باقي الاخوة فِيْ الباقي (7)

مجموعة من الإخوة

بنت

لكل ابن نصيب وللأخت نصيب واحد والإجمالي (7) 8

فِيْ المجموع

ثانيًا يموت الرجل وله زوجة وبنت وأخوان وأختان، فِيْكون نصيب كل منهما على النحو التالي

أصل الشيء

نصيبه الشرعي

صفات الوريث

شكرًا لك

سعر

زوجة

8 مشاركات

نصف

بنت

والباقي يقسم بالتساوي بحيث يكون نصيب الأخ سهمين

الدوري

اخي اخي

والباقي يقسم بالتساوي بحيث يكون نصيب الأخ سهمين

الدوري

اخي اخي

ويقسم الباقي بالتساوي بحيث يكون نصيب الأخت نصيباً

الدوري

أخت أخت

ويقسم الباقي بالتساوي بحيث يكون نصيب الأخت نصيباً

الدوري

أخت أخت

ويمكنك قراءة المزيد المعلومات الدينية، هل تعلم، مهمة لكل مسلم

صور لكَيْفَِيْة تقسيم الميراث

الميراث وتقسيمه

كَيْفَِيْة تقسيم الميراث

ملخص لعملية تقسيم التركات

اليوم من خلال موقع أحلام قدمنا ​​لكَمْ معلومات مهمة وقيمة حول كَيْفَِيْة تقسيم الميراث، فالميراث من الأمور التي يربكها كثير من الناس وهنا يجب أن يتم التقسيم وفق ضوابط وضعها الله تعالى ومن المهم جدا أن تجنب الظلم لأن الظلم لا يؤدي إلا إلَّى الخراب. والقسمة بين الإخوة والأخوات، كَمْ من المشاكل والأحداث السيئة ستحدث بين الإخوة والأخوات بسبب قسمة الميراث، ولهذا أوضح الإسلام عملية قسمة الميراث بالتفصيل، وليعرف كل من له حقه. صحيح .. نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكَمْ ونالت رضاكَمْ وانتظروا المزيد من الموضوعات المتعلقة بالمعلومات حول مختلف الأمور الإسلامية من خلال موقع أحلام.