عدد زوجات الرسول صحيح البخاري

عدد زوجات النبي صحيح البخاري

وقد تزوج الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – من 12 امرأة وزواج منهن رسمياً، وتجدر الإشارة إلَّى أنه تزوج أيضاً من 7 سيدات ولم يدخلوهن، ليصبح إجمالي عدد زوجات الرسول 19. النساء سواء أنجزهن أم لا، والآن نذكر أسمائهن لك من خلال النقاط التالية

  • خديجة بنت خويلد.
  • سودة بنت زمعة.
  • عائشة بنت أبي بكر.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب.
  • زينب بنت خزيمة.
  • أم سلمة.
  • زينب بنت جحش.
  • جويرية بنت الحارث.
  • الأم الحبيبة.
  • صفِيْة بنت حياي.
  • ميمونة بنت الحارث.
  • مريم الاقباط.
  • عمرة الكلابية.
  • القتل الكندي.
  • سناء السلمية.
  • حبال الكلب.
  • طويل القامة كلاب.
  • ليلى الاوسيه.
  • أسماء بنت النعمان.

زوجات الرسول الكريم

كَمْا سبق ذكره أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – تزوج من 19 امرأة جامعهن بعضهم، وبعضهن لم يتزوجهن حتى وفاتهن كَمْا كان من قبل. قال إن الرسول لم يتزوج المرأة حبًا أو شهُوة.

بل كان يتزوجهم لحمايتهم من شيء ما أو ليساعدهم ويعينهم فِيْ الحياة، مما يبين لنا أخلاقه العظيمة، والآن نعرض لكَمْ كل زوجة من زوجات الرسول على حدة من خلال الفقرات التالية

أولاً زوجات الرسول اللاتي جماعهن

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال عدد زوجات النبي صحيح البخاري، من المعلوم أنه يجوز للرجل أن يكون له أربع زوجات، والجدير بالذكر أن الرسول فعل ذلك. لا يخالف هذا الاعتقاد بل تزوج امرأة احتاجها فِيْ مساعدة الحياة.

والدليل على ذلك أنه تزوج 7 زوجات ولم يعش لرؤيتهن، ومنهن من المعيلات والأرامل، والآن سنتحدث عَنّْ الزوجات اللائي دخل إليهن الرسول فِيْ الفقرات التالية

1- السيدة خديجة رضي الله عَنّْها

هِيْ خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزة زوجة قريش، وهِيْ أول زوجة للرسول صلى الله عليه وسلم. لقد توحدوا بالحب أكثر من أي شيء آخر فِيْ الحياة. تزوجها الرسول وهُو فِيْ الأربعين من عمره وهُو فِيْ الخامسة والعشرين.

ما يبين لنا مدى حب الرسول لها وولائه لها هُو أنه لم يتزوجها إلا بعد وفاتها لأنها كانت من أقوى النساء فِيْ قبيلتها، وعملت تاجرة ومن خلال التجارة التقت بالرسول حينها و لذلك كلفها الرسول بعملها الخاص وكان صادقًا وجديرًا بالثقة كعادتها، لذا أحبه، لقد أحبها وتزوجا فِيْ 28 قبل الهجرة.

أنجب منها أبناءها الستة عبد الله، والقاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وكانوا أحباب قلب الرسول صلى الله عليه وسلم. توفِيْت السيدة عائشة عام 3 هـ.

2- سودة بنت زمعة

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ حديثنا عَنّْ إجابة سؤال عدد زوجات الرسول صحيح البخاري بعد وفاة السيدة خديجة فِيْ العام الثالث قبل الهجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم له وامنحه السلام – تزوجت امرأة أخرى فِيْ نفس العام.

هِيْ سودة بنت زمع بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن هاسل بن عامر بن لؤي كان أول معارفها بالرسول فِيْ جدة كَمْا فِيْ حالة السيدة عائشة رضي الله عَنّْها. معها. ماتت سنة 54 هجرية ولم تلد الرسول أي أولاد.

3- عائشة بنت أبي بكر الصديق

تزوجها فِيْ العام التالي الذي تزوج فِيْه من سعودة، العام الثاني قبل الهجرة. جدير بالذكر أن السيدة عائشة كانت أول امرأة اعتنقت الإسلام فِيْ بداية البعثة وكانت صغيرة حيث كانت تبلغ من العمر 9 سنوات فقط، ويقول البعض إن الرسول تزوجها وهِيْ فِيْ التاسعة من عمرها. وفِيْ نفس العام دخلها.

لكن الحَقيْقَة ليست كاملة فِيْ هذا القول، لأن الرسول تزوجها بالفعل وهِيْ فِيْ التاسعة من عمرها ولم يتم الدخول بها حتى بلغت سن البلوغ لأنها كانت من زوجاته المفضلات عليه. القلب بعد السيدة عائشة – رضي الله عَنّْها ورضي عَنّْها – والجدير بالذكر أنها كانت أول وآخر فتاة تزوجها بكر نبيًا.

حيث -كَمْا سبق قوله- لم يتزوج من أجل الشهُوة أو الحب، بل تزوجت النساء المحتاجات له، فنلاحظ أن معظم نسائه كانوا أرامل ولديهم أطفال، بالإضافة إلَّى أن أولاد الرسول ليسوا كثيرين، بل بالأحرى 7 توفِيْ عام 56 هـ، من بينهم ستة أطفال من السيدة خديجة زوجته الأولى، وآخر أبناء السيدة مريم القبطية السيدة عائشة رضي الله عَنّْها.

عَنّْدما نتحدث عَنّْ اللقب الجميل الذي أعطي لها، وهُو أم المؤمنين، فالسبب أنها لم تنجب أي أطفال خلال حياتها، وبسبب حبها للأطفال ورغبتها الشديدة فِيْ أن تكون أماً. دعاها الناس أم المؤمنين.

4- حفصة بنت عمر بن الخطاب

من خلال حديثنا عَنّْ جواب سؤال عدد زوجات الرسول صحيح البخاري، تزوجها الرسول من رجل اسمه خنيص بن حذيفة السهمي، لكنه مات، فمات والدها عمر بن الخطاب، رضي الله عَنّْهما تزوجها الرسول الكريم فِيْ سنة 2 أو 3 قبل الهجرة وتوفِيْت هذه المرأة فِيْ سنة 45 هـ.

5- زينب بنت خزيمة

سميت هذه المرأة القوية بأم الفقراء لأنها كانت من المهاجرين وقتل زوجها عبد الله بن جحش فِيْ غزوة أحد، فأرسل إليها محمد يطلب يدها للزواج فقالت له. مقالها الشهِيْر “لقد جعلتك شيئًا عَنّْ نفسي”، وبالفعل تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم.

حيث تزوج الرسول فِيْ شهر رمضان من سنة 3 أو 4 هجرية وتوفِيْت فِيْ السنة الرابعة أو الثامنة، حيث يكون الفرق من السنة التي توفِيْت فِيْها، لكن كثير من العلماء يقترحون بقائها شهرًا أو شهرين. ثم مات الرسول ثم مات الله، فِيْحتمل الراي أنها ماتت سنة 4 هـ والله تعالى أعلم.

6- أم سلمة

استمرار حديثنا عَنّْ جواب سؤال عدد زوجات النبي صحيح البخاري هِيْ أم سلامة بنت أبي أمية بن المغيرة المخزونية واسمها الحقيقي هند بنت أبي سلامة وقبل زواجها. للرسول.

كانت متزوجة من عبد الله بن أبي سلمة بن عبد الأسد، وبعد وفاة ذلك الرجل تزوجها الرسول فِيْ السنة الرابعة للهجرة، ولم تنجب منه أطفالًا حتى مات الله عام 58 هـ، أو ما يقرب من عام. بعد ذلك العام.

7- زينب بنت جحش

هِيْ زينب بنت جحش بن رياب الأسدية. كانت زوجة زيد بن حارث “خادم الرسول”، وبعد وفاته تزوج أخوها أبو أحمد بن جحش من الرسول – صلى الله عليه وسلم – فِيْ السنة الثالثة أو الرابعة من الهجرة، كَمْا أنها لم تنجب منه أي أطفال حتى توفِيْت عام 20 هـ، والجدير بالذكر أن بعض العلماء يظنون أن الآية الكريمة

{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ كائن (37)} [سورة الأحزاب الآية 37]قصد زواج النبي من زينب بنت جحش.

8- جويرية بنت الحارث

استمرار حديثنا عَنّْ جواب السؤال عَنّْ عدد زوجات الرسول فِيْ صحيح البخاري، وهِيْ جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذمة الخزاعية المستلقية. قومها أي كانت من الأسرى وكانت بيد ثابت بن قيس.

تزوجها الرسول فِيْ 5 هجرية وكانت تبلغ من العمر حوالي 20 سنة عَنّْدما تزوجها فكسر أسيها وتوفِيْت هذه المرأة إما فِيْ 50 هجرية أو 57 هجرية لكنها كانت فِيْه. مدة 65 سنة ونستنتج ذلك من حديث السيدة عائشة رضي الله عَنّْها. رضي الله عَنّْها – حيث يقول

لما قسّم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسرى بني المصليق سقطت جويرية بنت الحارث بسهم لثابت بن قيس بن الشماس – أو ابن عمه – وكتبت عَنّْ نفسي. طلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مساعدته فِيْ كتابته فقال والله ما رأيتها على باب غرفتي فقط وكرهتها وعرفت أنه سيرى. منها ما عَنّْي فدخلته وقلت

يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار أمير قومه وقد صدمتني مصيبة لا تخافون بها فوقعت فِيْ سهم ثابت بن قيس بن الشماس او ابن ابن عمه. فكتبتها على نفسي، لذلك أتيت إليك لأطلب مساعدتك فِيْ كتابتي. قال هل عَنّْدك خير قالت ما هذا يا رسول الله قال سأنجز كتابتك وأتزوجك. قالت نعم يا رسول الله.

قال فعلت. قالت وصل الخبر إلَّى الناس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تزوج جويرية بنت الحارث، وقال الناس أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وآله وسلم أنزل ما فِيْ أيديهم. أعرف امرأة كانت نعمة أعظم منها على شعبها.

9- أم حبيبة

هِيْ رملة بنت أبي سفِيْان بن حرب. تزوجها الرسول الكريم عام 7 هـ وزوجها خالد بن سعيد بن العاص فِيْ الحبشة حيث كانت أرملة عبيد الله بن جحش الأسدي، وكباقي زوجات الرسول عدا السيدة خديجة ومريم. القبطية لم تنجب ولداً وتوفِيْت سنة 50 هـ.

10- صفِيْة بنت حياي

وهِيْ من النساء اللاتي يتبعَنّْ قبيلة بني ندير من اليهُود لأنها سقطت فِيْ السبي، فاشتراها الرسول من ضحية وتزوجها فِيْ غزوة خيبر، أي لم تنجب حتى مات الله عام 50. آه.

11- ميمونة بنت الحارث

هِيْ ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بحر بن حزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن سعسع. يقال أنها سلمت نفسها للنبي.

حيث خاطبها الرسول وهِيْ على جمل لقولها “الجمل وما عليها لله ورسوله”، ومن هذا نشتق آية شريفة

{يا نبي أحلنا لك زوجاتك اللواتي دفعت لهن أجرًا وما لك حقك مما أعطاك الله عليك وعلى أبناء عمومتك وبنات خالاتك وبنات أعمامك، و بنات عماتك اللواتي هاجرن معك، وامرأة مؤمنة، إذا قدمت نفسها للنبي، إذا أراد الرسول أن يتزوجها لك خالصًا دون المؤمنين. نعرف ما فرضناه عليهم فِيْ زوجاتهم وما هُو حقهم فِيْ امتلاك أيديهم فلا حرج عليكَمْ والله غفور رحيم.} [سورة الأحزاب الآية 15].

ولكن لا بد من معرفة أن وراء من هذه المرأة التي تزوجت الرسول أقوال كثيرة، لكن اتفق كثير من العلماء على أن السيدة ميمونة بنت الحارث هِيْ ترجيح هذه الآية ؛ لقولها كَمْا يجب. سبق أن عرضت هذه الزوجة توفِيْت عام 51 هـ.

12- ماريا القبطية

هِيْ ماريا بنت شمعون القبطية، وكانت هذه المرأة أمة للملك المقوقس، وأعطاها الرسول الكريم فِيْ السنة السابعة للهجرة مع شخص اسمه خطيب بن أبي بلطاع الذي أسلمها واعتنق الإسلام.

والجدير بالذكر أنها ثاني امرأة أنجبت الرسول أولاً بعد السيدة خديجة رضي الله عَنّْها لأنها أنجبت إبراهِيْم ولكنه مات شابة وتوفِيْت هذه الزوجة فِيْ الثانية أو. السنة السادسة عشرة للهجرة.

ثانياً الزوجات اللواتي تزوجن ولم يقمن بهن

من خلال حديثنا عَنّْ إجابة السؤال “كَمْ عدد زوجات النبي صحيح البخاري علينا أن نقدم لك أسماء الزوجات اللاتي تعاقد معهم ولم يحققهن من خلال النقاط التالية

  • عمرة الكيلبية بنت