حركة الكواكب حول الشمس فِيْ مدارات بيضاوية

يحتوي النظام الشمسي على العديد من الكواكب والأقمار، وهِيْ أقمار صناعية للكواكب، وأجسام أصغر من الكواكب والأقمار وتسمى النيازك والمذنبات. يحتوي النظام الشمسي أيضًا على الغبار والغاز حيث توجد سحب صغيرة بين الكواكب. الضوء والحرارة على الأرض.

يشتمل النظام الشمسي على ثمانية كواكب، حيث توجد كواكب صخرية مثل الزهرة وعطارد والأرض والمريخ، وكواكب غازية مثل المشتري وزحل وأورانوس ونبتون، وهناك العديد من النيازك والمذنبات التي يمكن رؤيتها بوضوح. كَيْفَ تحترق النيازك والمذنبات عَنّْدما تدخل مجال الأرض وتتشكل النيازك، حيث يستخدم علماء الفلك وعلماء الفلك التلسكوبات لمراقبة الكواكب والمذنبات الصغيرة.

اعتقد العلماء فِيْ الماضي أن النظام الشمسي ولد من مجموعة من الغاز والغبار وكان يسمى بالسديم الشمسي، ولكن فِيْ وجود الجاذبية انهار السديم الشمسي.

ما مدى أهمية حماية البيئة من التلوث

دوران الكواكب

أسماء الكواكب ومدى قربها من الشمس

يوجد العديد من الكواكب بين الكواكب الداخلية أو الحجرية والكواكب الخارجية أو الغازية

الكواكب الداخلية

ترتيب الكواكب من حيث قربها من الشمس كَمْا يلي

  • عطارد هُو أصغر الكواكب والأقرب إلَّى الشمس ويشبه القمر على السطح حيث يبدو قديماً قدم القمر وليس له غلاف جوي مما يجعله كوكبًا خاملًا ويحتوي على العديد من الحفر مثل القمر ويقع عطارد. فِيْ مجال الأرض حيث يكَمْل دورانه حول الشمس فِيْ حوالي 9 أسابيع
  • كوكب الزهرة هُو ثاني أقرب كوكب للشمس وهُو قريب من الأرض ويشبه الأرض كثيرًا وله درجة عالية من السطوع ويدور حول نفسه على عكس الكواكب الأخرى من الشرق. من جهة الغرب وتشرق عليه الشمس من جهة الغرب وليس لها أقمار وتتميز بطبقات كثيرة من السحب فِيْ غلافها الجوي كاملة وتدور حول الشمس فِيْ 225 يوم.
  • الأرض هُو كوكب داخلي ويعتبر الكوكب الوحيد الذي توجد فِيْه الحياة ممكنة لأنه بعيد عَنّْ الشمس على مسافة معقولة. يحتوي كوكب الأرض على العديد من الظواهر الطبيعية الصحية مقارنة ببقية الأرض. الكواكب فِيْ السنة.
  • المريخ هُو رابع كوكب بعيدًا عَنّْ الشمس، فهُو برتقالي فاتح اللون وله غلاف جوي منخفض الكثافة يتكون من السحب والرياح والعواصف الرملية، والتي اقترح العلماء إمكانية وجود الحياة عليها، وللمريخ قمرين، Phobos و Deimos، ويكَمْل دورانه حول الشمس فِيْ 687 يومًا.

الكواكب الخارجية

  • كوكب المشتري هُو أكبر كوكب فِيْ المجموعة الشمسية وله سطح صلب يتكون من غيوم كثيفة متعددة الألوان تقع على سطحه البقعة الحمراء العظيمة.
  • زحل هُو ثاني أكبر كوكب فِيْ المجموعة الشمسية لأنه معروف بحلقاته التي تدور حوله ويكَمْل دورانه حول الشمس فِيْ 29.5 سنة.
  • أورانوس هُو الكوكب السابع من الشمس ويكَمْل دورانه حول الشمس فِيْ 84 عامًا.
  • نبتون هُو آخر كوكب بعيد عَنّْ الشمس ويكَمْل دورانه حول الشمس فِيْ 165 عامًا.

إقرأ أيضاً كَيْفَ تتكون الغيوم وما هِيْ أنواعها

كواكب مختلفة

حركة الكواكب

تخضع حركة الكواكب حول الشمس للعديد من القوانين والنظريات، بما فِيْ ذلك قوانين كليبر للمدار والتي تشير إلَّى أن الكواكب تدور حول الشمس، قانون المناطق مما يشير إلَّى أن الخط الفاصل بين أي كوكب والشمس يتحرك بالتساوي. المسافات فِيْ نفس الوقت وقانون الوقت الذي يقترح أن الوقت الذي يدور فِيْه الكوكب يتناسب طرديًا مع المحور الرئيسي فِيْ مداره وأحد أشهر العلماء المهتمين بمجال حركة الكواكب حول الشمس. هُو إسحاق نيوتن الذي انتبه للجاذبية، وأكد أن للشمس جاذبية عالية لأنها تمتلك القدرة على جذب عدد من الكواكب وتقل قدرتها على الانجذاب كلما زادت المسافة بينها وبين الشمس عَنّْ الكواكب، وهُو ما يفسر الحركة. الكواكب حول الشمس.

إقرأ أيضاً معَنّْى التنوع البيولوجي وما أنواعه وطرق المحافظة عليه

اسماء الكواكب

سبب دوران الكواكب حول الشمس من الغرب إلَّى الشرق

وجد العديد من علماء الفلك أن الكواكب تبدو وكأنها تتحرك بحركتين. الحركة الأولى هِيْ الحركة النهارية وهِيْ من الشرق إلَّى الغرب، والحركة الثانية من الغرب إلَّى الشرق ويتم الكشف عَنّْها ببطء بواسطة التلسكوبات أو أجهزة المراقبة. ويتم تحديده بعد بضعة أشهر لدرجة أنه لا يبدو أنه يتحرك، أي أنه يدور. قربه من الشمس من الكواكب والأقمار الداخلية والخارجية، حيث تختلف القشرة الخارجية لكل كوكب حسب نوع الكواكب.

تعرف على النظام الشمسي ومعلومات مذهلة عَنّْ الفضاء