بحث حول حوادث السير وطرق الوقاية منها

تحدث حوادث المرور أو ما يسمى بحوادث المرور نتيجة تصادم بين سيارة وسيارة أخرى أو الاصطدام بين سيارة وعَنّْاصر الطريق المحيطة بها مثل الحيوانات أو الأجسام الصلبة أو المشاة، وتتسبب هذه الحوادث فِيْ أضرار جسيمة. الأضرار والإصابات الخطيرة، والتي قد يكون بعضها بسيطًا من حيث أنها لا تؤدي إلا إلَّى أضرار مادية طفِيْفة، وقد تكون أيضًا خطيرة جدًا تؤدي إلَّى الوفاة، والأسباب والعوامل التي تساهم فِيْ مثل هذه الحوادث متنوعة ومتنوعة، واليوم نحن معًا سوف نتعرف على أسباب الحوادث المرورية وطرق الوقاية منها فتابعونا.

أسباب حوادث السير

يجب على سائقي المركبات معرفة الأسباب التي يمكن أن تكون سببًا للحوادث المرورية لتلافِيْها. فِيْما يلي أهم هذه الأسباب

سرعة

  • القيادة بسرعات تتجاوز السرعة المحددة للطريق لها تأثير كبير فِيْ زيادة عدد الحوادث المرورية وزيادة الخطر على مستخدمي الطريق والأفراد داخل السيارة. على سبيل المثال، إذا زاد السائق متوسط ​​سرعة السيارة بنسبة 1٪، فإن خطر وقوع حادث مميت يزيد بنحو 4٪، ويزداد خطر وقوع حادث لا مفر منه بنسبة 3٪.

القيادة تحت تأثير المخدرات والكحول والمهدئات

  • القيادة تحت تأثير المخدرات والكحول من أهم أسباب الحوادث المرورية، لأن نسبة الكحول الكبيرة فِيْ الدم تؤثر سلباً على سائق المركبة، وأظهرت هذه الدراسة أن الكحول يؤثر بشكل كبير على القدرات المعرفِيْة وردود الفعل والتحكَمْ للسيارة، ويقظة السائق، وهما جوانب مهمة للغاية فِيْ الإدارة.

إهمال أنظمة الأمن والسلامة

  • يعد وضع أحزمة الأمان ومقاعد الأطفال فِيْ السيارة أحد أهم العوامل فِيْ منع الإصابة والوفاة، حيث يمكن لأحزمة الأمان أن تقلل وفِيْات المقعد الأمامي بنسبة 45٪ إلَّى 50٪، ومثل مقاعد الأطفال، تقلل من مخاطر الوفاة بمقدار تصل إلَّى 60٪.

المركبات الخطرة

  • تلعب السيارات والمركبات المجهزة بأنظمة الأمن والسلامة دورًا مهمًا فِيْ حماية الأشخاص داخل السيارة وخارجها، حيث تساعد هذه الأنظمة فِيْ تقليل مخاطر الإصابة الخطيرة فِيْ حالة وقوع حادث لا قدر الله أو تقليل مخاطر الحوادث من تبنت الأمم المتحدة قوائم أنظمة الأمن والسلامة للمركبات قيد الإنتاج وأرسلتها إلَّى الشركات المصنعة والتي بدورها ستنقذ العديد من الأرواح مثل مثبت السرعة الإلكتروني لتحديد سرعة السيارة والوسائد الهُوائية، بالإضافة إلَّى تقوية الجبهة. والمناطق الجانبية.

يمكنك قراءة المزيد حوادث المرور الكارثية

الوفِيْات فِيْ حوادث السير

  • نتيجة لحوادث المرور، هناك زيادة ملحوظة وثابتة فِيْ عدد الضحايا، على سبيل المثال فِيْ عام 2016، بلغ عدد الوفِيْات بسبب حوادث المرور ما يقرب من 1.35 مليون شخص. زيادة عدد الأشخاص حول العالم وزيادة عدد السيارات، وهذا الأمر يوحي بالجهُود المبذولة للحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق، فإن هذا الأمر لم يفاقم الأمر ولم يخرج عَنّْ السيطرة. تذكر أن أحد أهداف التنمية المستدامة، وهُو الحد من الوفِيْات الناجمة عَنّْ الحوادث بنسبة 50٪ بحلول عام 22، لم يتحقق بعد.

يمكنك قراءة المزيد أبحاث تنقل الحيوانات

طرق تقليل عدد الحوادث المرورية

  • إصدار عقوبات شديدة لمخالفِيْ قواعد المرور على الطرق.
  • المراقبة المنتظمة للبنية التحتية للطرق للتأكد من خلوها من أي شراك قد تعيق حركة السائقين.
  • لا يُسمح للقصر أو الأفراد الذين ليس لديهم رخصة قيادة بقيادة السيارات على الطرق العامة.
  • الفحص الدوري للمركبة للتأكد من سلامة الأجزاء.
  • كن حذرًا وحذرًا عَنّْد قيادة السيارة فِيْ أماكن وعرة ومنحدرة.
  • تجنب استخدام الهُواتف المحمولة أثناء قيادة السيارة، وإذا كان استخدامها إلزاميًا، فِيْجب إيقاف السيارة جانبًا ثم استخدامها.
  • للمزيد يمكنك قراءة أبحاث الاحتكاك

    أسباب الحوادث السلامة المرورية صورة تصادم بين مركبتين