افضل الاعمال فِيْ ليلة القدر

أفضل الأعمال فِيْ ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من أعظم ليالي السنة كلها لأن الله قال فِيْ عظمته أنها خير من ألف شهر.

}إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ(1) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ (2) لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ(3) تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ(4) سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ(5){ [سورة القدر الآية 1ـ 5].

ليلة القدر لها مكانة عظيمة عَنّْد الله لأنها تأتي فِيْ أفضل شهُور السنة وهُو شهر رمضان وشهر الرحمة والقرآن. فِيْ حديث مشرّف عَنّْ عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قالت “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. قال صلى الله عليه وسلم

انظر إلَّى ليلة القدر فِيْ الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان “. [صحيح البخاري].

وفِيْ تلك الليلة تعددت الأعمال الحبيبة التي تعيننا على الثواب والمغفرة والرحمة واستجابة الدعاء، فقد ميزها الله بأنها الليلة التي تستجاب فِيْها دعاء المسلمين، ومن أفضل أعمال الليل. المراسيم على النحو التالي

1- تلاوة القرآن

القرآن الكريم هُو أفضل وأعظم عمل يمكن الحصول عليه فِيْ تلك الليلة بالقراءة والتأمل وفهم معاني القرآن الكريم ؛ لأن أجر تلاوة القرآن فِيْ رمضان مضاعف، وقد نُقل عَنّْه. أمر الإمام الشافعي أنه كان يختم القرآن الكريم ستين مرة فِيْ ذلك الشهر، تمامًا مثل الإمام مالك، لو جاء هلال رمضان، كان يتفرغ لقراءة القرآن ويترك مجالس العلم والعلماء.

2- صلاة الليل

صلاة الليل شرف للمؤمن لأنها أفضل عبادة عَنّْد الله فِيْ العشر الأواخر.

ومن أعظم ما يحدث فِيْ ذلك الوقت أن الله يطلق رحمته على عباده لما جاء فِيْ الحديث الشريف عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ يد الرسول – بارك الله فِيْه. وتركه وشأنه – من قال

“ربنا تبارك اسمه ينزل كل ليلة إذا بقي ثلث الليل إلَّى الجنة السفلى ويقول من يدعوني لأجيبه من يطلب مني أن أعطيه من استغفرها يغفر له حتى الفجر ولهذا فضلوا صلاة الفجر على صلاة الفجر. [صحيح مسند].

عبادة صلاة الليل من العبادات التي هِيْ من أبواب الجنة، لما لها من فضل كبير بعد الواجبات الخمس الأساسية، وصلاة الليل من أسباب رضا الله ومغفرته ورحمته. .

ومن أهم فضائل صلاة الليل أن يستجيب من يقضي الليل فِيْ الصلاة، لأن المؤمن يقترب من الله من خلال صلاة الفريضة والسنة والنفاد، وصلاة الليل هِيْ أشهر الصلاة النافلة إلَّى الله من. بين عبيده.

لا ينبغي للمسلم الذي يقضي الليل أن يستعجل أو يشغل ذهنه بغير الصلاة حتى يستقبلها منه، وكل ركعة هِيْ دعاء وإجلال لله تعالى، ويمنح الروح إحساسًا بالأمان كَمْا أنت فِيْها. بحضور الله خاصة فِيْ العشر الأواخر من رمضان.

بعد الانتهاء من صلاة الوقوف، يجب على المسلم أن يتبع صلاة الوتر، والتي يمكن أن تكون ركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو خمس ركعات كَمْا يشاء، ولكن يجب أن تكون فردية ويمكن ضمها أو فصل.

3- كثرة الأذكار والأدعية

ليلة القدر من الليالي المباركة التي وعدنا الله فِيْها بأننا سنستجيب للصلاة وتضاعف الأجر فِيْ شهر رمضان. ومن أشهر الأعمال فِيْ العشر الأواخر من رمضان كثرة الدعاء وكثرة الدعاء على الرسول الكريم ويسأل الله الجنة ونعيمه ويستعيذ من النار وعذاباتها.

أفضل الأعمال فِيْ ليلة القدر ذكرى الله، ومن أفضل ذكريات الله ما ورد فِيْ كتابه الكريم فِيْ قوله تعالى

ودائم الأعمال الصالحة خير عَنّْد ربك بالأجر وخير بالرجاء (46) { [ سورة الكهف الآية 46]

والباقي فسبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. الله ليلة القدر.

4- الصدقات والعمل الصالح

ومن التصرفات التي تقرب العبد من الله ومن أفضل الأعمال فِيْ ليلة القدر بعد صلاة الليل النافلة الصدقات التي يعطيها المسلم للفقير والمحتاجين، لأن الصدقة تعتبر من الأعمال التي تنفع الإنسان. يتخلص المسلم من الذنوب والصدقات أجره ويتضاعف أجرها.