الفرق بين التوأم المتطابق والغير متطابق

الفرق بين التوائم المتطابقة وغير المتطابقة

تحدد طريقة إخصاب البويضة داخل رحم المرأة عدد الأجنة وشكلها سواء أكان جنينًا واحدًا أم توأمين وما إذا كان التوأم متطابق أم غير متطابقين، وفِيْما يلي سنتعرف على الفرق بين التوائم المتطابقة وغير المتطابقة

1- طريقة التكوين

أثناء عملية الإخصاب، يلتقي حيوان منوي واحد ببويضة واحدة. إذا انقسمت البويضة إلَّى خليتين بعد الإخصاب، يتم تكوين توائم متطابقة، ولكن إذا حدث الإخصاب عَنّْ طريق ضم بيضتين منفصلتين بواسطة حيوان منوي واحد، تكون النتيجة توأمان غير متماثلين.

2-المشيمة

فِيْ حالة التوائم غير المتطابقة، يكون لكل جنين مشيمة خاصة به ولكل جنين غلاف خارجي وداخلي منفصل يحيط به، ولكن فِيْ حالة التوائم المتماثلة، توجد مشيمة واحدة لكل من الجنينين وأيضًا غلاف خارجي للجنين. كلا الجنينين، ولكن لكل جنين قوقعة داخلية خاصة به.

3- DNA

يشترك التوائم المتطابقون فِيْ نفس الحمض النووي، وغالبًا ما يتطور الحمض النووي بمعدل ثابت خلال أشهر الحمل. وفِيْ حالة التوائم غير المتطابقة، يكون لكل جنين حمضه النووي الخاص به، ويتطور كل منهما بشكل مختلف عَنّْ الآخر.

4-الجنس

التوائم المتطابقة لها نفس الجينات، مما يؤدي إلَّى التشابه فِيْ الجنس، فالتوأم غير المتطابق لهما نصف الجينات، مما يؤدي إلَّى أن يكون كلا الجنينين من نفس الجنس أو من جنسين مختلفِيْن.

5 – فصيلة الدم

فِيْ معظم الحالات، يكون للتوائم المتماثلة نفس فصيلة الدم، مع بعض الاستثناءات النادرة. فِيْ حالة التوائم غير المتطابقة، يمكن أن يكون لكلا الجنينين نفس فصيلة الدم وقد يختلفان فِيْه، ولكن التوائم ذات فصائل الدم المختلفة غالبًا ما تكون غير توائم متطابقان.

6- بصمات الأصابع

يتفق التوائم المتطابقون وغير المتطابقين على أن لديهم بصمات أصابع مختلفة، وتختلف البصمات لكلا النوعين من التوائم، على الرغم من أنهما يحملان نفس الحمض النووي أو المادة الجينية (DNA).

7- المظهر الخارجي

فِيْ حالة التوائم غير المتطابقة، فإن التشابه بين الطفلين يشبه التشابه بين غير التوائم، فبالنظر إليهما يستحيل التفكير فِيْ أنهما توأمان. على العكس من ذلك، مع التوائم المتطابقة، يكون التشابه كبيرًا جدًا، مع وجود اختلافات صغيرة لا تلاحظها للوهلة الأولى.

عوامل الولادة التفاضلية للتوائم

يُعرف أيضًا باسم التوائم غير المتطابقة أو الأخوية ويُعرف أيضًا باسم التوائم الأخوية فِيْ المجتمع العلمي. هذا هُو النوع الأكثر شيوعًا من التوائم، حيث يتراوح معدل الانتشار فِيْ اليابان بين ستة توائم لكل ألف ولادة. ، ويصل إلَّى أربعة عشر توائم لكل ألف ولادة فِيْ البلدان الأفريقية، وفِيْ التالي نتعرف على العوامل التي تزيد من فرص إنجاب توائم مختلفة

  • أسباب وراثية.
  • تناول أدوية الخصوبة.
  • التلقيح الاصطناعي.
  • تتقدم المرأة فِيْ العمر خاصة بعد سن الخامسة والثلاثين.
  • يجب أن تأتي الأم من إفريقيا، وخاصة غرب إفريقيا.
  • ارتفاع ووزن الأم أعلى من المتوسط.
  • للذهاب من خلال حالات الحمل السابقة.

عوامل ولادة التوائم المتطابقة

يُعرف أيضًا باسم التوائم أحادية الزيجوت أو التوائم أحادية الزيجوت، وهُو النوع الأقل انتشارًا مقارنة بانتشار التوائم غير المتطابقة، حيث يبلغ معدل انتشاره ثلاثة توائم لكل ألف مولود فِيْ العالم ككل، ولا توجد عوامل معروفة واضحة تؤثر على ولادة هذا. نوع من التوائم، ولكن التلقيح الاصطناعي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ زيادة فرص إنجاب هذا النوع من التوائم.

الجسم القطبي

فِيْ عام 1981، تم إجراء دراسة على التوأم XXX، مما يعَنّْي أنه متعدد الصيغ الصبغية، وتوفِيْ أحد الأفراد، وعلى الرغم من أن نمو الجنين أظهر توأمانًا متطابقين لأنهما يشتركان فِيْ مشيمة حقيقية وميتة، فقد وجدت الدراسات أنه يمكن أن يكون قطبيًا. ولم يتمكن العلماء من تأكيد ما إذا كان الجنين السليم لديه القدرة على إنتاج جسم قطبي.

توأم آخر غير معروف

عام 2007، الارتفاع فِيْ