كَمْ عمر الذبابة ودورة حياتها

كلمة ذبابة شائعة جدًا وتشير إلَّى عدد كبير من الحشرات التي تنتمي إلَّى عائلة الذباب التي تتبع ترتيب Diptera، وعلى الرغم من أن كلمة fly يمكن أن تشير إلَّى أنواع عديدة من الحشرات الطائرة، فإن العلماء يقصدون عادةً عددًا محددًا من الحشرات يسمى عائلة الذباب الحقيقي، وتتكون هذه الفصيلة من أكثر من مائة وعشرين ألف نوع، تعيش هذه الأنواع فِيْ كل مكان وفِيْ كل موطن طبيعي موجود على سطح الكرة الأرضية، مثل الحشرات الأخرى ويتكون جسم الذبابة من ثلاثة اجزاء الجزء الاول الرأس والثاني الصدر والثالث البطن. جسد الذبابة مغطى بالفراء الناعم وله عيون مركبة مكونة من آلاف العدسات سداسية صغيرة. اليوم سنتعلم المزيد عَنّْ عمر الذبابة ودورة حياتها، فابق على اتصال.

سن الطيران

  • لا يكبر حجم الذبابة بعد انتهاء مرحلة الشرنقة، لذلك لا يتغير شكلها عَنّْ هذه المرحلة وعادة ما تعيش الذبابة المنزلية لمدة 3 أسابيع فِيْ الصيف، فهِيْ تعيش فترة أطول قليلاً فِيْ الشتاء لأن نشاطها وحركتها تقل، وعَنّْدما يبرد، تموت الذبابة على الفور فِيْ معظم الأوقات وقد تدخل مرحلة السبات. أما يرقاتها وشرانقها فِيْمكنها أن تعيش بدون نشاط أثناء الطقس البارد لتكَمْل نموها الطبيعي مع قدوم الربيع.

للمزيد يمكنك قراءة حقائق علمية مضحكة ومضحكة

دورة حياة الذباب

  • بعد التزاوج، تضع أنثى الذبابة المنزلية كيسًا يحتوي على مائة إلَّى مائة وخمسين بيضة، وفِيْ معظم الحالات تختار مكانًا يحتوي على الكثير من المواد العضوية المتحللة، مثل قطعة مكشوفة أو طعام فاسد لإطعام اليرقة بعد الفقس ويكون شكل البيض أبيض، تخرج منه يرقات حلقية بيضاء اللون ولها فم صغير جدا مجهز بأسنان معقوفة وتأكل نفس المواد العضوية التي ولدت فِيْها وخاصة السوائل، ويفضل الذباب الصغير مكانًا مظلمًا ورطبًا ودافئًا ويتضاعف حجم الذباب الصغير فِيْ غضون يومين ويبلغ طوله حوالي سنتيمتر واحد بعد 5 أيام من الفقس.
  • بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من حياة اليرقة، يتحول جلدها إلَّى شرنقة بنية صلبة على شكل حبة أرز غامق. تنضج اليرقة لتصبح ذبابة بالغة فِيْ 3 أيام وتخرج بالكامل من الخادرة. تمامًا مثل الفراشات وفِيْ الساعات الأولى لا يستطيعون الطيران جيدًا. وذلك لأن أجنحتها رطبة ورخوة، ويصبح الذبابة البالغة ناضجة جنسياً فِيْ غضون عشرة إلَّى أربعة عشر يومًا ويمكن أن تتكاثر وتضع البيض، ويحتاج البيض إلَّى فترة حمل مدتها 4 أيام قبل أن يصبح جاهزًا للوضع.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تولد الخفافِيْش

    الخصائص البيولوجية

  • يختلف حجم الذباب اختلافًا كبيرًا من نوع لآخر. على سبيل المثال، تعيش ذبابة الآفات فِيْ المستنقعات والمستنقعات ولا يتجاوز طولها 1.3 ملم، بينما يبلغ طول ذبابة ميداس 7.5 وتعيش فِيْ أمريكا الجنوبية ولها نفس عرض جناحيها. يمكن أن ترفرف بجناحيها حوالي 1000 مرة فِيْ الثانية، وعادة ما تطير الذبابة المنزلية بسرعة 7 كيلومترات فِيْ الساعة، ولكن لمسافات قصيرة يمكنها زيادة سرعتها إذا لزم الأمر.
  • الذبابة، مثل العديد من الحشرات الأخرى، لها عينان مركبتان مع ما يصل إلَّى أربعة آلاف عدسة سداسية، تعمل كل منهما بشكل مستقل، وعلى الرغم من أن رؤية الذبابة ليست حادة بشكل خاص، إلا أنها يمكن أن تلاحظ حركات بسيطة وتتفاعل معها بسرعة كبيرة. واثنين من أجهزة الاستشعار التي تساعدها على الانتقال إلَّى الطعام وتجنب الأعداء.
  • لديهم أيضًا فم على شكل قمع يتدلى لأسفل، يسمى خرطوم، يستخدمونه لامتصاص السوائل التي تشكل طعامهم الوحيد. فِيْ بعض أنواع الذباب، يمكن أن تكون هذه السوائل دماء الكائنات الحية الأخرى، بما فِيْ ذلك هذه الأنواع (البعوض، ذباب الرمل، والذباب المستقر)، أنفه مجهز بنهايات حادة تسمح له بالاندماج فِيْ جلد الضحية، و يفرز اللعاب الذي يمنع الدم من تخثر الفريسة، ويمكن للعديد من أنواع الذباب أن تفرز اللعاب الذي يحول النشا والسكريات إلَّى سوائل تستطيع الذبابة امتصاصها بسهُولة بواسطة خرطومها.
  • يمكنك قراءة المزيد هل تعلم أن النظافة

    صور الذباب

    الذباب كَمْ يبلغ عمر الذباب معلومات عَنّْ الذباب