مراحل تطور الطفل فِيْ الشهر الرابع

مراحل نمو الطفل فِيْ الشهر الرابع

بعد الولادة مباشرة يبدأ الطفل فِيْ التطور والنمو فِيْ أشياء كثيرة، لأنه يكتسب بعض المهارات سواء الجسدية أو الحسية، أو بعض المهارات الجديدة التي لم تكن لديه من قبل، والآن سوف نعرض عليك كل مراحل نمو الجنين فِيْ الشهر الرابع من خلال الفقرات التالية

1- النمو الجسدي

كَمْا ذكرنا سابقًا، من الملاحظ أن نمو الطفل يزداد كثيرًا فِيْ الأشهر الأولى بعد الولادة، لأن وزن الطفل يبدأ فِيْ الزيادة ويزيد متوسط ​​وزن الأطفال خلال هذه الفترة إلَّى حوالي 560 جرامًا.

أما عَنّْ طوله فِيْمكن أن يزيد بحوالي 2 سم، ومن الممكن أن يزداد الوزن والطول أو ينقصان من هذه النقطة حسب حالة الطفل وطبيعة جسمه، لأن نمو الطفل يعتمد على بعض الأشياء ومنها ما نعرضه لك فِيْ النقاط التالية

  • جينات الطفل التي يرثونها من والديهم.
  • جودة النظام الغذائي الذي يأكله الطفل خلال هذه الفترة، سواء كان يأخذ الحليب الطبيعي من ثدي الأم أو الحليب الصناعي بأنواعه المختلفة، بالإضافة إلَّى الكَمْية التي يستهلكها يومياً بشكل عام.
  • الصحة العامة للطفل.
  • هرمونات الجسم، خاصة تلك التي تتحكَمْ فِيْ النمو.

2- المهارات الحركية

وتجدر الإشارة إلَّى أن من أبرز مراحل نمو الطفل فِيْ الشهر الرابع هِيْ المهارات الحركية، لأنه أكثر قدرة على الحركة بفضل قدرته على التحكَمْ فِيْ أعصاب يديه، حيث إنه قادر على التقاط أي شيء منه. أرض. مثل اللعب أو الزجاجة الخاصة به.

من الممكن أن يبدأ الطفل فِيْ هذه المرحلة فِيْ استكشاف أشياء مختلفة من حوله، لأننا نلاحظ أنه يريد أن يلتقط أي شيء ويضعه فِيْ فمه بأي طريقة، لأنه يدرك أن فمه هُو الذي سيسمح له لمعرفة ما هُو Yippee.

من أهم الأشياء التي تبين لنا مدى نمو الطفل أنه يستطيع التحكَمْ فِيْ رأسه، لأنه يستطيع التحكَمْ فِيْ تثبيت رأسه مستلقياً على بطنه أو على ظهره، بالإضافة إلَّى قدرته على الجلوس على رأسه. الساقين أو العجاف. إلَّى شيء طري ورقيق، فِيْ هذا العمر، يبدأ العمود الفقري لطفلك فِيْ أن يصبح أكثر مرونة وقوة.

3- تنمية الحواس

هذه من أهم مراحل نمو الطفل فِيْ الشهر الرابع، عَنّْدما يرى الطفل بشكل أوضح بكثير مما كان عليه قبل بلوغ هذا الشهر، ليتمكن من التمييز بين الألوان المختلفة وبين الأشياء الموجودة فِيْ الغرفة، أي أنه يبدأ فِيْ التعرف على الأشياء المحيطة به، ويمكن أيضًا أن يتغير لون عيون بعض الأطفال فِيْ هذا الوقت.

بالإضافة إلَّى أنه يستطيع التمييز بين أصوات عائلته من خلال معرفة صوت أمه وأبيه وما إلَّى ذلك، كَمْا يمكنه أيضًا تذوق ورائحة الروائح المختلفة والتمييز بينها، لذلك ينصح الكثير من الأطباء أنه قبل هذه الفترة يأكل الطفل. أي شيء غير أم اللبن حتى لا ينفصل. وخاصة اللبن الصناعي.

عَنّْدما نصل إلَّى هذا العمر علينا أن نجعل الطفل يميز بين الشيء الحلو والمر من خلال تركه يأكل نوعًا معينًا من الطعام لمدة ثلاثة أيام، ثم علينا أيضًا استبدال هذا الطعام بآخر لمدة ثلاثة أيام حتى يتمكن الطفل من ذلك. يميز بين الطعامين.

4- تنمية مهارات الاتصال لديه

يسمح للطفل باكتشاف نفسه ومحيطه فِيْ هذا الوقت من حياته، لأنه يستطيع التواصل مع الآخرين من خلال إشراك الحركات والانتباه، حتى يتمكن من اللعب معه من حوله، ويمكنه أيضًا التعبير عَنّْ مشاعره بطريقة بسيطة من خلال عبوس أو سعادة تظهر فِيْ الابتسامة التي يقوم بها الطفل بشكل جميل.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ هذه المرحلة قد يشعر الطفل بالجوع ويبكي من أجل الطعام، لأن الطفل يبدأ فِيْ تكوين جسمه بشكل كبير فِيْ هذه المرحلة، لذلك يحتاج إلَّى المزيد من الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات حتى يتمكن جسمه من القيام به. العمليات الحيوية بشكل صحيح.

لذلك يجب على الأم أن تتواصل معه كثيرًا من أجل تطوير هذه المهارة، فكَيْفَ يمكنك وضعه على بطنه عَنّْدما يكون مستيقظًا، فهذه الوضعية تجعل عضلاته تكتسب المزيد من القوة، خاصة لعضلات الرقبة. والكتفِيْن والظهر ولكن يجب عدم ترك الطفل ينام فِيْ هذا الوضع لأنه قد يتعرض للاختناق أثناء النوم.

يمكن للأم أيضًا زيادة مهارة التحدث مع الطفل لتنمية مهاراته اللغوية والاجتماعية واستخدام ألعاب القماش فِيْ هذا العمر يعد شيئًا مثاليًا للطفل، ولكن يجب الحرص على تنظيفها لأن ؛ عادة ما يضعها فِيْ فمه.

5- نوم أفضل

من المعروف أنه فِيْ بداية الحياة خارج رحم الأم ينام الطفل معظم اليوم، كَمْا أنه غير قادر على التفاعل مع الأشياء من حوله، ولكن عَنّْدما يصل إلَّى هذه الفترة يكون قادرًا على التواصل والتواصل. يعبر عما يتمناه، وبعد بلوغه هذه المرحلة تكون ساعات نومه ما بين 10/12 ساعة سواء ليلاً أو نهاراً.

حيث يبدأ الطفل فِيْ تنظيم نظام نومه وتناوله كذلك، بحيث تستطيع هذه الفترة النوم مرة أو أكثر ويكون وقت الاستيقاظ للطعام فقط، لذلك على الأم أن تساعد طفلها فِيْ تنظيم يومه فِيْ وقت مناسب.، لأنها ستساعد بشكل كبير فِيْ التنشئة السليمة للطفل.

6- زيادة المشاعر

كَمْا ذكر سلفا