تعريف الخيانة فِيْ علم النفس

تعريف الخيانة فِيْ علم النفس

لم يوافق علماء النفس على وضع تعريف محدد وواضح للخيانة يكون مماثلاً فِيْ الصياغة للتعريفات العلمية الموجودة فِيْ قواميس البحث وال. ومع ذلك، فِيْ رأي معظم علماء النفس، فإن الخيانة هِيْ خرق للعقد من أي نوع وهِيْ سلوك مستهجن مرفوض دينيا وأخلاقيا ومرفوضًا من قبل جميع الثقافات، حيث يعتبر الخائن شخصًا أنانيًا لا يأخذ فِيْ الاعتبار مشاعره. من حوله لا يفكر إلا فِيْ نفسه ولا يستحق ثقة الآخرين.

أسباب الخيانة

بعد توضيح تعريف الخيانة فِيْ علم النفس، ننتقل لذكر بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى الخيانة، وقبل تعداد هذه الأسباب، يجب الاعتراف بحَقيْقَة أنه مهما كانت الأسباب والدوافع، لا يمكن تبرير الخيانة أو جعلها مقبولة. على كل حال. الطريق وأدناه هِيْ بعض من تلك الأسباب.

  • العوز المادي والفقر، على سبيل المثال، قد تخون الزوجة زوجها بسبب وضعه المالي السيئ وعدم قدرته على تلبية احتياجاتها.
  • إن قلة تعليم الإنسان وعدم فهمه للأخلاق الحميدة فِيْ سن مبكرة لن يخونه كشخص نشأ على الأخلاق الحميدة.
  • والمثال السيئ يعَنّْي أن من حوله الذين قلدهم الخائن فِيْ الماضي هم خونة.
  • ضعف الإيمان الديني عَنّْد بعض الناس هُو المحرك الرئيسي لارتكاب الذنوب.

أنواع الخيانة

بعد توضيح تعريف الكفر فِيْ علم النفس، نوضح أنواع الخيانة الزوجية، لأن هناك أنواعًا أكثر من الكفر، لأنها لا تقتصر على مفهُوم الكفر بين الزوجين أو العشاق.

1- خيانة الأمانة

يعد خيانة الثقة أحد أنواع الخيانة، والثقة متبادلة فِيْ العديد من العلاقات، مثل علاقة الزوج والزوجة، وعلاقة الصديق والصديق، والعديد من العلاقات الأخرى التي تتطلب وجود الثقة للاستمرار. ، يسبب حزنًا وألمًا للشخص الذي تعرض للخيانة.

2- الكذب وإخفاء الحَقيْقَة

الكذب من أنواع الخيانة وأشيعها. عَنّْدما يتبادل الأشخاص المعلومات مع بعضهم البعض، فإنهم يعتمدون دائمًا على صدق الشخص الذي أمامهم ويعتبرونه جديرين بالثقة ويستبعدون احتمال كونهم كاذبين. وتستند جميع العلاقات على تبادل المعلومات والأسرار، سواء كانت كذلك. الصداقة والأسرة أو العلاقات الأسرية. العلاقات العاطفِيْة أو العلاقات داخل بيئة العمل، وعَنّْدما يكذب الشخص على محتوى المعلومات التي لديه مع البيئة فِيْعتبر من أنواع الخيانة.

3- خيانة الدولة ومكان العمل

الخيانة هِيْ أحد أشكال الخيانة المعروفة. إنه تحالف الخائن مع الأعداء والجهات الخارجية بهدف تعريض مصالح الدولة للخطر وتحقيق منفعتها الشخصية. ومن الأمثلة على ذلك التجسس السري ونقل المعلومات وكشف أسرار الدولة، وهُو عمل مخزٍ لا ينبغي أن يقوم به من يتسم بالأخلاق الحميدة والتقوى والولاء.

يمكن أن يوجد نوع مماثل من الخيانة أيضًا فِيْ بيئة العمل، فِيْ الكشف عَنّْ أسرار المؤسسة التي يعمل فِيْها الشخص لمؤسسة منافسة من أجل الحصول على رشاوى أو لتحقيق بعض الطموح الشخصي.

4- الخيانة العاطفِيْة

الخيانة العاطفِيْة هِيْ عَنّْدما يدخل أحد الطرفِيْن فِيْ علاقة عاطفِيْة فِيْ علاقة مع شخص آخر ويخفِيْ فعلًا يؤذي الطرف الآخر فِيْ العلاقة ويسبب له ضررًا نفسيًا عَنّْد علمه بذلك. يمكن أن تتكون الخيانة العاطفِيْة من ترك شريكك وعدم التواجد معه عَنّْدما يحتاجون إليه.

أسباب الخيانة الزوجية

بعد التعرف على تعريف الخيانة الزوجية فِيْ علم النفس وبعض الأسباب التي قد تؤدي إلَّى الخيانة الزوجية، بالإضافة إلَّى أنواع الخيانة الزوجية الشائعة، نوضح أدناه بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى الخيانة الزوجية.

  • الرغبة فِيْ الهروب من المشاكل بدلاً من مواجهتها ومحاولة حلها والتشبث بالطرف الآخر فِيْ العلاقة.
  • يشعر الشخص بعدم الرضا وعدم الرضا عَنّْ حالته، والتي قد تنجم، على سبيل المثال، عَنّْ عدم إشباع احتياجاته العاطفِيْة أو الجنسية.
  • الشعور بعدم التقدير للجهُود التي يبذلها الرجل لإرضاء الطرف الآخر والحد مما يفعله طوال الوقت، تغش العديد من النساء لهذا السبب بالذات.
  • عدم الالتزام، كَمْا أظهرت الدراسات التي نشرت نتائجها عام 2022، أن الشخص الذي يتميز بنقص عام فِيْ الالتزام فِيْ حياته يميل إلَّى الغش أكثر من غيره.
  • الملل والعلاقة التي تدخل مرحلة الروتين يمكن أن تكون المحرك الرئيسي الذي يدفع أحد الطرفِيْن للخيانة بحثًا عما سيثير مشاعره من جديد.
  • قد يخون أحد الطرفِيْن بدافع الانتقام من الطرف الآخر نتيجة تعرضه للظلم فِيْ موقف سابق أو التعرض للخيانة فِيْ الماضي.
  • يمكن أن يؤدي الفضول الجنسي وحب التجربة إلَّى خيانة أحد الطرفِيْن لتجربة طرق جديدة للجنس قد يرفضها الطرف الآخر.
  • يمكن أن يكون عدم قبول فكرة الشيخوخة أحد أسباب الخيانة، حيث يشعر أحد الأطراف، مع تقدمهم فِيْ السن، بالرغبة فِيْ استعادة الشعور بالمغامرة وتجربة علاقات جديدة.

علامات الخيانة الزوجية

بعد تحديد أسباب الخيانة الزوجية وتعريف الخيانة الزوجية فِيْ علم النفس، نشرح الآتي بعض علامات الخيانة الزوجية فِيْ العلاقة الزوجية.

1- علامات خيانة الزوج

يمكن الكشف عَنّْ خيانة الزوج والاستدلال عليها من ظهُور أحد الأعراض التالية

  • إهمال الزوج لكلام زوجته وعدم رغبته فِيْ سماع مشاكله