ما هِيْ عاصمة نيبال من 6 حروف

نيبال دولة آسيوية تُعرف رسميًا باسم جمهُورية نيبال الديمقراطية الفِيْدرالية، وتُعرف أيضًا باسم مملكة غورخا أو أسك هندوستان (الأرض الحقيقية للهندوس). نيبال دولة غير سياحية لأنها لا تطل على البحر وفِيْ هذه المقالة سنناقش معلومات مختلفة عَنّْ نيبال ونتعرف على ما هِيْ عاصمة نيبال وأهم ما يميزها.

موقع دولة نيبال

تقع دولة نيبال فِيْ جبال الهِيْمالايا، وتحديداً بين ولايتي الصين والهند، على خط طول 85 درجة شرق غرينتش وخط عرض 27 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحتها الإجمالية 147.18 كَمْ.

تنتمي نيبال إلَّى عدد من المنظمات الدولية مثل المؤسسة الدولية للتنمية ومنظمة التجارة العالمية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية والأمم المتحدة والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

عاصمة نيبال

عاصمة نيبال هِيْ مدينة كاتماندو، عاصمتها الإدارية والسياسية، وتأسست فِيْ النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي، وتحديداً عام 723 م.

تقع كاتماندو فِيْ واد بين قمم جبال الهِيْمالايا، وبالتحديد بالقرب من نهر بيشنوماتي، على دائرة عرض 27.703287 درجة شمال خط الاستواء وخط الطول 85.318107 درجة شرق خط الزوال غرينتش.

ترتفع 1355 مترا عَنّْ سطح البحر.

معالم نيبال

  • تشتهر العاصمة كاتماندو باحتوائها على عدد من المعالم السياحية مثل معبد كاتماندو وبرج بهِيْمسن (برج دارهارا) الموجود فِيْ المدينة القديمة وحديقة الأحلام التي تعتبر من أجمل الحدائق. فِيْ البلاد.
  • تعتبر منطقة باتان من أجمل المناطق التاريخية فقد تأسست فِيْ القرن الرابع عشر وفِيْها معابد بوذية
  • الهندوسية ويمكنك شراء المنتجات اليدوية المحلية
  • تضم مدينة بوخارا جبال وبحيرة فِيْورا حيث يمكنك الاستمتاع بركوب القوارب الملونة وزيارة المعابد وأماكن الجذب السياحي.
  • حديقة الأحلام تضم هذه الحديقة بركة مياه بخارى، التي قيل إن الملك أرتاب مالا أمر بحفرها لزوجته بعد وفاة ابنه.
  • معبد سوايامبوناث يسمى أيضا معبد القرد لكثرة القرود حوله، ويبعد المعبد 3 كَمْ عَنّْ كاتماندو.
  • إنها واحدة من أقدس الأماكن للبوذيين. هناك عينان مرسومة لبوذا فِيْ الجزء العلوي من المعبد وهُو مكان خاص لمشاهدة غروب الشمس.
  • يسمى كاثمنداب (المبنى الخشبي). المبنى مشيد من خشب السال وهُو عبارة عَنّْ مبنى من ثلاثة طوابق كان يستخدم فِيْ الماضي كَمْكان كان الناس يتجمعون فِيْه قبل إقامة المناسبات الكبيرة.
  • يتكون معبد جيسي ديفال من ثلاثة طوابق، ويقع هذا المعبد فِيْ المدينة القديمة خلال فترة ليتافشي ما بين القرنين الرابع والثامن، ويتميز هذا المعبد برسومات الثيران على درجات السلم والمنحوتات على أعمدة المعبد.

سكان نيبال

يبلغ عدد سكانها 30،986،975 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2014 م. يتحدث سكانها اللغة النيبالية، التي تعتبر لغتها الرسمية، بالإضافة إلَّى أربعين لغة محلية. من حيث الدين، يلتزم غالبية السكان بالديانة الهندوسية، مع اتباع الأقليات للإسلام والبوذية والمسيحية.

الحكَمْ فِيْ نيبال

نظام الحكومة جمهُوري حيث أن السلطة التشريعية فِيْ يد الدستور التأسيسي والمجلس الأعلى فِيْ يد البرلمان النيبالي ومجلس النواب فِيْ يد مجلس الشورى النيبالي. وشعارها الوطني (الأم والوطن، الأم أكبر من السماء).

ينقسم الجيش النيبالي إلَّى قوة جوية وبرية، يبلغ عدد جنوده 6،108،424 مليون، وميزانية الإنفاق العسكري 44 مليون دولار أمريكي، ويبدأ عمر الخدمة فِيْ السابعة عشرة.

عملتها الرسمية هِيْ الياقوت النيبالي وناتجها المحلي الإجمالي هُو 19،769،642،122 دولارًا أمريكيًا وفقًا لإحصاءات عام 2014.

اقتصاد نيبال

تمر التنمية الاقتصادية فِيْ نيبال بأزمة بسبب التغييرات المستمرة فِيْ الحكَمْ من الملكية إلَّى حكَمْ الحزب الشيوعي فِيْ عام 2022.

يتميز هذا البلد بأنه مجتمع زراعي، وقد حقق تقدمًا اقتصاديًا وتحسين مستويات المعيشة على الرغم من النكسات والتغييرات السياسية المتكررة فِيْ القيادة السياسية.

أصبحت الزراعة مهِيْمنة فِيْ الاقتصاد الرئيسي لنيبال ويعمل بها 65 ٪ من إجمالي السكان.

تمثل الزراعة حوالي 31.7٪ من الإنتاج المحلي، والأراضي الصالحة للزراعة 20٪، والأراضي الحرجية والغابات تمثل 40.7٪.

المناطق المتبقية جبلية، والمحاصيل الزراعية الرئيسية فِيْ نيبال هِيْ (البطاطس، النكتارين، التفاح، الطماطم، الأرز، القمح).

يعتمد الاقتصاد أيضًا على قطاع تصدير الأخشاب إلَّى شبه القارة الهندية، وتربية الحيوانات، والحرف الرعوية والصناعات مثل السجاد، والسكر، والكبريت، والأسمنت، والسجائر، والطاقة الكهرومائية، والمنسوجات والصابون.

تتمتع دولة نيبال بمناخ بارد على ارتفاعات عالية على قمم الجبال ولها أربعة فصول فِيْ السنة، ويعد أحد أفضل الأوقات لزيارة دولة نيبال بين أكتوبر وديسمبر.

ما هِيْ عاصمة نيبال صورة لجندي فِيْ غورخا

قمم جبال نيبال

لذلك توصلنا إلَّى خاتمة مقالتنا، والتي قدمنا ​​فِيْها معلومات نأمل أن تكون ذات قيمة عَنّْ نيبال، وتعلمنا معًا ما هِيْ عاصمة نيبال وللتعرف على مكان الحلم مرة أخرى.