كَمْ مدة استخدام الفِيْتامينات

منذ متى وأنت تتناول الفِيْتامينات

الفِيْتامينات هِيْ مركبات عضوية موصوفة للإنسان بكَمْيات محدودة. ولكي يستفِيْد الجسم منها لنقصها، لأن الجسم عادة ما يكون غير قادر على امتصاص هذه الفِيْتامينات من مصادرها الطبيعية، يصفها الطبيب والسؤال ما هِيْ مدة استخدام الفِيْتامينات

فِيْ البداية تجدر الإشارة إلَّى أن مدة الاستخدام عادة ما تكون ثلاثة أشهر، وبعد ذلك سيبدأ الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لمعرفة النسبة وما إذا كانت ستنتهِيْ أم لا، ولكن هذه المرة أيضًا تعتمد على العديد من العوامل التي حدد المدة بالضبط وسنعرض لك هذه العوامل من خلال ما يلي

1- نوع من الفِيْتامينات الغذائية

يعد نوع المكَمْلات الغذائية أو الفِيْتامينات من العوامل المهمة والمؤثرة عَنّْد الإجابة عَنّْ سؤال كَمْ من الوقت يستغرق تناول الفِيْتامينات حيث نجد أن هناك عدة أنواع من المكَمْلات الغذائية يمكن أن تكون سائلة وتعتبر أسرع طريقة فعالة من الفِيْتامينات الموجودة على شكل كبسولات أو أقراص وذلك لأن الجسم يحتاج إلَّى وقت أطول لتفتيت الحبوب والجسم. يتم استخلاص العَنّْاصر الموجودة فِيْها، لأن الكبسولات تحتوي على جرعات معينة.

2- مدى نقص الفِيْتامينات فِيْ الجسم

عَنّْدما يقرر الطبيب وصف المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على فِيْتامينات حسب احتياجات الجسم، نجد أنه كلما احتاج الجسم أكثر كلما طالت مدة تناول الفِيْتامينات وبعد ثلاثة أشهر يتم إجراء التحاليل والاختبارات. ، وبعد ذلك يمكن تقليل الجرعات.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن مدة تناول الفِيْتامينات حسب مكتب الطبيب ووفقًا لدراسته لحالة الإنسان فإنه من الجيد علاج نقص الفِيْتامينات بشكل كامل، وتختلف مدة العلاج باختلاف نسبة تناول الفِيْتامينات. النقص الذي يعاني منه الشخص.

3- العادات اليومية ونمط الحياة

العادات اليومية هنا تعَنّْي التدخين أو الإفراط فِيْ تناول المشروبات الصحية أثناء النهار، لأن هذه العادات تؤثر بشكل كبير على فعالية الفِيْتامينات وامتصاصها والمعادن الأخرى فِيْ الجسم التي يحصل عليها من النظام الغذائي، لأنها تؤثر سلباً على كل شيء، فهذه المكَمْلات لا تحصل على الفائدة المرجوة منه بأفضل طريقة.

بعد ذلك يبدأ الطبيب بوصف جرعات أكثر ويزيد وقت الاستخدام للحفاظ على نسبته فِيْ الجسم ويحاول تدريجياً استعادة مستواه الطبيعي، وشرب المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين الزائد يؤدي إلَّى تقليل امتصاص معظم الفِيْتامينات. وأهمها فِيْتامين ب 6 والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم.

لذلك من الضروري الحرص على عدم شرب هذه المشروبات فور تناول المكَمْلات أو بعدها مباشرة، بل يجب شربها قبل أو بعد تناول المكَمْلات خلال حوالي 45 دقيقة.

4- ذوبان الفِيْتامينات

هناك العديد من أنواع الفِيْتامينات، بعضها قابل للذوبان فِيْ الدهُون وبعضها قابل للذوبان فِيْ الماء، وتتطلب الفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون مثل (فِيْتامين د – فِيْتامين أ – فِيْتامين ك – فِيْتامين إي) وجود بعض الدهُون فِيْ جسم الإنسان. لمساعدة الجسم على الامتصاص، أو يتطلب تناوله مع الطعام، وبناءً على ذلك يتم تخزينه مع دهُون جسم الإنسان ولا يتطلب جرعات كبيرة للحصول عليه مثل النوع الآخر الذي يذوب فِيْ الماء.

5- الحالة الصحية

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على امتصاص الفِيْتامينات فِيْ الجسم، مثل نقص الهرمونات، مما يؤدي لاحقًا إلَّى عدم كفاية امتصاص فِيْتامين ب 12، كَمْا يتأثر أيضًا بالأمراض الطبية المختلفة للمريض، مثل الجهاز الهضمي، والتهابات. الأمعاء والمعدة، وهما شديدتا التأثير على الكائن الحي، قوة امتصاص هذه المكَمْلات، لذلك نجد فِيْ هذه الحالات أن الطبيب يزيد من جرعات الفِيْتامينات التي يحتاجها الجسم.

كَمْ من الوقت يجب أن تأخذ المرأة الحامل الفِيْتامينات

فِيْما يتعلق بإعطاء إجابة على السؤال عَنّْ مدة تناول الفِيْتامينات، من الضروري معرفة المدة التي تستغرقها المرأة الحامل أيضًا فِيْ تناول هذه المكَمْلات، لأن المرأة أثناء الحمل والولادة بحاجة ماسة إلَّى هذه المكَمْلات، لأنها تستهلكها بكَمْيات كبيرة. نسبة وخاصة حمض الفوليك الذي يصفه الطبيب حاولي أن تحملي لمدة شهر على الأقل.

أما الوقت الذي تستخدم فِيْه المرأة الحامل هذه المكَمْلات فهِيْ طوال فترة الحمل ويوصي الطبيب بتناولها حتى بعد الولادة لمدة تصل إلَّى ستة أشهر خاصة إذا كانت المرأة ترضع طفلها.

ما هِيْ أنواع الفِيْتامينات

هناك العديد من أنواع الفِيْتامينات التي يصنعها الجسم، لكن بعض الأنواع لا يستطيع الجسم الحصول عليها من الطعام وأخرى يصنعها الجسم بكَمْيات قليلة جدًا ولا تكفِيْ لتحسين الصحة والعافِيْة. تغطية حاجته اليومية من هذه الفِيْتامينات.

ينتج عَنّْ نقص أي من أنواع الفِيْتامينات الموجودة فِيْ الجسم العديد من الآثار الجانبية والمشكلات الصحية اللاحقة، لأن كل نوع له أهمية كبيرة للجسم، بالإضافة إلَّى اختلاف النسب التي يحتاجها الجسم لكل منها نوع فِيْتامين. بشكل منفصل، هناك نوعان رئيسيان من الفِيْتامينات، والتي سنتخيلها على النحو التالي

1- فِيْتامينات تذوب فى الدهُون

كجزء من الإجابة على السؤال، منذ متى وأنت تتناول الفِيْتامينات يجب توضيح نوع مهم من الفِيْتامينات الأساسية القابلة للذوبان فِيْ الدهُون لأنه يتم تخزينها فِيْ الأنسجة الدهنية بالجسم لعدة أيام وأحيانًا تصل إلَّى عدة أشهر، وتشمل هذه الأنواع بعض الفِيْتامينات التي لا غنى عَنّْها مثل فِيْتامين أ.

2- فِيْتامينات قابلة للذوبان فِيْ الماء

أما بالنسبة لهذا النوع فهُو أيضًا من الفِيْتامينات المهمة التي لا يتم تخزينها فِيْ الجسم، لذلك نجد أن الجسم يحتاج إليه بكَمْيات أكبر من النوع الأول، وهذه الجودة تشمل فِيْتامينات مهمة، والتي تشمل (فِيْتامين سي – فِيْتامينات ب).

كَيْفَ تأخذ الفِيْتامينات بشكل صحيح

من الضروري للشخص الذي يتناول المكَمْلات الغذائية أن يستخدمها بشكل صحيح وسنقدم الآن هذه الطريقة الصحيحة لأخذ الفِيْتامينات التي أوصى بها الأطباء من خلال الفقرة التالية

  • انتبه لتعليمات الطبيب المعالج الواعي بحالة المريض وفِيْ حالة عدم تحديد الطبيب للجرعة المناسبة أو الطريقة الصحيحة، يجب على المريض اتباع التعليمات التي هِيْ جزء من نشرة المكَمْلات الغذائية.
  • اخو الام