ما هِيْ حبة البركة وفوائدها وأضرارها

تنتمي حبة البركة إلَّى عائلة الحوذان وتصنف على أنها نبات مزهر سنوي وتسمى بالعديد من الأسماء منها الكَمْون الأسود والكَمْون الأسود وقد تمت زراعتها لأول مرة فِيْ جنوب شرق آسيا وكانت تستخدم فِيْ مصر القديمة والشرق الأوسط وأفريقيا واليونان و تشتهر بأزهارها الرمادية التي تميل إلَّى الزهُور الزرقاء والبيضاء ويبلغ ارتفاع الزهرة ما بين ثلاثين وستين سنتيمترا وأما الأوراق فهِيْ تشبه الخيوط ويحتوي غلافها المسنن على بذور صغيرة ويبلغ طولها ما بين ملليمتر واحد إلَّى اثنين مليمتر و تستخدم هذه البذور للأغراض الطبية وفِيْ هذا اليوم سوف تتعلم المزيد عَنّْ حبة البركة وفوائدها ومضارها، لذا تابعَنّْا.

فوائد الحبة السوداء

للحبة السوداء فوائد عديدة منها ما يلي

تخفِيْف الربو

  • يمكن أن يساعد تناول حبة البركة فِيْ تخفِيْف أعراض الربو، وفقًا لدراسة نُشرت فِيْ عام 2007، والتي تنص على أن الأفراد الذين يتناولون مستخلص حبة البركة يمكن أن يحسنوا من شدة أعراض الربو مثل الصفِيْر، لذلك يمكن لحبة البركة أن تخفف من هذه الحالات، ولكن يجب القيام بذلك. مزيد من البحث لتأكيد هذا التأثير.

يمكنك قراءة المزيد الحبة السوداء

خفض ضغط الدم

  • لوحظ تأثير مستخلص حبة البركة فِيْ خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، لكن هذا الانخفاض كان طفِيْفًا جدًا، حيث تراوح من 1 إلَّى 3 مليمترات من الزئبق. كَمْا أن لهذه البذرة تأثيرات عديدة مثل مضادات الأكسدة ومدرات البول التي تقلل من ضغط الدم وحاصرات قنوات الكالسيوم وخفض ضغط الدم، وفِيْ عام 2013 تم نشر دراسة عَنّْ تأثير هذا النبات على تمدد الأوعية الدموية، والتي شملت سبعين. الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 34 و 63 عامًا. سنوات وضغط الدم الانقباضي لديهم ما بين 110 إلَّى 140 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي من 60 إلَّى 90 ملم زئبق وأظهرت النتائج أن تناول 2.5 مل من الزيت الأسود مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع قلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المرضى، دون أي تأثير سلبي.
  • هنا نحذر من أن حبة البركة تسببت فِيْ انخفاض كبير فِيْ ضغط الدم لدى من يعانون من انخفاض ضغط الدم مسبقًا، وإذا كنت ترغب فِيْ قراءة المزيد عَنّْ هذا الأمر، يمكنك إلقاء نظرة على القسم الخاص بأضرار حبة البركة التي سنقوم بها. نتحدث عَنّْه فِيْ نهاية هذا المقال.
  • اخفض مستويات السكر لديك

    • يمكن أن تساعد المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على حبة البركة فِيْ التحكَمْ فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم وقد تساعد فِيْ تقليل الآثار الجانبية الضارة مثل تلف الأعصاب وعدم وضوح الرؤية وبطء التئام الجروح. أظهرت ة نُشرت فِيْ عام 2017 وتتألف من 7 دراسات أن المكَمْلات التي تحتوي على حبة البركة يمكن أن تساعد بشكل كبير فِيْ تحسين نسبة السكر فِيْ الدم أثناء الصيام ومتوسط ​​السكر فِيْ الدم.

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة تقوية جهاز المناعة

    أضرار الحبة السوداء

    يعتبر استهلاك الحبة السوداء بكَمْيات معتدلة آمنًا بشكل عام لمعظم الأفراد، ومن الممكن أيضًا أن يكون كل من زيت الحبة السوداء ومستخلصها آمنين لتناول كَمْيات طبية على المدى القصير، ولكن لا توجد معلومات كافِيْة حول السلامة. تستخدم بكَمْيات كبيرة للأغراض الطبية.

    احتياطات استخدام الحبة السوداء

    هناك بعض الحالات التي يجب عليك توخي الحذر الشديد فِيْها قبل استخدام حبة البركة، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • الأطفال من المحتمل أن يكون آمنًا للأطفال على المدى القصير، ولكن بكَمْيات موصى بها فقط.
  • الحمل والرضاعة يعتبر تناول حبة البركة باعتدال مع الطعام آمنًا أثناء الحمل، ولكن تناولها بجرعات كبيرة يمكن أن يكون خطيرًا لأنه يمكن أن يبطئ أو يوقف تقلصات الرحم.
  • اضطرابات النزيف يمكن أن تؤدي هذه الحبة إلَّى تفاقم اضطرابات النزيف، كَمْا يمكنها إبطاء تخثر الدم وتزيد أيضًا من خطر حدوث نزيف.
  • داء السكري قد تخفض هذه الحبة نسبة السكر فِيْ الدم لدى بعض الأفراد، وعَنّْد استخدامها من قبل مريض السكري، يجب عليهم مراقبة علامات انخفاض السكر فِيْ الدم وقياسه بعَنّْاية.
  • للمزيد يمكنك قراءة فوائد الزعفران

    فوائد حبة البركة ما هِيْ حبة البركة