ما هِيْ فوائد الخزامى لصحة الجسم والشعر

هذا المقال من موقع أحلام يقدم لكَمْ تحت عَنّْوان ماهِيْ فوائد اللافندر ولماذا يستخدم لقد عرفت العلاجات والأدوية منذ القدم وتم تحضير الأدوية من بعض أنواع الأعشاب التي لا تزال من ضمنها أهم مكونات الطب الحديث جنبًا إلَّى جنب مع المركبات الكيميائية، ولكن على الرغم من كل التطورات فِيْ الكيمياء الطبية، فإن الأعشاب وعلاقتها بعمليات الشفاء لا تزال مهمة جدًا بين البشر وعادة ما توجد اعتمادًا على ثقافات البلد، وهناك الآلاف من أنواع الأعشاب التي تستخدم فِيْ مختلف المجالات الطبية والتجميلية وغيرها، بما فِيْ ذلك اللافندر.

نبات الخزامى

قراءة كَيْفَِيْة إزالة الحناء من الشعر بسرعة

ما هُو الخزامى

هُو نوع من النباتات أو الأعشاب ذات الاستخدامات المتعددة ويسمى بعدة أسماء تختلف من بلد إلَّى آخر ومن نوع إلَّى آخر، حيث يوجد حوالي 39 نوعًا منها أَشِن اللافندر الموجود فِيْ بلاد الشام ومصر، وهُو لاراموس. الصحراء، التي توجد فِيْ المغرب العربي، لاراموس المسنات، توجد فِيْ بلاد الشام والمغرب العربي وإسبانيا، مشقوقة وتوجد فِيْ المغرب العربي ومصر وبعض مناطق جنوب أوروبا وحوض فاطمة ووفقًا لعمومنا. المعرفة، الاسم الشائع لهذا النبات هُو الخزامى.

الموطن الأصلي لهذا النبات هُو فرنسا وحوض غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، كَمْا يمكن العثور على موطنه بالقرب من مدينة تايفو التي تمتد حتى نهاية جبال السروات فِيْ جنوب المملكة العربية السعودية. الزراعة فِيْ فرنسا حيث يستخدم هذا الصنف فِيْ صناعة العطور برائحة اللافندر الشهِيْرة.

فوائد نبات اللافندر

اقرأ فوائد كبسولات فِيْتامين هـ للجسم والشعر والجلد

فوائد اللافندر

علمنا أن أحد أشهر العطور مصنوع من اللافندر أو اللافندر، ولكن بصرف النظر عَنّْ هذا الاستخدام التجميلي، هناك أيضًا عدد من الفوائد الطبية المرتبطة بهذا النبات، على النحو التالي

  • مسكن للآلام لأنه يعمل على تسكين الآلام المختلفة بما فِيْ ذلك المغص والصداع.
  • مطهر لما يحتويه من قاتل للبكتيريا لذلك فهُو مناسب لتطهِيْر وعلاج بعض أنواع الأمراض الجلدية والكدمات والحروق، ويستخدم الزيت المستخرج منه على شكل كَمْادات.
  • إنه مهدئ لأنه يخفف من توتر العضلات والقلق والتوتر.
  • مفِيْد جدا للجهاز الهضمي لأنه يعمل على طرد الغازات مما يقلل من انتفاخ البطن، كَمْا أنه يعمل على تسهِيْل عملية الهضم ويعمل على تخفِيْف آلام القولون العصبي لاحتوائه على مادة البوليفِيْنول ومضادات الأكسدة.
  • يساعد فِيْ تخفِيْف ضيق التنفس والسعال القوي.
  • يستخدم شاي اللافندر فِيْ علاج الالتهابات المهبلية وآلام العين والإرهاق، كَمْا يفِيْد فِيْ علاج النقرس والروماتيزم والتعب.
  • منشط ومنشط جنسي، حيث أظهرت الأبحاث أن رائحة اللافندر تساعد فِيْ الانتصاب القوي.
  • اللافندر غني بمضادات الأكسدة، لذلك له تأثير ملحوظ على ضغط الدم والشرايين والقلب والأوعية الدموية، كَمْا أنه يعمل ضد التصلب والسكتة الدماغية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • يساعد على زيادة نمو الشعر.

فوائد اللافندر

اقرأ كَيْفَ ترطب شعرك وأنواعه وأكثر مشاكل الشعر شيوعًا

وصفات طبيعية باستخدام اللافندر

لللافندر استخدامات عديدة ولكل استخدام وصفة مختلفة سواء كانت تحتوي على اوراق او زهُور او زيت. تشمل هذه الوصفات

  • لزيادة نمو الشعر وعلاج الصلع يكفِيْ تخفِيْف زيت اللافندر بزيت جوز الهند أو الجوجوبا وتدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه على الرأس لمدة ربع ساعة ثم غسل شعرك مرة فِيْ الأسبوع، أو يمكنك إضافة الزيت إلَّى منتجات الشعر التي تستخدمينها مثل الشامبو والبلسم.
  • أحضر نصف كوب صغير من زيت الزيتون واخلط 20 قطرة من زيت اللافندر معه ودلك المزيج على الجبهة، فهذا يساعد على التخلص من الصداع.
  • صب ملعقة صغيرة من زهُور اللافندر المجففة فِيْ كوب من الماء المغلي وانقعها لمدة ربع ساعة، ثم يصفى المحلول ويؤخذ قبل النوم، مما يساعد على التخلص من الأرق والضغط والنوم بسهُولة، أو إضافة قطرة صغيرة من الزيت لماء الاستحمام قبل الذهاب إلَّى الفراش.
  • عَنّْ طريق غلي ملعقة صغيرة من زهُور اللافندر وتبريدها واستهلاكها مرتين فِيْ اليوم، يساعد على التخلص من انتفاخ البطن وانتفاخ البطن ويحسن وظائف الجهاز الهضمي.
  • مستخلص اللافندر الأخضر، الذي يتكون من نقع اللافندر وإكليل الجبل ولحاء القرفة وجوزة الطيب وخشب الصندل فِيْ محلول سائل لمدة 7 أيام ويخلط مع الحليب أو الماء المحلى أو عصير التوت، يساعد فِيْ تخفِيْف أعراض مجموعة أخرى من أعراض البعض. الإصابات، مثل السكتة الدماغية، أو شلل العصب الوجهِيْ أو شلل العصب السابع، والتشنجات العضلية ذات الأصل العضوي، والدوخة، وضعف الذاكرة، وعدم وضوح الرؤية، والاكتئاب، وقلة الخصوبة لدى النساء.

على الرغم من كل فوائد اللافندر، إلا أن استخدامه يجب أن يتم بحذر حيث وجد أن له بعض الآثار الجانبية الضارة، خاصة للأطفال. بأمان. يجب أن يستخدم بالكَمْية الموصى بها ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف طبي، خاصة وأن استخدام اللافندر يؤثر على هرمونات الذكورة، ويجب على النساء الحوامل والمرضعات الابتعاد عَنّْ اللافندر.