احكام المسح على الخفِيْن عَنّْد الشافعية وعَنّْد المالكية

يأتي الإسلام دائما إلَّى نفوس المسلمين بفرض القواعد والشريعة التي تجيز للمسلم القيام ببعض الأمور بما فِيْ ذلك توفِيْر المسح على الجورب لأنه من الأمور التي يسأل عَنّْها كثير من المسلمين عَنّْ الاغتسال وماذا يعَنّْي المسح على الجورب التسليم. وهِيْ مبللة بعد الجوارب أو الأحذية بقصد الاغتسال والتطهِيْر ويكون ذلك بارتداء الجوارب أو الجوارب بعد الغسل الكامل، فإذا خالف الغسل فِيْجوز له مسح الجورب فِيْ الحديث. عَنّْ المغيرة بن شعبة، قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فتوضأ فغرمت وخلعت نعلي، فقال اتركوها. لأنني دخلت عليهم نظيفِيْن) [البخاري ومسلم].

وقد يسأل عَنّْ نوع النعال من الجلد أو الصوف أو القطن أو القماش، فالجواب أي نوع من هذه النعال جائز، لكن يلبسها بعد غسلها بالكامل ويجب أن تكون مبهمة حتى لا يظهر شيء من القدم. ومسموح له أن يمشي فِيْها وأن النعال من المال المسموح به، وأنهما نظيفان، ومصنوعان من مصادر معروفة، وأنه ليس خفِيْفا لدرجة عدم كشف القدم، وأن تكون مدة المسح. على النعال يوم وليلة للمقيمين والمسافرين ثلاثة أيام ولياليهم لما روى علي رضي الله عَنّْه (أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق ثلاثة أيام و لياليهم لمسافر ونهار وليلة للمقيم) [مسلم] .

اقرأ أيضا تفسير ثوب أبيض فِيْ المنام لامرأة عزباء وامرأة متزوجة كَمْا فسره ابن سيرين

شروط المسح على الخفِيْن

حكَمْ مسح النعال عَنّْد الشافعية

فِيْ فقه الإمام الشافعي فِيْ حكَمْ المسح على الجورب يجوز للمسلم أن يمسح نفسه بالجوربين إذا كان مقيما أو مسافرا، وهذا بناء على رواية مالك عَنّْ ابن. شهاب عَنّْ عباد بن زياد من أبناء المغيرة بن شعبة عَنّْ المغيرة بن شعبة صلى الله عليه وسلم ذهب لقضاء المعركة. من تبوك، ثم توضأ، ومسح عَنّْ جوربه، وصلى. فلما فتح خيبر قال لليهُود إني أعطيكَمْ ما أعطاكَمْ الله، إن الثمر بيننا وبينكَمْ.

اقرأ أيضا رؤية اللحم فِيْ المنام لابن سيرين وابن شاهِيْن والنابلسي

ضوابط المسح على النعال عَنّْد المالكية

فِيْ فقه الإمام المالكي فِيْ حكَمْ المسح على الجورب يجوز مسح الجوارب للرجال والنساء لمسافر ومقيم ؛ لأنه رخص لمسلم وكرسول صلى الله عليه وسلم. قال عَنّْه السلام {(اللَّهُ يَحْبُّ أنْ يُجْرَفَ بِرَفَازَتِهِ)، هِيْ سنة يجب أن تكون طاهرة وتغطي القدمين وليس لها حائل ويمكنك المشي عليها.

يجب أن تكون النية حاضرة عَنّْد لبسها المسلم، ويجب أن تكون نظيفة تمامًا وطهارة تمامًا قبل لبسها، وليست للزينة أو للحماية من الحرارة أو البرودة. أحد قيود مسح النعال هُو ثقب النعال وظهُور القدم بالكامل، أو إذا كان هناك إفرازات أو تراب، فكل هذه الأمور ستبطل المسح على النعال. كَمْا يجوز للمسلم أن يمسح جبيرة ونحوها فِيْ وجود جرح أو قرحة فِيْجوز للمسلم أن يمسح الجبيرة أو القماش الذي كان يلف حول عضوها إذا خشي إصابة. المصيبة، ولا يجوز تأجيل الصلاة أياماً كثيرة حتى يشفِيْ الجرح. يشفِيْ، ويبطل مسح الجبيرة بإزالتها أو إسقاطها، وعَنّْد شفاء المريض أو تعطيره لا يجوز المسح، ولا يعيد الصلوات التي صلاها.

اقرأ أيضا تفسير حلم الاغتسال فِيْ المنام لابن سيرين والنابلسي

مخصص للمسح على الجورب

الشروط المتفق عليها والمتنازع عليها من قبل المحامين

للفقه أربع مذاهب مذهب الإمام الشافعي، ومذهب الإمام المالكي، ومذهب الإمام الحنفِيْ، ومذهب الإمام الحنبلي.

شروط متفق عليها أن يكون المسلم طاهرًا تمامًا فِيْ لبس النعال، وأن يكون النعال نظيفًا، وأن تغطي كامل القدم عَنّْد غسلها، وأن تكون مبهمة، حتى يمشي عليها المسلم.

الشروط المتنازع عليها أن النعال سليمة وليس فِيْها مخالفة. فِيْ مدارس المالكي والحنفِيْ، تم تحديد منطقة الانتهاك إذا كان ثلث القدم متورطًا. يجوز مسح النعال للراحة، ولا يجوز عَنّْد الشافعية والحنابلة مسح النعال التي بها شقوق على الإطلاق، ولو كانت صغيرة. اشترط المالكية أن النعال من الجلد. المحامون يجوز المسح على الخف الجلدي أو غيره حتى لا يصل الماء إلَّى القدمين.

رؤية الحصان فِيْ الحلم ومعاني ألوان الخيول فِيْ الحلم