ما هِيْ النظرية النسبية للعالم أينشتاين

لقد سمع الجميع عَنّْ عبقرية أينشتاين، الفِيْزيائي الألماني المولود عام 1879 والذي كان يُدعى أبو النسبية وقبل هذا اللقب لأنه طور نظرية النسبية فِيْ الفِيْزياء وكانت هذه النقطة تحولًا كبيرًا فِيْ تاريخ الفِيْزياء. وحصل العالم ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل فِيْ الفِيْزياء وكان ذلك عام 1921 وسافر من بلاده ألمانيا إلَّى سويسرا ثم إلَّى الولايات المتحدة الأمريكية وولد لعائلة يهُودية فِيْ ميونيخ بألمانيا وعانى من ضعف فِيْ طفولته ولكن أحد أعمامه شجع حبه للعلم وجلب له كتب الرياضيات والعلوم وساعده فِيْ معظم رحلاته فِيْ سويسرا لأن طريقة التدريس كانت مختلفة عَنّْ سويسرا واليوم سنتعلم المزيد عَنّْ نظرية أينشتاين فِيْ النسبية اتبعَنّْا.

نظرية النسبية

  • لقد قيل الكثير عَنّْ نظرية أينشتاين النسبية للعالم وكَيْفَ غيرت هذه النظرية العديد من المفاهِيْم المتعلقة بالفِيْزياء الكلاسيكية التي سادت منذ عهد نيوتن حتى ظهرت نظرية أينشتاين عَنّْ العالم. ومؤسس النظرية النسبية الخاصة.
  • تعتبر من أهم نظريات الفِيْزياء الحديثة لأنها تلعب دورًا مهمًا فِيْ تغيير العديد من مفاهِيْم الفِيْزياء، وقد نشر البحث المتعلق بهذه النظرية عام 1905 من قبل العالم أينشتاين، وهُو بحث يسمى النظرية النسبية الخاصة. . كان يتعلق بالإجابة على أسئلة حول خصائص الضوء وسلوكه. ونتائج تجربة مورلي وميشلون على الضوء والتجربة حققت فِيْ انتشار الضوء فِيْ اتجاهات مختلفة وتناقضت نتائجها مع قوانين السرعة الكلاسيكية الشهِيْرة.
  • تكَمْن أهمية نظرية النسبية فِيْ أنها غيرت المفاهِيْم الفِيْزيائية الأساسية للمادة والطاقة والزمان والمكان، وحققت نقلة نوعية فِيْ الفِيْزياء النظرية وفِيْزياء الفضاء، بالإضافة إلَّى تعديل الفِيْزياء الميكانيكية. نظريات نيوتن التي كانت صالحة قبل مائتي عام.
  • تنص نظرية النسبية على أن حركة الأشياء مرتبطة بتغير الزمن، إلا أن الوقت لم يعد ثابتًا وثابتًا، وقد ربطت هذه النظرية الزمان والمكان من خلال معاملتهما كشيء واحد. يُطلق عليه (الزمكان)، بعد أن تم التعامل معه على أنه شيئين متميزين، أحدهما عَنّْ الآخر، وكان الوقت مرتبطًا بسرعة الجسم وحركته، وكانت هناك أيضًا مفاهِيْم انقباض وتمدد الوقت فِيْ الفضاء.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ أينشتاين

    أمثلة على النسبية

  • على سبيل المثال، افترض أن هناك شخصًا يشاهد التلفاز وسيعتقد أنه والتلفزيون ثابتان. هذا صحيح، ولكن بالنظر إلَّى المكان الذي يقع فِيْه. ومع ذلك، هذا غير صحيح فِيْما يتعلق بالفضاء، لأن الإنسان والتلفزيون يتحركان تحت تأثير عدد من الحركات، بما فِيْ ذلك دوران الأرض حول نفسها ودوران الأرض حول الشمس. وحركة المجرة فِيْ الفضاء، وحركة النظام الشمسي فِيْ مجرة ​​درب التبانة.
  • على سبيل المثال، افترض أن هناك توأمان فِيْ نفس الوقت، أحدهما بقي على الأرض والآخر ترك الأرض بسرعة الضوء لمدة عام واحد ثم عاد إلَّى كوكب الأرض مرة أخرى بنفس السرعة. على التوأم المتحرك لأنه يتحرك بسرعة الضوء.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ يتم حساب سرعة الضوء

    نتائج نظرية النسبية

  • عملت نظرية النسبية على شرح وفهم العديد من الظواهر والفرضيات، وبفضل ذلك تمكن العلماء من فهم طبيعة التفاعلات التي تحدث بين جسيمين، الأمر الذي ساعد بشكل كبير فِيْ تطوير بعض العلوم، بما فِيْ ذلك العلوم النووية، والتي كان الاهتمام بها. ازدادت بعد ظهُور نظرية النسبية لأينشتاين. وشرح الكثير من سلوك الجزيئات من خلال التفاعلات النووية وشرح خصائصها وخصائصها. كَمْا ساعد فِيْ تفسير العديد من الظواهر الكونية والكونية، مثل الثقوب السوداء فِيْ الفضاء وموجات الجاذبية.
  • اشتملت نظرية النسبية العامة على أكثر من نظرية فِيْزيائية، ولكن كان من أهمها النظرية النسبية الخاصة التي نشرت عام 1905 وقبلت عام 1920. وتتناول قيم الجسيمات الصغيرة وتفاعلاتها. بالإضافة إلَّى الميكانيكا، استخدمه الفِيْزيائيون أيضًا فِيْ الفِيْزياء الذرية والنووية.
  • يمكنك قراءة المزيد 20 سؤالاً علمياً وإجاباتها

    ما هِيْ نظرية المعلومات النسبية حول نظرية النسبية لأينشتاين