ماهُو علاج الزكام بسرعة بدون أدوية

تعد نزلات البرد من أكثر الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان، وتظهر نزلات البرد نتيجة التعرض لأنواع معينة من الفِيْروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي العلوي، ومن أحدث الفِيْروسات التي تؤدي إلَّى هذا المرض فِيْروس كورونا أو فِيْروس كورونا أو فِيْروس كورونا. وايضا الفِيْروس المعروف علميا باسم rhinovirus ويمكننا ان نفسر سبب انتشار هذا النوع من المشاكل الصحية لان هناك اكثر من 200 فِيْروس يمكن ان يؤدي بنا الى الاصابة بنزلة برد وفِيْ هذا اليوم سنتعلم معًا كَيْفَ نتخلص من الزكام، فتابعونا.

الحصول على قسط كافٍ من الراحة

  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة والتغيب عَنّْ المدرسة أو العمل أمر جيد لأنه يهدف إلَّى إعطاء الجسم طاقة كافِيْة لمحاربة والسيطرة على الفِيْروسات المسببة للعدوى فِيْ أسرع وقت ممكن.

للمزيد يمكنك أن تقرأ أعراض الجيوب الأنفِيْة

احصل على ساعات نوم كافِيْة

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً وأخذ قيلولة أثناء النهار أمر جيد، حيث أن قلة النوم يمكن أن تضعف جهاز المناعة وبالتالي تقلل من قدرته على محاربة فِيْروسات البرد، ومن النصائح المعطاة فِيْ مجال النوم ضمان أنك تستخدم وسادة إضافِيْة لرفع رأسك لأنها تقلل الضغط وتجعل التنفس أسهل.

تأكد من شرب كَمْية كافِيْة من السوائل

  • – شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء، ويرجى ملاحظة أن التوصية بشرب الكثير من السوائل مبنية على أسس علمية أن السوائل تساعد على تنقية المخاط وتخفِيْف الاحتقان، بالإضافة إلَّى أن لها دور كبير فِيْ الحد من أعراض الصداع والتعب العام. التي يمكن أن تظهر نتيجة الجفاف، أما المشروبات التي تحتوي على غازات وكافِيْين وكحول فِيْجب الامتناع عَنّْها لأنها تسبب زيادة فِيْ هذه الأعراض.

الغرغرة أو الشطف

  • تلعب الغرغرة بالماء المالح دورًا رئيسيًا فِيْ تنظيم انتفاخ البطن وتقليل تراكَمْ المخاط، وهنا نذكر أن الغرغرة بالملح يتم تحضيرها بإضافة ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الملح إلَّى كوب ماء دافئ وتتكرر هذه العملية عدة مرات يوم.

اشرب الشاي الساخن

  • شرب الشاي الساخن والمشروبات الساخنة الأخرى للسيطرة على أعراض نزلات البرد مثل التعب العام والتعب وكذلك التهاب الحلق.

عيد الحب

  • تناول العسل مفِيْد جدًا فِيْ التخلص من نزلات البرد لأن العسل يلعب دورًا كبيرًا فِيْ تقليل السعال الذي يمكن أن يصاحب نزلات البرد.

حمام ساخن

  • الحمام الساخن له دور فعال جدا فِيْ التخلص من نزلات البرد نتيجة تصاعد البخار مما يساعد على ترطيب الحلق والأنف وهذا يؤدي إلَّى تخفِيْف الأعراض التي يعاني منها المرء بما فِيْ ذلك الاحتقان وقد تبين أن الماء الدافئ يساعد على استرخاء العضلات.

يمكنك قراءة المزيد طريقة Mint Lemonade

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالزكام

على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بنزلة برد، إلا أن هناك عددًا من العوامل التي يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بالزكام، وهذه هِيْ أهم العوامل

  • العمر تبين أن الأطفال دون سن السادسة أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، خاصة إذا كانوا فِيْ منازل الأطفال المعروفة باسم دور الحضانة.
  • ضعف جهاز المناعة يتعرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي لنزلات البرد أكثر من غيرهم، ومن العوامل التي تؤدي إلَّى ضعف جهاز المناعة الإصابة بمرض مزمن.
  • الموسم لقد تبين لنا أن الأفراد أكثر تعرضًا لنزلات البرد فِيْ الخريف والشتاء مقارنة ببقية العام.
  • التدخين المدخنون هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد كَمْا تبين أن شدة المرض خطيرة للغاية إذا كان الشخص مدخنًا.
  • يمكنك قراءة المزيد زيادة مناعة الجسم

    كَيْفَِيْة تعزيز جهاز المناعة بالليمون لعلاج الفرق بين نزلات البرد والانفلونزا