هل ينتظم نوم الطفل بعد الاربعين

هل نوم الطفل منتظم بعد الأربعين

هناك العديد من الأسئلة التي تطرحها الأمهات بعد الولادة مباشرة، خاصة إذا كانت الأم تلد للمرة الأولى ولا تعتاد على أشياء كثيرة تفاجئها.

بعد الولادة مباشرة، من الشائع أن ينام الطفل ليلًا ونهارًا بدون روتين محدد وغالبًا ما يستيقظ مرتين إلَّى ثلاث مرات أثناء الليل لإرضاعه.

من الطبيعي أن يكون عدد الساعات التي ينامها الطفل بعد أربعين يومًا ما بين 16 و 18 ساعة وغالبًا ما تكون كل قيلولة من ساعتين إلَّى أربع ساعات ثم يستيقظ بعد ذلك للممرضة.

تشير الدراسات إلَّى أن الطفل ينام بانتظام ما بين ثلاثة إلَّى ستة أشهر، لذا فإن الإجابة على سؤال ما إذا كان الطفل ينام بانتظام بعد أربعين سنة هِيْ نعم.

كَيْفَِيْة تنظيم نوم الطفل

كَمْا ذكرنا أن نوم الطفل يبدأ فِيْ الانتظام بعد الأربعين، خاصة بعد بلوغه ثلاثة أشهر، لكن تجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن هذا الأمر يتطلب بعض الجهد من الأم حتى تتمكن من تحقيق النظام فِيْ النوم.

لذلك، قدمنا ​​لك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لمساعدتك على تنظيم نوم طفلك، وهِيْ

  • من الضروري أن تحدد مواعيد نومك منذ الولادة حتى تكون هناك أوقات محددة للنوم وأوقات للاستيقاظ.
  • يجب أن تحرصي على إرضاع الطفل فِيْ غرفة هادئة ذات إضاءة خافتة لمساعدة الطفل على النوم بسلام.
  • يجب تهِيْئة الجو للنوم فِيْ الوقت الذي تريد أن ينام فِيْه الطفل.
  • من الضروري أن تحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة حتى لا تنزعج من يقظة الطفل المستمرة.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن الأم تفحص ملابس الطفل باستمرار لمعرفة ما إذا كانت مبللة، لأن ملابس الطفل المبللة فِيْ كثير من الأحيان هِيْ سبب استيقاظه أكثر من مرة.
  • من الأفضل تدليك جسم طفلك لأن ذلك سيساعده على الاسترخاء وعلاج المغص.
  • من الضروري مساعدة الطفل على التمييز بين الليل والنهار من خلال الانخراط فِيْ المزيد من الأنشطة أثناء النهار وتوفِيْر الراحة والسلام فِيْ الليل.
  • يجب أن يعتاد الطفل على النوم فِيْ سريره دون مساعدة الأم.

أهمية الفصل بين الرضاعة والنوم

والجواب على السؤال فِيْما إذا كان الطفل ينام بانتظام بعد الأربعين هُو ضرورة تعويد الطفل على النوم باستقلالية بمجرد بلوغه الأربعين.

فِيْ هذه الأوقات، يجب على الأم أن تلاحظ ما إذا كان الطفل يشعر بالنعاس وسينام دون الانتهاء من الرضاعة، لذلك يجب أن تضعه فِيْ سريره.

لأن النوم بجانبها أو على يده فِيْ هذه الحالة يعيق حركتها، وبمجرد أن يستيقظ من النوم يستيقظ معها، ولا بد من الفصل بين الرضاعة والنوم حتى يعتاد الطفل على النوم بمفرده بعد ذلك. تصل إلَّى 40 يومًا.

أسباب عدم نوم الطفل جيدًا بعد