صلاة المائة ركعة فِيْ ليلة القدر

صلاة مائة ركعة على ليلة القدر

المصير لغويًا هُو اسم مصدر قدر شيء ما وهُو رقم فريد يجمع بين الأقدار ويعَنّْي الهِيْبة والعظمة والسمعة بين الرجال والشرف والشؤون الاجتماعية، كَمْا نقول رجلًا ذا مكانة عالية فِيْ عائلته، إنه شرف فِيْما بينهم، كَمْا يتم تقاسم المكانة والمعاني.

وأما الشريعة، فهِيْ تعَنّْي ما أمر الله به للعدل، ويقضي فِيْها فِيْ الأمور، فهُو العدل والعدل، قال الله تعالى

(وإننا أنزلناها ليلة القدر) وأيضاً (ليلة القدر خير من ألف شهر) سورة القدر.

والمراد بهذا الحكَمْ والقدر هُو اسم إحدى السور المكية فِيْ القرآن وهِيْ الرتبة السابعة والتسعون فِيْ القرآن، وتتكون من خمس آيات.

اختلفت المذاهب فِيْ عدد الركعات فِيْ صلاة ليلة القدر. وقدرت المذهب الحنفِيْ والشافعي أنها بنحو 20 ركعة، كَمْا قدرت المذهب الحنبلي بنحو 20 ركعة ولا بأس فِيْ زيادتها، بينما قدرت المذهب المالكي أنها 36 ركعة. .

إلا أن الجمهُور اتفقوا على أن تكون 11 ركعة، وهكذا صلى النبي صلى الله عليه وسلم، كَمْا نزل علينا فِيْ الحديث

قالت السيدة عائشة رضي الله عَنّْها (لم يزد رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ رمضان إلا إحدى عشرة ركعة، كان يصلي أربعًا ولا يسأل عَنّْهم. جمالها وطولها، ثم يصلي أربعًا، ولا تسأل عَنّْ صلاحها وطولها، ثم يصلي ثلاثًا).

وماذا عَنّْ صلاة مائة ركعة بالضبط فِيْ ليلة القدر يجوز للمسلم أن يؤجر عليه أجرًا عظيمًا، لكن الأفضل عدم أداء عدد معين من الصلوات، بل زيادة عدد الخدمات بشكل عام.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي المباركة والعظيمة التي لها مغزى كبير فِيْ مكانتها، ولذلك ذكرها الله تعالى بأنها ليلة أفضل من ألف شهر.

إنها ليلة فِيْها العديد من الفضائل التي ورد ذكرها فِيْ مواضع كثيرة فِيْ القرآن الكريم وفِيْ الأحاديث النبوية. بعد التعرف على صلاة مائة ركعة فِيْ ليلة القدر نوضح فضل تلك الليلة على النحو التالي

  • هِيْ الليلة التي اختارها الله تعالى لنزل القرآن الكريم فِيْه على نبيه ورسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – ليكون هدى ورحمة للناس والأهل. عوالم. قال الله تعالى

(حقًا أنزلناها ليلة القدر، فما الذي يجعلك تعرف ما هِيْ ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل فِيْها الملائكة والروح بإذن ربهم. كل مسألة سلام حتى الفجر) سورة القدر.

  • ومن أعظم طرق الهداية قراءة القرآن الكريم فِيْ تلك الليلة، الذي إن شاء الله يحقق العدل ويقوي القلب.
  • ومن أعظم الأمور نزول الملائكة ليلة القدر من السموات السبع بإذن الله يؤمنون بدعاء الناس وينشرون الرحمة والمغفرة حتى طلوع الفجر.
  • بركات ستملأ حياتك ليلة القدر لأن ليلة القدر ليلة مباركة. قال الله تعالى (إنزلناه ليلة مباركة) سورة الدخان.
  • من صلى ليلة القدر، يؤمن بفضيلتها وفضلها، ويطلب أجرها من الله، ويطلب رضى الله، يغفر له بإذنه جميع ذنوبه السابقة كَمْا وقعت على سلطة أبي هريرة. رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال

(من أقام ليلة القدر إيماناً ورجاءً بالثواب تغفر ذنوبه الماضية) رواه البخاري. ولفظه مغفرة قادمة وإن كان المغفرة فِيْ المستقبل للدليل. الإيمان والرجاء بالثواب، وهذه من صفات المؤمن الذي يتكل ويؤمن بربه عز وجل.

  • فِيْ ليلة الفجر رزق وأعمار مكتوبة للعام الجديد القادم قال الله تعالى (فِيْ ذلك تميز كل حكيم) “سورة الدخان”.
  • ليلة القدر ليلة آمنة من الشر والضرر بقوله (السلام إلَّى الفجر) “سورة القدر”.

استكشاف الليلة المصيرية

ليلة القدر هِيْ ليلة لا تتكرر إلا مرة واحدة فِيْ السنة، ولا نعلم بالضبط مَوعِد هذه الليلة المباركة، إلا أنها فِيْ شهر رمضان، ولفرقها عَنّْ سائر ليالي الخلود، ولأن من فضلها ونعمتها العظيمة، المسلم متحمس لفحص مَوعِدها.

حيث لم يكن هناك نص محدد فِيْ أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – يحدد تاريخه بالتحديد من شهر رمضان المبارك، ونعلم فقط أننا نحقق فِيْ تاريخه فِيْ العشر الأواخر من الشهر. رمضان.