تجربتي مع سورة الناس

تجربتي مع سورة الناس

لم تنزل سورة الناس كسحر للنبي صلى الله عليه وسلم، بينما سميت السورة بهذا الاسم لأنها تبدأ ببيانه (قل أعوذ برب الناس). لقد أكد الكثيرون أن هذه السورة بها معجزات كثيرة، ولكن ينبغي أن نعلم أن هذه التجربة لا تستند إلَّى أدلة دينية، أو علمية، وبالتالي ليست صادقة تمامًا، وفِيْ السطور التالية سأقدم لكَمْ تجربتي مع سورة آل- ناس وهُو

لقد عانيت من العديد من الاضطرابات التنفسية التي أصابتني بضيق دائم فِيْ التنفس، مما تسبب لي فِيْ مشاكل نفسية، لذلك لم أحب حقًا التواجد مع الناس أو المشاركة فِيْ أنشطة جماعية.

لما كنت أعاني من اكتئاب حاد وعانيت من نوبات غضب وعصبية شديدة بسبب أمور لا تستدعي ذلك وتتعارض مع طبيعتي، فقد اقترحت على والدتي أن تتحدث إلَّى الشيخ لأن هذا الأمر قد يكون له علاج روحي. وعَنّْدما أخبرت الشيخ بما يمر به سألني عَنّْ علاقتي بربنا.

قلت له إنني لا أصلي باستمرار ولا أقرأ القرآن كثيرًا، فطلب مني الشيخ أن أصلي بانتظام وأقرأ سورة الناس يوميًا، وبالفعل اتبعت جميع التعليمات التي اقترحتها شيخ. وقد ساعدني هذا كثيرًا على ألا أعاني من ضيق التنفس.

لقد تحسنت نفسيًا مما جعلني ألزم نفسي بالصلاة وإنهائها فِيْ الوقت المحدد وأقرأ سورة الناس كل يوم قبل الذهاب إلَّى الفراش.

إثبات أهمية سورة الناس

هناك العديد من الدلائل التي تدل على أهمية سورة الناس التي عرفتها خلال تجربتي مع سورة الناس، لذلك سأعرض عليكَمْ هذه الأدلة على النحو التالي

  • عَنّْ عبد الله بن الأسلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده على صدره ثم قال قل. قال لم أعرف ما أقول. ثم قال لي قل. قلت {قل هُو الله واحد ..}، ثم قال لي قل. قال قلت {قل أعوذ برب الفجر (1) من شر ما خلق ..}؛ قبل أن أنتهِيْ قال لي قل. قال قلت {قل إني أعوذ برب الناس …}؛ حتى نفد منه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا يعوذون، ولم يعوذ من مثلهم قط.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم لعقبة بن عامر يا عقبة لا أعلمك سورة لم نزلت فِيْ التوراة ولا فِيْ المزامير ولا فِيْ الإنجيل ولا فِيْ الإنجيل. فِيْ القرآن مثلهم} و {أقول إني أعوذ برب الرجال}.
  • قرأ جبريل – صلى الله عليه وسلم – سورة الناس والفلق، وقال للنبي فِيْ مرضه بسم الله استودعك الرقية من كل ما يؤذيك ومن الحسد والشر. عين. شفاكَمْ الله “حتى فك العقدة الأخيرة ووجد خفة فِيْ نفسه بتفكك آخر عقدة من هذا السحر فقام كأنه نشيط من عصابة الرأس”.
  • يا عقبة بن عامر، لن تقرأ سورة أكثر إرضاء لله وأقوى له مما تقرأه قل أعوذ برب الفجر. الصلاة، ثم افعلها.

سبب نزول سورة الناس